​أكد أكاديمي ومحلل سياسي يمني، أنه لا يوجد هنالك هدنةً حقيقيةً في اليمن، ويرى أن الحرب قائمة، مع استمرار سقوط ضحايا من اليمنيين، لأن جماعة الحوثي "تواصل الاعتداءات العسكرية، ولم تتوقف عن التحشيد العسكري".

وقال الدكتور فارس البيل، في تصريحات صحفية : " منذ إعلان الهدنة، لم تُفتح الطرق أو محال التجارة، ولم تُرفع القيود المفروضة على الناس، ولم تُصرف الرواتب".

اعتقاد مغلوط

ويؤكد المحلل السياسي، الدكتور البيل، أن سبب تقويض جهود التسوية، هو سوء فهم المجتمع الدولي للصراع القائم في اليمن، إذ "يتعامل معه على أنه صراع الأطراف على السلطة، ويرى أن الحل يكمن في تقاسم السلطة وهذا اعتقاد مغلوط".

اقرأ أيضاً ماذا يعني ”صراخ المشاط” وشتمه للموظفين المطالبين بالرواتب؟ الكشف عن ”رسالة سرية” بعثها عضو وفد الحوثيين المفاوض لولي العهد السعودي دون علم عبدالملك الحوثي والمفاجأة ماذا قال له؟ المشاط يجدد مهاجمة أبو رأس والمطالبين بصرف مرتبات موظفي الدولة ويهدد دول التحالف العربي بالصواريخ تصاعد الاحتجاجات والإضراب للمطالبة بالرواتب في صنعاء ومكون نقابي يتوعد بالتصعيد والخروج بمظاهرة شعبية شاهد كيف صارت معظم مساجد صنعاء خاوية على عروشها بسبب الحوثيين ”فيديو” الصليب الاحمر: آلاف اليمنيون معاقون والتعليم تعطل جراء الحرب خطباء الجمعة في صنعاء يدعون الموظفين للكف عن المطالبة بالراتب! قناة حوثية: انتشار عسكري لمؤتمر صنعاء في مربعات العاصمة واستعداد للانقضاض على الحوثيين.. وخبير عسكري يوجه دعوة لقبائل بكيل شاهد: نساء يمنيات تتصدى لحملة عسكرية حوثية بصعدة ويجبرن الحوثيين على الهروب ”فيديو” إضراب في جامعة صنعاء احتجاجًا على تعسفات الحوثيين أكثر من 50 شخصية أكاديمية وبرلمانية بصنعاء تصدر البيان رقم واحد للمطالبة بصرف المرتبات والتضامن مع أبوراس قيادي حوثي بارز يكشف أرقام مهولة لخسائر جماعته خلال الحرب وماذا فعل بهم الطيران السعودي ”فيديو”

ويوضح: "الحرب اليمنية، صراع بأبعاد إقليمية ضمن إطار الرغبة الإيرانية في السيطرة والاستحواذ على المنطقة، ورغبة كثير من الأطراف الدولية في بقاء المنطقة في أتون النزاعات، وهذا يربك المجتمع الدولي، ويعيقه عن اتخاذ خطوة حقيقية نحو السلام".

خطوة سعودية

وبشأن رؤيته حيال التفاوض السعودي الحوثي، يقول الدكتور فارس البيل، إنه(التفاوض) فشل، لأن الرياض أرادت التقدم خطوةً في ذلك المسار نتيجة التفاهم مع إيران، لكنها اصطدمت بطلبات الحوثيين التي وصفها بالمستحيلة.

وتنفي تقارير يمنية حدوث اتفاق سعودي حوثي، وتصف ما جرى بين الطرفين بأنه مجرد مشاورات طرحت فيها السعودية رغبتها في أن تذهب الأطراف إلى الاتفاق، وأن تحتضن هي بنفسها تسوية الأزمة بمشاركة أممية.

وتفيد التقارير بأن جماعة عبدالملك الحوثي التابعة لإيران، رفضت الفكرة من حيث المبدأ، وطالبت بمبالغ كبيرة من السعودية، بداعي إعمار ما دمرته الحرب، بالإضافة إلى اشتراطات وُصفت بالتعجيزية، أبرزها ملف الرواتب، وتثبت عدم الرغبة في التفاوض مع الشرعية، وسط ترحيب بالتفاوض مع السعودية.

ويتساءل المحلل السياسي، د. فارس: "علامَ يتفاوض الحوثيون مع السعودية؟ إيقاف الصواريخ، وعدم الاعتداء؟ حسناً، ومشكلة الشرعية اليمنية أين تذهب؟".

رفض التسوية

ويستمر الحوثيون في رفض فكرة "التسوية السياسية"،لأنهم يشعرون بأن الحرب هي البيئة الطبيعية لوجودهم، فيما السلام يلغي الحاجة إلى بقائهم"، حسب ما يقول د. فارس البيل.

ويضيف أن التسوية تحصل بين أطراف متنازعة، مستعدة لتقديم تنازلات، "لكن الأمر مختلف مع جماعة الحوثي، التي لا تمتلك رؤيةً أو قراراً يمكن من خلالهما تحديد طبيعة وجودها في المستقبل السياسي".

ويختم بالقول، إن جماعة الحوثي التابعة لإيران "خُلقت للحرب فقط، ولم تؤهَّل سياسياً أو أن النظام الإيراني لا يريد لها أن تكون مجرد شريك في المستقبل السياسي وأن تستمر في تعطيل الدولة، وفرض سلطتها عليها دون دفع ضريبة هذه السلطة".

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

تعز.. مقتل جندي في صفوف القوات الحكومية بنيران الحوثيين

قتل جندي في صفوف القوات الحكومية، بمحافظة تعز، جنوب غرب البلاد، جراء هجوم نفذته جماعة الحوثي على مواقع لقوات الجيش الوطني.

 

وقال مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية، إن جنديا من شرطة الدوريات وأمن الطرق بمحافظة تعز قتل متأثرا بإصابته في إعتداء لجماعة الحوثي.

 

وأشار إلى أن الجندي القتيل يدعى "عقاب عبدالغني سعيد".

 

ولفت إلى أنه قتل أثناء أداء الواجب الوطني في الدفاع عن مدينة تعز من اعتداءات جماعة الحوثي جراء إصابته بشظايا في الوجه والعين، دون تحديد مكان وزمن الإصابة التي قادت لوفاته.


مقالات مشابهة

  • صنعاء:تضامنا مع لبنان لن يقتصر على الموقف السياسي
  • محلل سياسي لبناني: تفجير أجهزة حزب الله مدخل لحرب برية مع إسرائيل
  • محلل سياسي: الدولة أطلقت عدة مبادرات للاستثمار في بناء الإنسان
  • مقتل شرطي يمني بنيران الحوثيين جنوب غربي البلاد
  • محلل سياسي يوضح كيف استطاعت إسرائيل تفجير أجهزة اتصالات حزب الله
  • تعز.. مقتل جندي في صفوف القوات الحكومية بنيران الحوثيين
  • انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر
  • محلل سياسي: نتنياهو يراهن بكل أوراقه على انتخاب ترامب رئيسا لأمريكا
  • محلل سياسي: نتنياهو يماطل في قبول صفقة التبادل حتى الانتخابات الأمريكية
  • محلل قناة الجزيرة ‘‘اللواء فائز الدويري’’ يكشف مفاجأة عن الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب (فيديو)