نواكشوط - (أ ف ب): لحقت منتخبات موريتانيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية وموزامبيق بركب المتأهلين الى كأس أمم إفريقيا 2023 لكرة القدم المقررة نهائياتها مطلع العام المقبل، بفوز الاولى على ضيفتها الغابون 2-1، والثانية على ضيفها السودان 2-0، والثالثة على ضيفتها بنين 3-2 في الجولة السادسة الأخيرة. وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى 21 منتخبًا هي ساحل العاج البلد المضيف وزامبيا (المجموعة الثامنة) ونيجيريا وغينيا بيساو (الاولى) وبوركينا فاسو والرأس الأخضر (الثانية) ومصر الوصيفة وغينيا (الرابعة) وغانا وأنغولا (الخامسة) والجزائر وتنزانيا (السادسة) ومالي (السابعة) والكونغو الديموقراطية وموريتانيا (التاسعة) وغينيا الاستوائية وتونس (العاشرة) والمغرب وجنوب إفريقيا (الحادية عشرة) والسنغال حاملة اللقب وموزامبيق (الثانية عشرة).

في نواكشوط، استغلت موريتانيا عاملي الأرض والجمهور والنقص العددي في صفوف ضيفتها الغابون على أكمل وجه، وحققت فوزها الثالث في التصفيات وبلغت النهائيات للمرة الثالثة توالياً والثالثة في تاريخها. وتصدرت الكونغو الديموقراطية المجموعة برصيد 12 نقطة بفوزها على السودان بهدفين سجلهما مهاجم سبارتاك موسكو الروسي ثيو بونغوندا (8) ومهاجم بيراميدز المصري فيستون ماييلي (78). وكانت الكونغو الديموقراطية بحاجة الى التعادل فقط لحسم بطاقته، فيما كان السودان مطالبا بالفوز للحاق بموريتانيا. وكانت موزامبيق بحاجة الى التعادل فقط لبلوغ النهائيات كون الفارق بينها وبين بنين كان نقطتين بعدما كسبت الاخيرة نقاط مواجهتها امام رواندا (3-0) في الجولة الرابعة بسبب اشراك الاخيرة للاعب موقوف (كيفن موهيري). لكن موزامبيق حققت فوزها الثالث في التصفيات فحسمت البطاقة الثانية عن المجموعة الثانية عشرة بعدما رفعت رصيدها الى 10 نقاط بفارق ست نقاط امام بنين وأربع نقاط خلف السنغال حاملة اللقب والتي تعادلت في مباراة هامشية مع ضيفتها رواندا بهدف للامين كامارا (66) مقابل هدف لأوليفييه نيونزيما (90+6). وهي المرة الخامسة التي تبلغ فيها موزامبيق النهائيات بعد أعوام 1986 و1996 و1998 و2010 وخرجت من الدور الاول في جميعها.
3 بطاقات متبقية
وتبقى ثلاث بطاقات: واحدة عن المجموعة السابعة ستحسم بلقاء غامبيا مع الكونغو، واثنتان في المجموعة الثالثة ستعرف هوية صاحبيهما غدا الثلاثاء في ختام الجولة السادسة بمباراة الكاميرون وبوروندي. وتحتل غامبيا المركز الثاني في المجموعة السابعة (9 نقاط) بفارق ثلاث نقاط امام الكونغو (6 نقاط) بعدما ظفرت مالي المتصدرة بالبطاقة الأولى. في المقابل تتقاسم الكاميرون المركز الثاني في المجموعة الثالثة مع ضيفتها بوروندي برصيد 4 نقاط لكل منهما بفارق نقطة واحدة خلف ناميبيا المتصدرة والتي تغيب عن الجولة الاخيرة كون المجموعة تضم ثلاثة منتخبات بعد إقصاء كينيا من قبل الاتحاد الدولي «فيفا» بسبب تدخل الحكومة في شؤون الاتحاد المحلي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الکونغو الدیموقراطیة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تستعد لبدء الجولة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة منتصف أكتوبر

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك اليوم الأربعاء إن المنظمة تستعد لبدء الجولة الثانية من تطعيم نحو 640 ألف طفل في قطاع غزة ضد شلل الأطفال في منتصف أكتوبر تشرين الأول.

وأضاف أن مكملات غذائية ستوزع أيضا خلال حملة التطعيم.

المصدر رويترز الوسومالأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • 4 مباريات تختتم «تمهيدي» كأس الاتحاد للطائرة
  • حسام حسن يبدأ رحلة دراسة منتخب موريتانيا
  • بالفوز على التعاون.. القوة الجوية يتصدّر مجموعته بدوري أبطال آسيا 2
  • الحسين إربد يهزم الكويت الكويتي بأبطال آسيا
  • الأمم المتحدة تستعد لبدء الجولة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة منتصف أكتوبر
  • الأهلي والهلال في قمة جدة
  • طائرة خاصة تنقل منتخب مصر إلي موريتانيا
  • أهداف بالجملة في الجولة الثانية من دوري أبطال أوروبا
  • في الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال عينه على نقاط الشرطة العراقي
  • اكتمال عقد المتأهلين لكأس أمم آسيا للشباب لكرة القدم في 2025