تحدث السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، عن دور الدبلوماسية المصرية في التاريخ، مشيرا إلى أنها نشطة على مدار التاريخ وأكثر وجه مقبول في أفريقيا وقلب القارة وحضارة بيضاء في أفريقيا. 

برلمانى: مشاركة السيسي في قمة العشرين تعكس قوة الاقتصاد المصري


وأضاف جمال بيومي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، المذاع عبر قناة الأولى للتليفزيون المصري، مساء الأحد، أن العالم يرى مصر على أنها بلد الأزهر الشريف وما يحققه الازهر في كل هذه البلدان، والكنيسة الأرثوذكسية وريادتها في قارة أفريقيا.


وفي السياق نفسه أشارت إلى أن مواقف مصر من السياسة الخارجية على مدار التاريخ كان صائبا، ينظر لمصر أنها رائدة في الدول العربية وأكبر دولة عربية جيشا وقوة وتنوع في الإنتاج الصناعي وأكبر جالية عربية في الخارج. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جمال بيومي الدبلوماسية اخبار السيسي اخبار السيسي اليوم السفير جمال بيومي

إقرأ أيضاً:

جمال الكشكي: ثورة 30 يونيو أكبر جمعية عمومية في تاريخ الشعب المصري

قال الكاتب الصحفي جمال الكشكي رئيس تحرير الأهرام العربي، إنّ المخططات التي تستهدف الدولة المصرية قديمة وتتجدد، سواء على هز استقرار الدولة المصرية من الداخل مثلما حدث في عام 2011 أو العبث بالحدود والأبعاد الأربعة للدولة المصرية.

وأضاف «الكشكي»، في حواره مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج «الخلاصة»، على قناة «المحور»: «مصر دولة عظيمة وقوية واستطاعت أن تسترد عافيتها بعد أحداث يناير 2011 وقرر المصريون عمل أكبر عمومية في تاريخ الشعب المصري وهي ثورة 30 يونيو».

خروج المصريين في ثورة 30 يونيو بوعي فطري

وتابع رئيس تحرير الأهرام العربي: «المصريون خرجوا إلى الشوارع في 30 يونيو 2013 دون استئذان، وكانت قلوبهم تتكلم ويقودهم وعيهم الفطري».

مقدرات الدولة المصرية

وأكد، أن من يسيطر على مقدرات الدولة المصرية يسيطر على المنطقة والإقليم، وبالتالي، فإن الدولة المصرية تعي تماما هذه المخاطر.

وواصل: «مصر شهدت فترة صعبة، فقد حكمتها الجماعة الإرهابية سنة وكانت مصر على حافة الإفلاس وجمد الاتحاد الأفريقي عضويتها، وبالتالي، تحركت مصر للتعامل مع هذا الوضع، لأن مصر لو واصلت السقوط ما كان للمنطقة العربية أو الإقليم أن يظل مستقرا، والأشقاء العرب يعلمون ذلك جيدا».

مقالات مشابهة

  • احصل على 6 آلاف جنيه شهريا عند شراء هذه الشهادة من أكبر بنكين في مصر
  • تركيا: اتخذنا موقفا مبدئيا منذ البداية ضد المأساة الإنسانية بسوريا
  • تركيا تؤكد تحديث سياساتها إزاء سوريا بناء على مصالحها الوطنية
  • بيان مشترك لـ12 مسؤولاً أمريكياً استقالوا بسبب سياسة بايدن تجاه "حرب غزة"
  • 12 مسؤولا حكوميا أمريكيا استقالوا بسبب حرب غزة يصدرون بيانا مشتركا
  • روحاني مخاطبا جليلي: إذا كان الاتفاق النووي سيئا لماذا صوّت عليه مجلس الأمن القومي خلال وجودك فيه
  • أستاذ تاريخ: ثورة 30 يونيو كانت مفصلية في التاريخ المصري العظيم
  • أستاذ تاريخ: 30 يونيو ثورة مفصلية في التاريخ المصري العظيم
  • كيف ستتغير سياسة طهران تجاه موسكو؟
  • جمال الكشكي: ثورة 30 يونيو أكبر جمعية عمومية في تاريخ الشعب المصري