أثارت المباراة الودية، التي جمعت المنتخب السعودي لكرة القدم مع نظيره الكوستاريكي واستضافها ملعب جيمس بارك ملعب نادي نيوكاسل البريطاني الذي استحوذ عليه صندوق الاستثمارات السعودية بأكثر من نصف مليار دولار في 2021، انقساما متزايدا بين جماهير النادي الإنجليزي الملقب بـ"الماكبايس"

واستمد نيوكاسل لقبه المذكور؛ من طائر الماكبايس بسبب تشابه ألوان ريشه مع قميص النادي الذي كان دوما أبيض وأسود منذ تأسيسه في عام 1892م.

لكن العام الماضي وبعد الاستحواذ السعودي، أثار تحول قميص نيوكاسل الاحتياطي (يلعب به خارج أرضه) إلى اللون الأخضر بالكامل، ليشبه إلى حد كبير قميص المنتخب السعودي، غضب مشجي النادي الذي يعد الفريق الإنجليزي السابع الأكثر تتويجاً بالألقاب.

وبحسب موقع ميدل إيست آي، فقد اثارت المباراة المنتخب السعودي النادرة على الأراضي البريطانية الجدل بين مشجعي النادي مرة أخرى مساء الجمعة بعد اكتساء المدينة باللون الأخضر بمناسبة حضور الصقور الخضراء.

أعرب بعض مشجعي النادي الإنجليزي عن احترامهم للسعودية، التي زودت فريقهم بالكثير من الصفقات، وتشجيعهم منتخبها خلال المباراة التي هزمت فيها الصقور الخضراء أمام الفريق القادم من أمريكا اللاتينية بعد وصوله ست مرات لنهائيات كأس العالم لكرة القدم.

كان تشارلي أحد مشجعي نيوكاسل الذين ارتدوا قميص نيوكاسل الاحتياطي لدعم فريق الصقور الخضراء.

وعندما سُئل عن سبب دعمه للسعودية الليلة، "السعوديين ضخوا الأموال في نادينا لمساعدتنا في الحصول على دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

اقرأ أيضاً

السعودية تخطط لشراء ناد أوروبي كبير بعد تجربة نيوكاسل

وأضاف "نحن نحترم السعودية الآن.. ونحبهم.. لقد قدموا لنا الكثير."

لكن في مقابل ذلك، أبدى أخرون احتجاجهم بشأن المباراة الودية غير المسبوقة التي أقيمت على ملعب سانت جيمس بارك، ونظموا وقفة قبل ساعة من انطلاق المباراة للاعتراض على ما وصفوه بغسيل الأموال الرياضي الذي تم عبر التدخل السعودي لناديهم.

ورفع المشاركون في الوقفة صورا المراهقين السعوديين المهددين بعقوبة الإعدام.

وقال جون هيرد، منظم الاحتجاج، لموقع ميدل إيست آي: "إن النظام السعودي يستخدم أرضنا... ومدينتنا كلوحة إعلانية عملاقة لصرف الانتباه عن انتهاكاته العديدة والصارخة لحقوق الإنسان".

يدعم هيرد فريق نيوكاسل منذ ستينيات القرن الماضي، وهو من بين عدد قليل من المشجعين الذين يتذكرون آخر مرة فازوا فيها بلقب في عام 1969.

من جانبه قال دان (44 عامًا) الذي توقف عن حضور مباريات ناديه المفضل بعد الاستحواذ السعودي بعد 3 عقود تشجيعه: "لم يعد بإمكاني البقاء في الملعب والاستمتاع بكرة القدم بعد الآن. لا أعتقد أنه ينبغي لأي دولة أن تمتلك ناديًا لكرة القدم".

اقرأ أيضاً

قميص نيوكاسل الاحتياطي يثير جدلا وانقساما في بريطانيا.. مع علاقة السعودية؟

المصدر | ميدل إيست آي ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: نيوكاسل المنتخب السعودي لكرة القدم المنتخب السعودی میدل إیست آی لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الأهلي يؤكد دعمه للمنتخب الأولمبي.. ويكشف موعد انضمام لاعبيه

أرسل النادي الأهلي، ظهر اليوم الخميس، خطابًا للاتحاد المصري لكرة القدم يؤكد فيه اعتزازه الدائم بدعم المنتخبات الوطنية، واستمرار المساندة للمنتخب الأولمبي قبل المشاركة في أولمبياد باريس 2024.

وجاء في الخطاب أنه تم التنبيه على اللاعبين «حمزة علاء وكريم الدبيس وأحمد نبيل كوكا» بالانضمام إلى معسكر المنتخب الأولمبي غدًا الجمعة، وفقًا للموعد الذي حدده اتحاد الكرة لانضمام جميع اللاعبين الذين وقع عليهم الاختيار لتمثيل المنتخب الأولمبي للمعسكر.

وقد سبق أن أشار الاتحاد إلى هذا الموعد في الخطاب الذي تسلمه النادي بتاريخ 27/6/2024، وتمنى النادي المساندة الكاملة للمنتخب الأولمبي واضطلاع اتحاد الكرة بمسئولياته تجاه المساس بالمواعيد المقررة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • المنتخب السعودي يحقق بطولة الديار العربية لمنتخبات غرب آسيا تحت 19 سنة بالفوز على المنتخب الإماراتي
  • المنتخب السعودي تحت 19 سنة بطلًا لكأس اتحاد غرب آسيا 2024
  • أخضر الطائرة يفوز على قطر ويتصدر البطولة العربية
  • نشرة منتصف اليوم.. الأهلي يفوز وإعلان قائمة المنتخب الأولمبي وتحديد مواعيد السوبر السعودي
  • أبها تستضيف منافسات بطولة كأس السوبر السعودي 2024
  • أبها تستضيف مباريات كأس السوبر السعودي
  • عاجل.. الأهلي يؤكد دعمه للمنتخب الأولمبي.. ويكشف موعد انضمام لاعبيه
  • موعد مباراة السعودية والإمارات في نهائي بطولة غرب آسيا للشباب
  • أخضر الطائره يتجاوز الكويت في انطلاق البطولة العربية
  • تجنيد «الحريديم» في جيش الاحتلال الإسرائيلي يثير أزمة داخل تل أبيب