قال مختار نوح، المتخصص في الشأن الإسلامي، إن أيمن نور هو عراب أحمد طنطاوي، المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية المقبلة، كاشفًا عن حقيقة ما دار في اللقاء بين طنطاوي وأيمن نور في لبنان.

كلام مدروس

وأضاف مختار نوح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، مساء اليوم الأحد، أن ما قاله بشان اكتساح السيسي للانتخابات هو "كلام مدروس انتخابيًا بشكل جيد"، مؤكدا أنه استبعد حبه وتأييده للسيسي، واستعرض في المقال كل ما يتردد من شائعات ومقدمات، كما يكشف فيه عن خطة بعض المرشحين، وعلى راسهم احمد طنطاوي

لن يحصل على توكيلات الترشيح

وأشار إلى أنه كان يشك في حصول أحمد طنطاوي على التوكيلات اللازمة للترشح للانتخابات من الأساس، علاوة على أنه إذا حصل عليها، فإنه بدأ بدايه خاطئه جدًا، وتحدث عن النتيجه قبل أن يظهر في الساحة.

ووجه مختار نوح، رسالة إلى أحمد طنطاوي، قائلًا: "البداية دي مش هتنفعك"، وأشار إلى أنه استقى هذه البداية من أيمن نور، عندما التقاه في لبنان، لأن نور أملى عليه بعض التصرفات التي تثير تعاطف الناس، ومنها افتعال أنه تم الاعتداء عليه، لأن أيمن كان لجأ لهذه الأمور قبل ذلك، وكان له خطه في انجاحها، وكان يعمل العملية متقنة.

أيمن نور عراب أحمد طنطاوي

وشدد على أن أيمن نور هو عراب أحمد طنطاوي في الانتخابات الرئاسية، مؤكدًا ان الأخير سلك الطريق الخطأ منذ لقائه مع أيمن نور، لأنه انكشف صحفيًا وإعلاميًا، وأيمن نور اعترف بذلك، واضطر لإعلان ذلك مؤخرًا عندما رأى الناس كلها تردده.

وأشار إلى أن هذا هو أول خطأ من أحمد طنطاوي، لأنه سقط في تقديرات أيمن نور الحسابية، الذي يفصح عن أشياء بغرض إسقاط من أمامه، وليس بغرض انجاحه.

قرطام وطنطاوي

وتابع، أن طنطاوي في الفترة الماضية، سواء في جلسة الساحل الشمالي أو الجلسة التي جلسها مع التيار الحر، أو الجلسات المرصودة كلها، كان يجلس مع ناس يرفضونه أصلًا انتخابيًا، ويبحثون عن غيره، وفي لقاء مع أكمل قرطام، كان قرطام يتمنى أن يفسد هذا اللقاء، حتى يتنازل أحمد طنطاوي لأكمل قرطام نفسه.

مطبات أحمد طنطاوي

وشدد نوح على أن أحمد طنطاوي تم خداعه في كل من جلس معه جلسات تمهيدية، علاوة على أن الجلسه الثانية عندما أعلنت أيد عوده الإخوان، فأوقعه ذلك في “مطبين”، الأول أن الإخوان لا يؤيدون احدًا، وأيمن نور يعلم ذلك جيدًا، والأمر الأخطر أنه وضع نفسه في معاداه مع الفريق المحايد من المصريين الذي يعطي الاختيارات.

وأشار إلى أن الشريحة المحايدة، خصوصًا المسيحيين، الذين عانوا من معاداة الإخوان وتهديداتهم وحرق الكنائس، لذا فإنه فقد شريحة كبيرة بتاييده للإخوان، والآن لم تعد المقارنه تنطوي على المقارنة بينه وبين السيسي، ولكن المقارنة أصبحت بين حياتهم أو موتهم، ولا يمكن ان يصاحب هذه المساله تفضيل. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مختار نوح أحمد طنطاوي أيمن نور أیمن نور على أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

مالك عقار: انهيار السودان خطر على المنطقة وهذه خارطتنا للحل

بورتسودان- خاص الجزيرة نت – حذر مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة السوداني من مخاطر انهيار السودان التي لن تقتصر على البلد وحده، ولكن ستمتد تأثيراتها إلى دول الجوار وأبعد من ذلك، وقال إن مجلس السيادة يتمسك بخطته للحل أمام تعدد المبادرات التي فشلت إلى غاية الآن في التوصل لاتفاق.

وبعد نحو 15 شهرا من الحرب، تتواصل المعارك في جبهات مختلفة من السودان دون أي بوادر لاتفاق ينهي الصراع الذي أسفر عن عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، وتسبب في أزمة إنسانية كبيرة.

ورسم مالك عقار مشهدا قاتما أمام أي احتمال لنهاية الحرب بتفكك الدولة أو انهيارها، وقال إن السودان بموقعه الجغرافي وامتداداته الديمغرافية قد يكون بوابة لدوامة من الفوضى في المنطقة إن حدث الانهيار.

