صحيفة الاتحاد:
2024-07-04@09:36:13 GMT

إطلاق خدمة «الصرف الذاتي للأدوية» من المركبة

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

فهد بوهندي (الفجيرة)
أطلقت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية خدمة «الصرف الذاتي للأدوية» وهي الأولى من نوعها على مستوى الدولة في مستشفى الفجيرة كمرحلة أولى حتى الآن، ويميز خدمة «الصرف الذاتي للأدوية» أنها تتم دون الحاجة لدخول المستشفى عبر جهاز الصرف ذاتياً من خلال المريض عبر استخدام الهوية.

أخبار ذات صلة تفاهم بين «الإمارات للخدمات الصحية» و«المستشفيات الأميركية» تايلور والعجماني يقودان «جلف يوناتيد» بـ «التناوب»!

وأضافت الدكتورة حليمة الظنحاني، رئيس قسم الصيدلة في مستشفى الفجيرة لدى مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، لـ«الاتحاد»: «تمكن الخدمة عبر الجهاز المريض من تسلم أدويته أيضاً عبر مروره بالمركبة لدى الجهاز، دون الحاجة لدخول المستشفى، من خلال التعامل مباشرة مع الأنظمة الصيدلية الذكية، وتكون الاستفادة من هذه الخدمة من جوانب متعددة، أبرزها توفير الوقت والجهد على المريض، وكذلك ترتقي هذه الخدمة بالخدمات الصحية المقدمة للمرضى بشكل عام، وهي تجربة مريحة جداً للمريض، وتستهدف هذه الخدمة جميع الفئات المجتمعية، ولكنها تعتبر أكثر فعالية، والاستفادة منها تكون قصوى لفئة ذوي الهمم وكبار المواطنين، إضافة للأشخاص الذين لا يساعدهم وقتهم على الدخول للمستشفى وتسلم الأدوية بالشكل المعتاد».


وتابعت: «تحافظ هذه الخدمة على المستوى المطلوب في تلقي المريض للعلاج، حيث إن جميع الوصفات إلكترونية، وبالتالي المريض يتسلم أدويته من جهاز الصرف الذاتي، مع التعليمات والإرشادات الطبية للدواء من خلال صورة كل دواء وإرشاداته والتعليمات متاحة باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة لتسلم المريض بريداً إلكترونياً يضم التعليمات بخصوص الأدوية المتسلمة». الجدير بالذكر أن الكادر الطبي المواطن له دور كبير كفريق عمل في بداية المشروع والإعداد له وتنفيذه وتطبيقه على المرضى، وهذه الخدمة المقدمة تأتي ضمن خطة مستقبلية لتعميم هذه الخدمة في عدد من المستشفيات لدى المؤسسة مثل مستشفى القاسمي ومستشفى عبيد الله.
مراجعون
التقت «الاتحاد» عدداً من المراجعين لمستشفى الفجيرة أكدوا أن الخدمة ذات فاعلية ولها دور كبير في توفير الوقت والجهد، وقال المواطن سعيد راشد: «فعلاً خدمة أكثر من رائعة، توفر جهداً كبيراً على المرضى والمراجعين، خصوصاً الذين يأخذون أدوية بشكل متواصل بسبب أمراض مزمنة أو غيره، فاليوم توفر هذه الخدمة اختصاراً كبيراً للوقت، فيستطيع المريض إدخال هويته في الجهاز لصرف أدويته وتعليمات الاستخدام، دون الحاجة للدخول والتسجيل ومراجعة الطبيب أو الصيدلية، كما توفر له هذه الخدمة صرف الأدوية وهو جالس في مركبته إذا أحب المرور بالممر المخصص للمركبات».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية الفجيرة هذه الخدمة

إقرأ أيضاً:

بث مباشر .. البابا تواضروس يترأس صلوات القداس الإلهي من الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنقل “البوابة نيوز” البث المباشر لصلوات القداس الإلهي وسيامة آباء كهنة بيد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية من الكنيسة المرقسية الكبرى بالإسكندرية.
وألقى قداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء مساء أمس ، في كنيسة الشهيد مار جرجس بمنطقة الشاطبي بالإسكندرية التي امتلأت بأبناء الكنيسة، وبُثت العظة عبر القنوات الفضائية المسيحية وقناة C.O.C التابعة للمركز الإعلامي للكنيسة على شبكة الإنترنت.

