تركت الزيارة التي قامت بها وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو إلى الصين، الأسبوع الماضي، الجانبين "متفائلين بحذر" بشأن إصلاح العلاقات الثنائية الشائكة، وفقا لفيكتوريا هيركزيغ في تحليل في مركز "جيوبوليتيكال فيوتشرز" الأمريكي (Geopolitical Futures) ترجمه "الخليج الجديد".

وبعد اجتماعها مع كل من نظيرها الصيني ورئيس مجلس الدولة ونائب رئيس مجلس الدولة ووزير الخارجية ومسؤولين آخرين، قالت جينا إنها "متفائلة بشأن إصلاح العلاقات الثنائية"، في إشارة إلى منافسة استراتجية حادة بين البلدين أثارت خلافات ثنائية وإقليمية.

وقالت فيكتوريا إن "واشنطن وبكين اتفقتا على إطلاق إطار عمل لتبادل المعلومات حول إنفاذ ضوابط التصدير ومجموعة عمل حول القضايا التجارية، ولعل الأمر الأكثر أهمية هو أنهما تعهدتا بعقد اجتماعات فنية منتظمة بشأن النزاعات حول حماية الأسرار التجارية وتبادل المعلومات حول ضوابط التصدير".

وتابعت أنه "توجد فجوة كبيرة تفصل بين واشنطن وبكين، وبالنظر إلى الوضع الحالي للاقتصاد الصيني، فإن الولايات المتحدة لها اليد العليا (...) ومن المرجح أن تحتاج الصين إلى علاقات أفضل مع الولايات المتحدة إذا كانت راغبة في حل مشاكلها الاقتصادية والمالية المتصاعدة، وهذا سيتطلب تنازلات من بكين وإدارة دقيقة للاقتصاد والسياسة المحلية".

اقرأ أيضاً

بايدن: لا نعتزم إيذاء الصين.. وأتطلع للقاء رئيسها

أمن البيانات

و"أحد المجالات التي من المرجح أن تضطر الصين إلى الانحناء فيها هو النهج الذي تتبعه في تنظيم البيانات، ففي السنوات القليلة الماضية، أصدرت قوانين ومشاريع قوانين تقيد بشكل كبير خصوصية وأمن البيانات"، كما تابعت فيكتوريا.

وأضافت أن هذا "الاقتراح الأخير يهدد بعقوبات مالية باهظة وحتى اتهامات جنائية ضد أصحاب العمل في الصين الذين ينتهكون قواعد عدم نقل بيانات الموظفين أو العملاء إلى خارج البلاد".

وأوضحت أنه "لنقل البيانات بشكل قانوني إلى دولة أخرى، يجب على الشركات اجتياز تقييم أمني تجريه "إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية" واستيفاء شروط قانونية صارمة".

فيكتوريا حذرت من أن "تشديد القواعد التنظيمية سيضر الاقتصاد الصيني أكثر مما ينفعه، فنظرا للتشكيك في بيئة الأعمال الصينية بسبب مشكلاتها الاقتصادية والمالية، فإن بعض الشركات الأجنبية ستبقى بعيدا أو تغادر البلاد".

ورأت أن "النتائج الإيجابية لزيارة جينا تشير إلى أن الحكومة الصينية تدرك المخاطر. فمنذ ما لا يقل عن شهر واحد، بدا أن اللائحة التنظيمية الخاصة بأمن البيانات قد أصبحت راسخة، لذا فإن استعداد بكين لقبول مناقشات منتظمة مع واشنطن يعتبر إنجازا في حد ذاته".

وأردفت أن "الحكومة الصينية قالت إنه من المهم أن تخلق بيئة ترحيبية للشركات الأجنبية. وعلى الرغم من أن بكين لم تعد بأي تغييرات، إلا أنها تبدو منفتحة على القيام بذلك".

اقرأ أيضاً

عين على الصين.. محادثات أمريكية سعودية لتقاسم معادن أفريقية

صادرات التكنولوجيا

"في المقابل، تريد بكين من واشنطن إزالة القيود المفروضة على صادرات التكنولوجيا الفائقة إلى الصين، بما في ذلك أشباه الموصلات المتقدمة والحوسبة وبعض قدرات الذكاء الاصطناعي"، كما تابعت فيكتوريا.

وفي محاولة للتقليل من أهمية القيود الأمريكية، قالت وزارة الخارجية الصينية مؤخرا إن الصين لن تحتاج قريبا إلى استثمارات أمريكية على الإطلاق، وهذه الحجة من المفترض أن يعززها أحد العناصر المفاجئة في هاتف "هواوي "الذكي الجديد Mate 60 Pro.

