السفير بدر بن عمر الدفع: فرصة غير مسبوقة لاستعراض المبادرات الإبداعية
م. محمد الخوري: مناقشة أفضل الحلول المبتكرة للتحديات البيئية الكبرى 
ديميتري كيركنتزس: مضاعفة الجهود والتعاون لمكافحة التغير المناخي

عقدت اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، أمس، اجتماعا للمفوضين العامين عن أقسام الدول المشاركة في المعرض، بهدف التنسيق والإعداد الجيد لهذا الحدث العالمي المهم، والتأكيد على التزام المشاركين بضمان نجاح المعرض، الذي يقام لأول مرة في دولة قطر وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بحضور مفوضين عن 46 دولة من الدول المشاركة في المعرض.


وتمحورت المناقشات حول إرساء بيئة من التعاون والشراكة في إطار هذا الحدث الذي ينتظره الجميع، حيث استعرض المشاركون مختلف الجوانب التنظيمية، بما فيها العمليات التشغيلية في مختلف المناطق، وخدمة الموقع الخاص بالمعرض، إلى جانب الأنشطة الترويجية الخاصة بالجهات الراعية، والبرامج التطوعية، ومبادرات الاستدامة.


وفي هذا الإطار، أكد سعادة السفير بدر بن عمر الدفع، المفوض العام لإكسبو 2023 الدوحة، أهمية اجتماع المفوضين العامين لأقسام الدول المشاركة في المعرض، مبينا أن أكسبو 2023 الدوحة يمنح الدول والمنظمات الدولية المشاركة فرصة غير مسبوقة لاستعراض مبادراتها الإبداعية وممارساتها الزراعية، وثقافاتها المتنوعة وتراثها الغني، فيما سيترك التزامها بتنظيم حدث ناجح، أثرا لا ينسى على جهود التعاون البيئي بين دول العالم.
وأوضح في تصريحات صحفية، أن هذا الاجتماع، الذي شارك فيه مفوضون عن 46 دولة مشاركة، تناول الإجراءات التنظيمية واللوجستية الخاصة بالمعرض، فضلا عن زيارة للموقع والتعرف على الجهود التي بذلتها دولة قطر استعدادا لاستضافة إحدى أهم النسخ لأكسبو البستنة، لافتا إلى أن عدد المشاركين في المعرض بلغ 80 دولة، إلى جانب 8 منظمات دولية، حيث سيطرح المشاركون أفضل ما لديهم في مجالات تقنيات الزراعة الحديثة، وتقنيات استخراج المياه وتحليتها، داعيا الجميع إلى استثمار هذه الفرصة والمشاركة في هذا الحدث العالمي.
وأشار سعادة المفوض العام لإكسبو 2023 الدوحة للبستنة، إلى أنه خلال فترة انعقاد المعرض ستتحول مدينة الدوحة إلى مدينة شاملة على مختلف الأصعدة، مؤكدا الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بالأعمال في موقع المعرض، فيما تقوم الدول المشاركة على إنجاز أجنحتها في المعرض، لتكون حاضرة على أكمل جاهزية في الثاني من أكتوبر المقبل.
ترحيب بالضيوف 
من جانبه، قال المهندس محمد علي الخوري، الأمين العام لإكسبو 2023 الدوحة للبستنة: «إن هذا المعرض يؤكد التزام دولة قطر بالتنمية المستدامة والتعاون الدولي، تماشيا مع رؤيتها الوطنية 2030، كما ترحب دولة قطر بضيوفها وزوارها الكرام لطرح ومناقشة أفضل الحلول المبتكرة المخصصة لمجابهة التحديات البيئية الكبرى التي تواجهها المنطقة والعالم اليوم، ونهدف من خلال استضافتنا لإكسبو 2023 الدوحة، إلى تشجيع الحوار الهادف حول القضايا البيئية وتعزيز الشراكات الدولية في إطار وحدتنا والتزامنا المشترك ببناء عالم أكثر اخضرارا».
وأضاف في كلمته خلال الاجتماع أن «المشاركة الدولية خير دليل على التزام كافة المشاركين من جميع أنحاء العالم لضمان نجاح معرض البستنة الأول، الذي يقام في مناخ صحراوي في دول الخليج وشمال إفريقيا»، مبينا أن اللقاء مع المفوضين العامين للدول المشاركة يشكل خطوة مهمة لاستكمال الاستعدادات النهائية للحدث العالمي المرتقب.
ودعا الأمين العام لإكسبو 2023 الدوحة للبستنة، الجمهور من مختلف دول العالم للتعرف على المحاور الرئيسية الأربعة التي يعالجها المعرض، وهي: الزراعة العصرية، والتكنولوجيا والابتكار، والوعي البيئي، والاستدامة، وذلك من خلال سلسلة من الفعاليات، والأنشطة الترويجية الفريدة، التي تمتد على مدى ستة أشهر.
إشادة بالجهود القطرية 
بدوره، قال السيد ديميتري كيركنتزس الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض: «إننا نتطلع لاجتماع جميع الدول في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، الذي تفصلنا 3 أسابيع عن انطلاقه»، داعيا إلى مضاعفة الجهود والتعاون بين مختلف الدول لمكافحة التغير المناخي.
وأعرب في كلمته خلال الاجتماع، عن بالغ شكره وتقديره لجميع الجهود التي بذلتها دولة قطر لتنظيم هذا الحدث التاريخي، واستضافة المشاركين من مختلف دول العالم، لافتا إلى أنه من الجيد أن يتم تنظيم المعرض في بيئة صحراوية، للتأكيد على أهمية تخضير الصحراء وصولا لبيئة أفضل.
وشدد الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض على أهمية تشجيع التعليم للتوعية بأهمية المحافظة على البيئة، من خلال تعزيز التعاون بين مختلف الجهات لتقديم حلول وأفكار متنوعة، تسهم في تحقيق العديد من الأهداف البيئية التي نسعى إليها، مشيرا إلى ضرورة اعتبار معرض أكسبو 2023 الدوحة للبستنة، منصة انطلاق لتبادل المعلومات والخبرات وأفضل الممارسات بهذا المجال.
فرصة مهمة للجميع
من جانبه، قال السيد تيم بريركليف الأمين العام للجمعية الدولية للبستنة: «إن التغير المناخي الذي نشهده حاليا يفرض علينا التأقلم والتعايش معه، ويؤكد الحاجة للبحث عن حلول تجعل عالمنا مليئا بالحياة»، مشيرا إلى أن الأشجار والنباتات والزهور تؤدي دورا مهما في تنقية الهواء ووقف الفيضانات وتخفيف آثار التغير المناخي، فضلا عن أهميتها في تحسين صحة الأفراد وعافيتهم.
وبين في كلمته خلال الاجتماع، أن معرض أكسبو 2023 الدوحة للبستنة يقدم فرصة مهمة لجميع دول العالم للاجتماع وإيجاد الحلول الخضراء، قائلا: «إننا نطمح من خلال هذا المعرض أن نسهم في حل العديد من المشكلات في هذا المجال، لنرسم صورة مشرقة للمستقبل الذي نريده جميعا».
وفي سياق ذي صلة، قام المشاركون في الاجتماع، بزيارة موقع إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، للوقوف على التقدم الكبير الذي تم تحقيقه بالموقع، ومدى جاهزية المرافق المشيدة لاستقبال ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم خلال فترة انعقاد المعرض.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 إکسبو 2023 الدوحة للبستنة التغیر المناخی الدول المشارکة الأمین العام المشارکة فی دول العالم هذا الحدث فی المعرض دولة قطر من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد يصل إلى الدوحة في زيارة رسمية