وصلى قداسته رفع بخور عشية، بمشاركة الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والأب القمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، وكهنة الكنيسة، وعدد من مجمع كهنة الإسكندرية.

وقبل العظة رحب القمص بيشوي عبد المسيح كاهن الكنيسة بزيارة  قداسة البابا مشيرًا إلى أنها الزيارة الثالثة للكنيسة  موضحًا أن الكنيسة تأسس فيها أول خدمة للمغتربين بالإسكندرية عام ١٩٩١ وأيضًا خدمة حفظ المزامير الملحنة بالموسيقي، ثم تم عرض فيديو لمجموعة من المزامير الملحنة بالموسيقى الكنسية من فريق كورال أطفال الكنيسة "تي راشي" 
واستمع قداسته لعرض من شاب من شباب ثانوية عامة بالكنيسة الذي قدم مشروعًا في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي، كان قد حصل به على المركز الثالث على مستوى العالم في مسابقة أجريت مؤخرًا بالصين.

ورحب القمص إبرام إميل وكيل البطريركية بقداسته معبرًا عن سعادته بتواجد قداسة البابا في خدمة مُركزة بالإسكندرية خلال فترة الصيف متأملًا في ثلاث صفات يتسم بها قداسته مستشهدًا بملابس هارون رئيس الكهنة المذكورة بالأصحاح ٢٨ من سفر الخروج، وهي: البابا المصلي - البابا المُدبر أولاده - البابا المعلم بالقدوة والتعليم.

ثم ألقى قداسته العظة، معربًا عن سعادته بتواجده بالكنيسة وشكر الآباء كهنة الكنيسة على الجهو المبذول في الخدمة وخاصة خدمة المزامير المُلحنة.

وأشار قداسته أنه بدأ في سلسلة تعليمية جديدة بعنوان "مؤهلات الخدمة" بمناسبة صوم الآباء الرسل وتناول ثاني مؤهل من مؤهلات الخدمة وهو "تنقية القلب" وتأمل قداسته في الآية "فَقَالَ الرَّبُّ لِصَمُوئِيلَ: لاَ تَنْظُرْ إِلَى مَنْظَرِهِ وَطُولِ قَامَتِهِ لأَنِّي قَدْ رَفَضْتُهُ. لأَنَّهُ لَيْسَ كَمَا يَنْظُرُ الإِنْسَانُ. لأَنَّ الإِنْسَانَ يَنْظُرُ إِلَى الْعَيْنَيْنِ، وَأَمَّا الرَّبُّ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ إِلَى الْقَلْبِ" (١ صم ١٦:  ٧).

وأوضح أن أهمية القلب في أنه يعبر عن:
١- حالة الإنسان.
٢- أنه أعظم هدية يقدمها الإنسان لله.

ومن علامات نقاوة القلب: 
١- التماس الأعذار للآخرين. 
٢- المحبة المتدفقة.
٣- التوبة الدائمة.
٤- احترام الكل. 
٥- الاتضاع.

مقالات مشابهة

  • بث مباشر .. البابا تواضروس يترأس صلوات القداس الإلهي من الإسكندرية
  • المحبة المتدفقة.. البابا تواضروس يتحدث عن مؤهلات الخدمة
  • رئيس مجلس النواب يدشن مشروع التحول الرقمي لخدمات الهيئة العليا للأدوية
  • بنك برقان يدشّن خدمة المدفوعات الفورية “ومض”
  • القاهرة الإخبارية: «9 أشهر من العدوان.. الاحتلال يعاني من نقص الجنود»
  • انعقاد اللقاء الثاني لأمناء خدمة الشباب في إيبارشية البحيرة (صور)
  • رئيس «التنظيم والإدارة» الأسبق: 7 زيادات في أجور الموظفين خلال 10 سنوات دليل على الاستقرار الاقتصادي
  • محافظ بني سويف يجتمع بمسئولي الصرف الصحي لمناقشة إجراءات استدامة الخدمة بإحدى المحطات
  • معلومات عن خدمة تمديد سداد المخالفات المرورية.. سؤال وجواب توضحها «أبشر»
  • «مش هسيب حق ابني المريض».. بسمة وهبة تقاضي شركة شحن عالمية لهذا السبب