وأوضحت أن Semiconductor Manufacturing International Corp، وهي أكبر شركة محلية لتصنيع الرقائق في الصين، تمكنت من تصنيع الشريحة الرئيسية للهاتف بدقة 7 نانومتر، مما قد يدل على أن بكين في طريقها إلى اللحاق بالغرب في تصنيع أشباه الموصلات المتطورة.

واستدركت: "حتى لو افترضنا أن الشركة قادرة على إنتاج رقائق بدقة 7 نانومتر على نطاق واسع، فإن هذا من شأنه أن يضعها خلف منافسيها مثل Apple (الأمريكية) بحوالي خمس سنوات".

وتابعت: "كما أن ضوابط التصدير الأمريكية ستعمل على تقييد قدرة شركة  SMIC  على توفير قطع الغيار والخدمات، وهو  ما قد يفسر كون شركة هواوي أقل حماسا بشأن هذا الاختراق من وزارة الخارجية الصينية".

اقرأ أيضاً

أمريكا تحظر على شركاتها الاستثمار بالتكنولوجيا المتقدمة في الصين.. وبكين تحذر

مشاحنات إقليمية

إن الاعتراف علنا بضعف الصين الحالي مقارنة بالغرب، وفقا لفيكتوريا، من شأنه أن يشكل إحراجا وخطورة للرئيس الصيني شي جين بينغ، لذا تحاول بكين صرف انتباه القوميين والمنتقدين بجولة جديدة من المشاحنات الإقليمية مع جيرانها.

وأضافت أنه "في أغسطس/آب الماضي، نشرت الحكومة الصينية نسخة جديدة من خريطتها الوطنية تؤكد سيادة الصين على الأراضي المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي (بينها مناطق قضت محكمة دولية في 2016 بأنها تابعة للفلبين) بالإضافة إلى ولاية أروناشال براديش الهندية وهضبة آقساي تشين المتنازع عليها، وقد اعترضت الفلبين والهند وتايوان وماليزيا وفيتنام على المطالبات الجديدة".

وأردفت أن "الصين فقدت بعض نفوذها في المنطقة، وليس لدىها مصلحة كبيرة في إثارة صراع حقيقي مع أي من الأطراف المتضرر، وبدلا من ذلك يناقش المفاوضون الصينيون والهنود سبل تهدئة نزاعهم الحدودي، ومن وقت إلى آخر تلمح الصين إلى تعاون بحري محتمل مع الفلبين".

و"قد تحسنت علاقات نيودلهي مع واشنطن بشكل كبير، وأصبحت مانيلا الآن عضوا نشطا في شبكة المحيط الهادئ التي تقودها الولايات المتحدة لاحتواء الصين. وإذا كانت الصين راغبة في تحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة، فإن تطبيع العلاقات مع الهند والفلبين سيشكل خطوة أولى جيدة"، كما ختمت فيكتوريا.

اقرأ أيضاً

حماية من الصين وباكستان وشراكة مع أمريكا.. الهند تعيد هيكلة الجيش

المصدر | فيكتوريا هيركزيغ/ جيوبوليتيكال فيوتشرز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الصين علاقات إصلاح الولایات المتحدة اقرأ أیضا

إقرأ أيضاً:

مركز أبوظبي للغة العربية يُعزز جسور الثقافة مع الصين

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 32 طالباً في «لوكهيد مارتن» للتدريب الصيفي «أبوظبي للدفاع المدني» تنظم ملتقى «المسعف العالمي 2024»

اختتم مركز أبوظبي للغة العربية بنجاح مشاركته في الدورة الـ 30 من معرض بكين الدولي للكتاب التي أقيمت خلال الفترة من 19 إلى 23 من يونيو الماضي، حيث استعرض المركز أبرز مشاريعه ومبادراته في مختلف حقول النشر والترجمة والمعرفة والأدب، ودوره في خدمة حراك الترجمة من اللغة العربية وإليها عبر مشروعه الأهم عربياً، مشروع «كلمة» للترجمة، وإسهاماته في النشر والتأليف عبر مشروع «إصدارات» الذي أنتج مئات الكتب العربية، وتنظيمه معارض ومهرجانات ومؤتمرات وأنشطة تدور حول الكتاب واللغة والصناعات الإبداعية.
وعلى مدار أيام المعرض، قدم المركز برنامجاً متكاملاً لتعزيز التعاون في مجالات الصناعات الإبداعية، وإثراء ثقافة الشعبين بمشاريع مشتركة تخدم تشييد منظومات فكرية وثقافيّة قيّمة، ومن أبرز مشاركات المركز في المعرض تنظيم ندوة بعنوان «بين العربية والصينية، اللغة والتواصل الحضاري»، بالتعاون مع المجموعة الصينية للإعلام الدولي، استهلالاً لبروتوكول التعاون الشامل الموقع بين الطرفين.
حضر الندوة، معالي حسين الحمادي، سفير الدولة في الصين، ومعالي الدكتور جمال سند السويدي، نائب رئيس مجلس أمناء مركز الإمارات للبحوث والدراسات الاستراتيجية، والدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، وخالد الشحي، نائب سفير الإمارات بالصين، وغاو آن مينغ، رئيس تحرير المجموعة الصينية للإعلام الدولي.
كما وقّع الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، اتفاقية إطلاق سلسلة كتب الصين الأكاديمية باللغة العربية مع المجموعة الصينية للإعلام الدولي، خلال فعالية نظمها كل من دار النشر باللغات الأجنبية، ومعهد الصين والعالم المعاصر، لتعزيز التواصل بين الثقافات المختلفة، ترجمة لرؤية القيادة الحكيمة لدولة الإمارات وعاصمتها أبوظبي.

