اجتمع وزير البيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي التركي محمد أوزهسكي، الأحد، مع وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي ماجد الحقيل، في العاصمة السعودية الرياض، وبحثا التعاون في مجال تطبيقات المدن الذكية.

أوزهسكي الذي يزور الرياض للمشاركة في "قمة مدن المستقبل" بدعوة من الحقيل، حضر المعرض العقاري العالمي "سيتي سكيب"، بحسب بيان صادر عن وزارة البيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي التركية.

وأجرى أوزهسكي جولة في المعرض، زار خلالها أجنحة الشركات التركية المشاركة.

والتقى في المعرض مع الوزير السعودي حيث عقدا اجتماعا ثنائيا وعلى مستوى الوفود.

اقرأ أيضاً

اتحاد الغرف والبورصات التركية يتوقع رفع التبادل التجاري مع السعودية إلى 30 مليار دولار

وأكد الجانبان خلال الاجتماع على أهمية إنتاج المساكن الحديثة والآمنة والمتينة، وعلى مفهوم المدن الذكية التي تنفذها تركيا وفق نهج حضري يركز على الإنسان.

والمدن الذكية مصطلح أطلق على مجموعة الأنظمة التي تحكم مختلف مناحي الحياة في المدينة وتنظمها، على غرار حركة المرور والمواصلات والتجارة وتوزيع المياه وغيرها، والتي يتم تسييرها عبر أنظمة عن بعد أساسها الإنترنت.

وفي تدوينة نشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي، قال أوزهسكي: "قمنا مع السيد الوزير بتحديد مجالات التعاون بيننا، لا سيما تطبيقات المدن الذكية".

وأكد استعداد بلاده مشاركة معارفها وخبراتها فيما يتعلق بالتخطيط الحضري مع المملكة العربية السعودية الصديقة والشقيقة.

اقرأ أيضاً

مصدر ونيوم.. هل تحسّن المدن الذكية مكانة الإمارات والسعودية؟

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: المدن الذكية السعودية تركيا معرض سيتي سكيب المدن الذکیة

إقرأ أيضاً:

بعد 12 عاما.. أول رحلة للخطوط الجوية السورية تصل السعودية

وصلت أول رحلة للخطوط الجوية السورية، الأربعاء، إلى العاصمة السعودية الرياض في خطوة تؤذن بعودة الطيران المنتظم بين الجانبين بعد 12 عاما على تعليق الرحلات المدنية، بسبب قطع العلاقات على خلفية الحرب التي عصفت بسوريا بعد اندلاع الثورة عام 2011.

وقالت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري "سانا"، إن شركة مطارات الرياض أقامت احتفالا في مطار الملك خالد، بحضور أيمن سوسان سفير النظام السوري لدى الرياض، وعدد من المسؤولين السعوديين في مجال النقل الجوي.

ونقلت الوكالة عن سفير النظام، قوله إن "الحدث يمثل خبرا سارا للسوريين والسعوديين على حد سواء، لأنه يسهل التواصل بين البلدين ويجنب المواطنين معاناة السفر غير المباشر".



وأضاف أن "عودة الطيران المنتظم بين سوريا والسعودية هي خطوة إضافية في مسيرة التطور المطرد الذي تشهده العلاقات بين البلدين الشقيقين"، على حد قوله.

وكانت السعودية قطعت علاقاتها مع دمشق في أعقاب القمع الوحشي الذي واجه به النظام السوري ثورة عام 2011، ما تسبب في تحول الحراك الشعبي إلى حرب مدمرة، لا تزال البلاد ترزح تحت وطأتها إلى الآن.

وفي 9 أيار /مايو عام 2023، أعلنت كل من الرياض والنظام السوري استئناف بعثتيهما الدبلوماسيتين بعد أيام من عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية، وذلك  في إطار موجة التطبيع العربي مع نظام الأسد.


وتجدر الإشارة إلى أن الأسد كسر عزلته عربيا بعد مشاركته في قمة جامعة الدول العربية التي أقيمت بمدينة جدة السعودية في شهر 19 أيار /مايو عام 2023، وذلك للمرة الأولى منذ 12 عاما.

وجاءت عودة الأسد إلى الجامعة العربية بعد دفع الرياض ومن خلفها أبو ظبي لصالح إعادة تأهيل النظام ودمجه في محيطه العربي بعد العزل التي تعرض لها على الصعيدين الدولي والعربي جراء قمعه العنيف للثورة الشعبية التي انطلقت عام 2011.

وفي 18 نيسان /أبريل 2024، أجرى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أول زيارة رسمية لمسؤول سعودي رفيع المستوى إلى دمشق، وذلك بعد أيام من زيارة مماثلة لوزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد إلى جدة.

مقالات مشابهة

  • الشرطة التركية تكشف عن ارتباطات إرهابية بـ”أحداث قيصري”
  • وزير الطاقة يلتقي بوزيرة الدولة الألمانية لتعزيز التعاون في مجال العمل المناخي والطاقة النظيفة
  • بعد 12 عاما.. أول رحلة للخطوط الجوية السورية تصل السعودية
  • توقيع عقود مشروع «أبراج بنغازي» مع شركة تركية
  • هل تطبيقات الصحة على الهواتف الذكية مفيدة حقًا؟
  • شراكة استراتيجية بين شركتي طيران سعودية وأميركية
  • فيتش تتوقع تسجيل الدولار 36 ليرة تركية نهاية العام
  • مساعدات تركية لتخفيف آثار الحرب السودانية
  • مباحثات سورية تونسية لتطوير علاقات التعاون والتبادل التجاري
  • نقابة: خدمات النقل عبر تطبيقات الهواتف الذكية لا يمكن إنجاحها سوى بواسطة السيارات الخاصة