صحيفة البلاد:
2024-09-16@12:01:27 GMT

فتح التسجيل للمدارس بالانضمام لـ”فصول موهبة”

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

فتح التسجيل للمدارس بالانضمام لـ”فصول موهبة”

البلاد – الرياض

أعلنت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، فتح التسجيل للمدارس الحكومية والخاصة الراغبة بالإنضمام لبرنامج فصول موهبة، ويستمر التسجيل حتى تاريخ 17 أكتوبر المقبل.

ويهدف برنامج فصول موهبة، أحد برامج إدارة الشراكة مع المدارس، إلى تهيئة بيئة تعليمية للطلبة الموهوبين ذات جودة عالية توفر لهم برامج ومناهج وأنشطة إثرائية متقدمة، ويقوم على تدريسهم معلمون ذوو كفاءة عالية للارتقاء بقدرات هؤلاء الطلبة وتنمية مواهبهم بالتعاون مع مجموعة من المدارس المتميزة، حيث تقدم لهم “موهبة” برامج ومناهج وأنشطة إثرائية متقدمة، بالإضافة إلى مجموعة متخصصة من برامج التطوير المهني.

وأوضح مدير إدارة الشراكة مع المدارس عيسى الفيفي، أن إدارة الشراكة بمؤسسة “موهبة” عقدت اتفاقيات شراكة مع مجموعة من المدارس التي تحققت فيها معايير قبول الانضمام،،والمتمثلة في تحصيل الطلاب، والقيادة والإدارة، وروح العمل داخل المدرسة، والتعليم والتعلم، وإدارة الفصل، وتنمية شخصية الطالب، ومشاركة أولياء الأمور، وكذلك المعامل والمختبرات والتجهيزات، سعيًا لزيادة فرص رعاية الطلبة الموهوبين وإتاحة الفرصة للمدارس الحكومية والأهلية للإسهام في ذلك، من خلال طرح مجموعة من نماذج الشراكة للانضمام لبرنامج فصول موهبة، والتي تتنوع بين النموذج الحكومي والنموذج الداعم والنموذج التصنيفي، وأخيرًا نموذج الشراكة.

وبيَّن الفيفي، أن “موهبة” تقدم للمدارس الشريكة التي يتم اختيارها ضمن برنامج فصول موهبة، مجموعة من الخدمات التي تشمل، البرامج التدريبية والاستشارات التعليمية والمناهج الإضافية التي تم وضعها بالتعاون مع أهم بيوت الخبرة العالمية والمحلية في المجالات التربوية والتعليمية، بالإضافة لتزويد تلك المدارس بمجموعة متميزة من الطلبة الموهوبين مما يرفع مستوى الأداء العام فيها، وكذلك تدريب وتطوير المعلمين.

وأشار إلى أنه يتم اختيار المدارس المشاركة في البرنامج بناءً على معايير عالمية مدروسة وفق آليات ومراحل تقييم مختلفة ينتج عنها إعداد التوصيات المناسبة لاختيار المدارس التي استوفت المعايير المطلوبة، ويقوم على ذلك مقيمون محليون مدربون على استخدام طرق ومعايير “موهبة” في اختيار المدارس. يذكر أن عدد المدارس التي انضمت للبرنامج حتى الوقت الحالي بلغت 152 مدرسة بزيادة تصل إلى 12 % عن العام الماضي، موزعة على 13 مدينة من مدن المملكة، وبلغ عدد الطلبة الذين انضموا إلى فصول موهبة هذا العام 8600 طالب وطالبة بزيادة تصل إلى 29 %.

أهداف فصول موهبة

تهيئة بيئة تعليمية للطلبة الموهوبين توفير برامج ومناهج إثرائية متقدمة يدرس الطلاب معلمون ذوو كفاءة

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مجموعة من

إقرأ أيضاً:

الجلسات الاستشارية تصقل مهارات الموهوبين في ملتقى الشرقية

نظمت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية ممثلةً بقسم الموهوبين بإدارة تنمية القدرات ملتقى «المشاريع العلمية»، والذي يرتقي بملكات الابتكار والإبداع لدى الموهوبين، وذلك في مقر مسرح الإدارة العامة لإدارة التعليم الأسبوع الماضي.
وهدف الملتقى إلى تجويد وتحسين المخرجات والمشاريع مستهدفًا شريحة الطلبة والطالبات الموهوبين.
أخبار متعلقة 19 ألف مستفيدًا من خدمات ”هداية الخبر“ في شهر أغسطسسفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدماموتضمن الملتقى حزمة من الورش الإثرائية لأدوات وملكات الطلبة والطالبات الموهوبين والتي تفتح آفاقهم الإبداعية المحفزة للعقل والبحث نحو تجويد وتحسين المخرجات والمشاريع العلمية والتي تنوعت بين ورشة «عناصر مهمة لنجاح البحث»، والتحكيم ومعايير التكامل، والإبداع في العروض التقديمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ملتقى الموهوبينبيئة إثرائيةوساهم الملتقى ساهم في خلق البيئة الإثرائية والمحفزة بتقديم التغذية الراجعة للطلبة الموهوبين بمشاريعهم المشاركة على خلفية الجلسات الاستشارية المصاحبة للملتقى.
وأكد مدير عام التعليم د. سامي العتيبي، خلال كلمته أن الطلبة الموهوبين هم عتاد المستقبل وحصاده وثمرة الجهود المتواصلة في برامج الموهبة والإبداع، من خلال الاعتماد عليهم في تحقيق الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ملتقى الموهوبين
وأشار إلى أهمية التهيئة للمنافسة والتصدر واقتناص الجوائز المحلية والعالمية، والذي يترجم حرص قيادتنا الرشيدة على استثمار القدرات في رأس المال البشري ولا سيما الريادة والإبداع في مجال الابتكار والبحث العلمي والاختراع لدى الطلبة الموهوبين.
من جهته أفاد المتحدث الرسمي للتعليم بالمنطقة الشرقية د. محمد الغامدي، أن المشاركة في الملتقى تعكس أثرا ً إيجابيا في تجويد المشاريع المشاركة في برنامج الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي " إبداع 2025" وهي أحد مبادرات التحسين والتجويد لمخرجات الطلبة الموهوبين لخلق البيئة المحفزة التي تلهب الحماس في نفوس الطلبة الموهوبين والموهوبات.
واختتم الملتقى بالإعلان عن الفائزين في المسابقات العالمية والمحلية للعام الحالي 2024.

مقالات مشابهة

  • بدء التسجيل في برامج كود البناء السعودي
  • التربية تعلن أسماء الطلبة المقبولين في مدارس الموهوبين للصف الأول المتوسط
  • طبيب سوداني يروي قصة مبادرة “إيواء وغذاء” التي تدعم الآلاف
  • أمير منطقة القصيم يطّلع على برامج جمعية “نهيل”
  • الجلسات الاستشارية تصقل مهارات الموهوبين في ملتقى الشرقية
  • ” مجموعة العشرين” تناقش اقتصاد الفضاء وتغير المناخ
  • تأجيل إعادة محاكمة متهم بالانضمام لجماعة إرهابية بالبدرشين
  • تبدأ أكتوبر المقبل.. مواعيد سداد أقساط مصروفات المدارس الحكومية
  • مجموعة “غاضبون بلا حدود”: حسام منصور “الصياد” قام بانتهاك المبادئ الأساسية للكيان
  • "موهبة" تطلق 4 برامج استثنائية بمدارس المملكة لدعم الإبداع والابتكار