جسور التواصل
وقال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: «يعمل المركز من أجل تحقيق رؤية القيادة الحكيمة لدولة الإمارات في النهوض بالحضارة العربية، ومدّ جسور التواصل مع ثقافات العالم وحضاراته، وتفعيل الشراكة في تجليات اللغة كافة والثقافة وصناعاتها، خدمةً لحاضر الإنسانية، ومستقبلها. وخلال العقد الماضي، حرصت أبوظبي على المشاركة بانتظام في معرض بكين الدولي للكتاب، لتصبح الجهة العربية الأكثر مشاركة فيه، وخلال الدورات الأربع الماضية استقبل معرض أبوظبي الدولي للكتاب أكثر من 190 دار نشر صينية، ما يجعله القبلة الدولية الأكثر جذباً لدور النشر الصينية، لافتاً إلى أن المشاركة الصينية في الدورة الأخيرة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، كانت الأكبر في تاريخ مشاركاتها العالمية».
وأضاف: «علينا بذل المزيد من الجهود من أجل جعل اللغة أساساً لتطوير الصناعات الثقافية، وتبادل المعرفة ونشرها بين شعوب العالم، وإدراك ماهية التركيز على مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وتوجيهه نحو تحقيق استدامة القيم الإنسانية، وتعزيز التعدد الثقافي».
تخلل مشاركة المركز في المعرض إطلاق الترجمة الصينية لكتاب «محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية»، بحضور مؤلفه معالي الدكتور جمال سند السويدي، نائب رئيس مجلس أمناء مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، وهو كتاب يسلط الضوء على جوانب من مسيرة القائد الاستثنائي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.

شراكة استراتيجية 
وفي هذا الإطار، قال معالي حسين الحمادي، سفير دولة الإمارات في الصين: «نحتفل هذا العام بمرور أربعين عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا الصديقين، اللذين تمكّنا من بناء علاقات شراكة استراتيجية على أسس صلبة من القيم والمصالح المشتركة والاحترام المتبادل والالتزام بدعم مسيرة التنمية والازدهار لدى البلدين». 
وأوضح معاليه: «من خلال التواصل الثقافي، نتخطى الحدود الجغرافية والاختلافات اللغوية، ومن خلال الفنون الأدبية والموسيقى نتعرف على القواسم المشتركة التي تجمعنا، وتعمل سفارة الدولة في بكين على دعم التواصل الثقافي بين العالم العربي والصين، ومن ذلك دعم مركز أبوظبي للغة العربية، الذي يأتي في مقدمة المؤسسات التي تعنى بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها».
كما حضر الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، اللقاء المهني للتعاون بين الناشرين الصينيين والعرب.
وزار وفد مركز أبوظبي للغة العربية الأكاديمية الوطنية الصينية للرسم، التي تديرها وزارتا الثقافة والسياحة بالعاصمة بكين، وتبادل الجانبان التعريف بالمؤسستين، وبحثا سبل التعاون.

مقالات مشابهة

  • مصر والصين.. خطوة جديدة نحو علاقات أعمق في المجالات الثقافية
  • شركة صينية عملاقة تتجه لبناء مصنع للسيارات الكهربائية في تركيا بمليار دولار
  • ارتفاع صادرات الصين من سيارات الركاب 28%
  • رئيس تايوان: القلة تستطيع التغلب على الكثرة
  • مركز أبوظبي للغة العربية يُعزز جسور الثقافة مع الصين
  • بدء مناورات عسكرية صينية مع بيلاروس في منطقة حدودية قريبة من بولندا وأوكرانيا
  • أوروبان يصل الصين لبحث الأزمة الأوكرانية
  • الصين تفعّل الاستجابة الطارئة في مواجهة الفيضانات بمقاطعة شاندونج
  • الفلبين: “سفينة صينية ضخمة” دخلت المنطقة الاقتصادية الحصرية للفلبين في بحر الصين الجنوبي
  • العراق يستأنف تسيير رحلات جوية مباشرة مع الصين بعد توقف لسنوات