أعلن المركز الوطنى للأمن وإدارة الأزمات فى الأردن نيته إجراء تمرين وطنى ميدانى فى سبتمبر الجارى، للوقوف على مدى قدرة المؤسسات على التعامل مع الزلازل، وذلك بعد الزلازل التى ضربت عددا من دول المنطقة، وآخرها زلزال المغرب، بحسب سكاى نيوز.

ويقول مدير المركز، الدكتور أحمد النعيمات، لموقع "سكاى نيوز"، إن التمرين سيحاكى وقوع "زلزال مؤثر" بشكل مفاجئ دون إبلاغ الفرق الميدانية بأماكن وأوقات وقوع الزلزال "الافتراضى".

ويتابع: "ويتم بعد ذلك إرسال المعلومات تباعا من المركز الوطنى لإدارة الأزمات إلى غرف العمليات الميدانية فى مختلف المؤسسات والدوائر الوطنية فى الأردن، بهدف قياس سرعة الاستجابة وكيفية تفعيل الخطط الواردة فى الخطة الوطنية للتعامل مع الزلازل".

التمرين سيقام بالشراكة مع 50 شريكا على رأسهم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والوزارات والمؤسسات الوطنية.

كما سيتم إدماج دور المتطوعين والنقابات المهنية والمنظمات الدولية معا لمحاكاة السيناريوهات المفترضة.

سيقوم كل شريك بتنفيذ الدور المطلوب منه والمدرب عليه مسبقا، وفقا للنعيمات.

ووفقا لحديث النعيمات، فإن من بين السيناريوهات "اختبار القدرة على إخلاء المدارس، وإخلاء المصانع والمنشآت التى تحتوى مواد خطرة وقابلة للانفجار".

التمرين سيختبر القدرة على التعامل مع تعطل أحد الموانىء واستخدام ميناء بديل أو تعطل الملاحة الجوية، وذلك فى حال الاحتياج إلى مساعدات دولية وكيفية استقبالها وتخزينها وتوزيعها وتبويبها.

عدد الأشخاص المتوقع مشاركتهم ميدانيا فى التمرين قد يصل إلى 3 آلاف شخص، "وهو رقم كبير لأننا سنحاكى أزمة عامة وشاملة تستجوب العمل فى مختلف محافظات المملكة"، وفقا لمدير المركز الوطنى للأمن وإدارة الأزمات فى الأردن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأردن زلزال

إقرأ أيضاً:

النقل: خطة لزيادة القدرة الاستيعابية لميناء أم قصر إلى مليون و500 ألف حاوية

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت الشركة العامة لسكك حديد العراق التابعة لوزارة النقل، الأربعاء، عن خطة لإعادة تأهيل عموم مقاطعها، وفيما بينت أنها تحتاج لنحو 3 مليار دولار، أكدت في الوقت نفسه وجود خطة لتوسعة القدرة الاستيعابية لميناء أم قصر لنحو 1.5 مليون حاوية.

وقال مدير عام الشركة يونس خالد جواد، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إننا "نخطط ضمن مشروع طريق التنمية لإنشاء خط سكة حديد وطريق سريع يربط الموانئ الحالية وميناء الفاو بالحدود العراقية التركية مرورا بـ11 محافظة عراقية، وهذا التوجه يعني أن الدولة العراقية اليوم منتبهة للاقتصاد العراقي الذي بدأ يحقق قفزات وسيدعم ذلك افتتاح ميناء الفاو  نهاية العام 2025". 

وأشار جواد إلى، أن "ميناء أم قصر سيتوسع بمراحل إضافية ضمن خطة منسقة وتزداد طاقته إلى نحو مليون ونصف المليون حاوية سنوياً، إضافة إلى الموانئ النفطية والموانئ الصغيرة الأخرى، إذ سنكون أمام حزمة اقتصادية، ولن ننتظر عام 2029 أو 2030 لبدء طريق التنمية".

وأضاف، "لدينا مشروع طموح بزيادة طول السكك الحالية التي تبلغ نحو الفين و200 كيلومتر، إذ نحتاج إلى إضافة مقاطع ونحتاج إلى ربط ميناء الفاو بهذه الشبكة تصل إلى 120 كيلومتراً تقريباً بين ميناء الفاو ومحطة الشعيبة حتى نربط ميناء الفاو أما ميناء أم قصر هو أصلاً متصل بهذه الشبكة".

وتابع جواد، أن "وزارة التخطيط وبحسب التقديرات تحتاج إلى مليارين و800 مليون دولار لتحقيق هذا الهدف والنهوض بواقع السكك الحديد، وهذا يشمل المقاطع والتأهيل الحالي والتقاطعات مع الطرق وبناء منظومة إشارات من الفاو إلى فيشخابور إذ تبدأ من منظومة إشارات جديدة حتى نضمن سلامة القطارات، وهذه المبالغ قسم منها سيمول من الموازنة الاتحادية والباقي سيمول عبر قروض من البنك الدولي، ولدينا أموال متبقية جمعت لأجل هذا المشروع وفي عام 2026 ربما نحتاج إلى قرض لكن الجزء الأكبر سيمول من الموازنة الاتحادية".

مقالات مشابهة

  • النقل: خطة لزيادة القدرة الاستيعابية لميناء أم قصر إلى مليون و500 ألف حاوية
  • الفارسة ليلى المرزوقي تحرز لقب سباق القدرة في سلوفاكيا
  • دوكاب : المرأة الإماراتية شريك فاعل ومؤثر في بناء جسور التنمية الشاملة والازدهار
  • اللهم ارحم ضعفنا.. أدعية حدوث الزلازل (تعرف عليها)
  • نتاج الحوار الوطنى
  • تمرين في الرماية للدفعة الأولى من دورات طوفان الأقصى لموظفي وزارة الاقتصاد والصناعة
  • البرتغال.. زلزال بقوة 5.4 ريختر يضرب لشبونة الساحلية
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب لشبونة
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب لشبونة الساحلية في البرتغال
  • زلزال بقوة 5.4 ريختر يضرب لشبونة الساحلية في البرتغال