وفي حديث مع مجموعة من الإعلاميين اليوم الأحد في مدينة بورتسودان شرق البلاد، شرح عقار رؤيته قائلا إن الفوضى المحتملة في المنطقة ستعني خلق بؤر توتر وستجعل المنطقة أرضا خصبة للجريمة المنظمة وتجارة المخدرات والاتجار بالبشر مع زياد كبيرة لأنشطة القرصنة البحرية في المنطقة.

ولتجنب ذلك السيناريو، أكد نائب رئيس مجلس السيادة أن الجميع مطالب بالعمل على توفير الظروف المناسبة لإنهاء الحرب والتوصل لاتفاق سلام بين الفرقاء.

طريق الحل

ورغم تعدد المبادرات من جدة إلى جنيف مرورا بكامبالا والقاهرة، أكد عقار أن مجلس السيادة يتبنى خارطة طريق لم تطرح بعد في أي مباردة.

وأشار إلى أن الخطة تتضمن 3 مراحل، تبدأ الأولى بوقف الأعمال العدائية والفصل بين القوات المتحاربة، ولتحقيق ذلك يجب الاتفاق على آليات محددة تخص انسحاب القوات ومواقع تمركزها والجهة التي ستشرف على العملية.

وتركز المرحلة الثانية على الجانب الإنساني، ويتم العمل خلالها على الاستجابة للحاجات المستعجلة ومواجهة حالات سوء التغذية التي تحدق بملايين السودانيين.

وفي المرحلة الثالثة -وهي المرحلة الأصعب وفقا لعقار- سيتم بحث مصير دمج القوات وهي النقطة التي توقع أن تستغرق وقتا طويلا في ظل وجود عدد كبير من الأجانب ضمن قوات الدعم السريع التي  يقودها محمد حمدان دقلو (حميدتي)، مما يطرح صعوبات بشأن فرز السودانيين من غيرهم في تلك القوات ومدى تجاوب الدول التي قدموا منها من أجل استعادتهم.

وتنتهي تلك المرحلة بتوافق سياسي، يرى نائب مجلس السيادة أنه يجب أن لا يقع في الأخطاء التي ارتكبت في 44 اتفاقا سياسيا عبر تاريخ السودان الحديث، وخاصة ما تعلق منها بالدور الأجنبي والإملاءات الخارجية في صياغة بنود الاتفاق، وأكد أن الحل والتوافق لن ينجح سوى إن كان بين السودانيين دون أي دور لغيرهم يتعدى حدود الوساطة والدعم في التوصل للاتفاقات.

لا كلمة لحميدتي

من جانب آخر، يرى عقار أن حميدتي لا يملك السيطرة على قواته، واستدل بالتجاوزات التي ترتكبها قواته والتي لا يمكن أن تصدر عن جهة من المفترض أن تكون حريصة على أمن مواطنيها، وأشار إلى أن الكلمة الأخيرة تعود إلى الجهة الداعمة لحميدتي وهي دولة الإمارات.

وانتقد بهذا الخصوص دور الإمارات في الحرب الحالية وقال إن العديد من دول الجوار مقتنعة بضرورة إنهاء الحرب تجنبا لتداعياتها على دولهم، ولكنهم لا يجرؤون على التصريح علنا بذلك بسبب الاستثمارات والأموال الإماراتية التي تتدفق عليهم.

من جانب آخر، تحدث عقار عن ضرورة إنجاز تحول تاريخي في السودان ينقله من "سجن مفتوح لإثنيات مختلفة" إلى دولة تفرض احترامها على جميع المواطنين، ونبه إلى أن بعض التقارير تؤكد انتشار 36 مليون قطعة سلاح في السودان وهو ما يمثل قنبلة موقوتة قد تهدد مستقبل البلاد في أي لحظة.

مقالات مشابهة

  • الفيوم.. حوار مجتمعي بقرية منشأة طنطاوي لتقييم الأثر البيئي لمشروعات الصرف الصحي
  • أحمد بتشان يطلق أحدث أعماله الغنائية "مش سوا"
  • نائب البرهان: انهيار السودان خطر على المنطقة وهذه خارطتنا للحل
  • زيزو: إمام عاشور أفضل لاعب في إفريقيا وهذه علاقتي مع الشناوي
  • إبراهيم صلاح: زيزو إضافة للمنتخب الأولمبي.. وهذه مشكلة الزمالك
  • عاجل.. زيزو يكشف كواليس عرض بورتو البرتغالي
  • مالك عقار: انهيار السودان خطر على المنطقة وهذه خارطتنا للحل
  • أطعمة للحصول على مستويات صحية للسكر في الدم.. وهذه الأطعمة احذر تناولها
  • أحمد الحريري: لنحصن بلدنا في مواجهة العدوّ الإسرائيلي
  • أيمن الرمادي يعلن تشكيل الزمالك ضد سيراميكا في الدوري