صحيفة البلاد:
2024-07-06@15:45:46 GMT

تأهيل الكفاءات السعودية لأنظمة وصيانة المترو

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

تأهيل الكفاءات السعودية لأنظمة وصيانة المترو

البلاد – الرياض

في إطار خطط إعداد وتأهيل الكفاءات الوطنية في مجال النقل بالخطوط الحديدية ، وقَّع مدير المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية “سرب” المهندس عبد العزيز بن محمد الصقير،إتفاقية تدريب، مع مدير شركة ألستوم تر انسبورت إس إيه في السعودية المهندس محمد خليل؛لإعداد وتأهيل الكفاءات الوطنية في مجال تشغيل وصيانة الخطوط الحديدية في المملكة، بحضور رئيس الهيئة العامة للنقل المكلَّف رئيس مجلس إدارة المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية الدكتور رميح بن محمد الرميح.

وتهدف الإتفاقية لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية من خريجي الثانوية العامة أو المعاهد والكليات التقنية في تخصصات نوعية في مجال تشغيل وصيانة الخطوط الحديدية،وعلى وظائف فني تشغيل وصيانة الخطوط الحديدية،حيث سيتلقى المتدرب الملتحق بالبرنامج التدريبي الممتد إلى (11) شهرًا؛منها (6) أشهر تدريب وتأهيل داخل معهد “سرب”، و(5) أشهر للتدريب على رأس العمل في المرافق التابعة للشركة أو في المشاريع التي تقوم بتنفيذها أو تشغيليها وصيانتها.

ويعدّ المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية “سرب” الوحيد في المملكة المتخصص بإعداد وتأهيل الكفاءات الوطنية في القطاع ،ففي عام 2021م، مكّن المعهد أكثر من 400 خريج للعمل في عدة تخصصات في صناعة النقل السككي، ويواصل المعهد دوره التعليمي والتدريبي في إمداد قطاع النقل والخدمات اللوجستية بالعناصر القادرة على إكمال مسيرة العطاء والإسهام في الارتقاء بهذه الصناعة الحيوية، لتصبح المملكة مركزًا لوجستيًّا رائدًا على الخارطة العالمية.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

ضبط 16 ألف مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع

الرياض

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 21 / 12 / 1445 هـ الموافق 27 / 06 / 2024 م إلى 27 / 12 / 1445هـ الموافق 03 / 07 / 2024م، عن عدة نتائج.

وتمثلت النتائج في:
أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (16565) مخالفًا، منهم (9969) مخالفًا لنظام الإقامة، و (4676) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و (1920) مخالفًا لنظام العمل.

ثانيًا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (1244) شخصًا (37%) منهم يمنيو الجنسية، و (60%) إثيوبيو الجنسية، و (03%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (63) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

ثالثًا: تم ضبط (3) متورطين في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.
رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (20780) وافدًا مخالفًا، منهم (19396) رجلاً، و (1384) امرأة.

خامسًا: تم إحالة (12219) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (2931) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (9663) مخالفًا.

وأكدت وزارة الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.

وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثة على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و (999) و (996) في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • «الداخلية»: ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • ضبط 16 ألف مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • السعودية تمنح الجنسية لعلماء وباحثين متميزين في تخصصات نادرة
  • السعودية تمنح الجنسية لعدد من أصحاب الكفاءات والخبرات
  • منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والمبتكرين والمتميزين
  • السعودية تعلن منح جنسيتها للمتميزين في هذه المجالات
  • دعم التنمية بالخبرات.. منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والباحثين والمبتكرين
  • منح الجنسية السعودية للكفاءات.. شرف يتوِّج مستحقيه ورؤية يجددها الملخصون
  • الموافقة على منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والباحثين والمبتكرين والمتميزين
  • "سار" تحصد المركز الأول بجائزة السلامة الدولية في صيانة القطارات