وصل سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، اليوم إلى الدوحة في زيارة رسمية لدولة قطر الشقيقة.
وكان في مقدمة مستقبلي سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، لدى وصوله مطار الدوحة الدولي، الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني، نائب أمير دولة قطر.
ورحب نائب أمير دولة قطر بسمو ولي عهد أبوظبي والوفد المرافق، وتبادل سموّهما، خلال استراحة قصيرة في مطار الدوحة الأحاديث الودية حول العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات ودولة قطر وسُبل تعزيزها في مختلف المجالات الحيوية ذات الاهتمام المشترك بما يعود بالخير على الشعبين الشقيقين.
بعدها توجه سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد ال نهيان يرافقه نائب أمير دولة قطر إلى منصة الشرف في الديوان الأميري حيث جرت مراسم استقبال رسمية لسموه عُزف فيها السلامين الوطنيين لدولة الإمارات ودولة قطر.
ويرافق سموّ ولي عهد أبوظبي وفد يضم كلاً من الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي؛ ومحمد حسن السويدي، وزير الاستثمار؛ و خليفة شاهين المرر، وزير دولة؛ وخلدون خليفة المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية؛ ومعالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة؛ ومنصور إبراهيم المنصوري، رئيس دائرة الصحة؛ و سيف سعيد غباش، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي؛ والشيخ زايد بن خليفة بن سلطان بن شخبوط آل نهيان، سفير الدولة لدى قطر؛ وعددٌ من كبار المسؤولين.

الصورة الصورة

 

الصورة الصورة الصورة

مقالات مشابهة

  • خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ..مريم المهيري تؤكد التزام الإمارات بالأمن الغذائي العالمي
  • بـ نسبة 72%.. الصحة: مصر من أعلى الدول بالعالم في الولادة القيصرية
  • «تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم
  • ولي عهد أبوظبي والرئيس الإيراني في قطر
  • خالد بن محمد بن زايد يصل إلى الدوحة في زيارة رسمية
  • خالد بن محمد بن زايد يصل الدوحة في زيارة رسمية
  • ولي عهد أبوظبي يصل إلى الدوحة في زيارة رسمية
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
  • إكسبو أصحاب الهمم الدولي ينطلق في دبي 7 أكتوبر