بوابة الفجر:
2024-07-08@09:30:11 GMT

اليوم.. فيضانات عارمة تجتاح ليبيا

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

لقي شخص واحد على الأقل مصرعه، في فيضانات شديدة تشهدها مدن ليبية، الأحد، مع وصول العاصفة "دانيال" إلى البلاد، وسط حالة طوارئ وحظر تجول فرضتها السلطات منذ مساء السبت.

وقالت صحيفة المرصد الليبية إن مواطنًا قُتل بعد أن جرفت السيول سيارته في منطقة المرج، شرق البلاد، بينما تم إنقاذ شخص آخر كان برفقته.

لقي شخص واحد على الأقل مصرعه، في فيضانات شديدة تشهدها مدن ليبية، الأحد، مع وصول العاصفة "دانيال" إلى البلاد، وسط حالة طوارئ وحظر تجول فرضتها السلطات منذ مساء السبت.

وقالت صحيفة المرصد الليبية إن مواطنًا قُتل بعد أن جرفت السيول سيارته في منطقة المرج، شرق البلاد، بينما تم إنقاذ شخص آخر كان برفقته.

وذكرت بوابة الوسط الليبية أن حكومة عبدالحميد الدبيبة، وجهت أجهزة الدولة للتعامل الفوري مع أزمة السيول، في شرق ليبيا، وحماية السكان وتخفيف أضرار العاصفة، وسط نداءات استغاثة من مواطنين حاصرتهم المياه.
واستنجدت وزارة الداخلية في حكومة الدبيبة، حسب صحيفة الساعة 24، بأصحاب الصهاريج والمضخات الخاصة، لمساعدة فرق الإغاثة والإنقاذ الحكومية في شفط المياه، التي أغلقت شوارع رئيسية وفرعية.


وأظهرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي خسائر مادية فادحة خلفتها الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة، خصوصًا في بنغازي والمرج في شرق البلاد، كما غمرت مياه الأمطار أحياء عدة في العاصمة طرابلس. 
ونشرت وسائل إعلام محلية مقاطع مصورة لمداهمة مياه الأمطار لمستشفى حكومية، وأخرى لعمليات إنقاذ مواطنين حاصرتهم مياه السيول.

وكشف المركز الوطني الليبي للأرصاد الجوية أن محطة مطار مصراتة سجلت كمية الأمطار الأعلى بـ61.2 ملم، متوقعًا هبوب رياح قوية على مدن بنغازي والجبل الأخضر وأجدابيا، قبل أن يتلاشى تأثير العاصفة بدءًا من الإثنين.
كانت السلطات الليبية قد قررت إغلاق موانئ نفطية، وفرضت حظر تجول لمدة 3 أيام بدءًا من مساء السبت، تحسبًا للعاصفة "دانيال".

واجتاحت العاصفة اليونان وتركيا وبلغاريا مخلفة 6 قتلى على الأقل، وأضرارًا بمليارات الدولارات، قبل أن تتحرك باتجاه ليبيا بكامل قوتها، بينما توقعت مصر وصول "بقايا دانيال" إلى سواحلها الشمالية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خسائر مادية ليبيا اخبار ليبيا العاصفة دانيال

إقرأ أيضاً:

الحداد: السيطرة الأمريكية على المشهد الليبي لن تؤدي لاستقرار البلاد

ليبيا – رأى المحلل السياسي والأكاديمي، فوزي الحداد، أن هناك عوامل محلية ودولية في تأخر الانتخابات، ويبدو أن العامل الدولي هو العامل الأكثر حضورا في تأخر انعقاد الانتخابات حتى الآن والمجتمع الغربي المتمثل في أمريكا وسلطاتها المهيمنة على العالم خاصة بعد وصول خوري للبعثة الأممية في ليبيا.

الحداد تابع في تصريح لوكالة “سبوتنيك” : “يبدو أن خوري وأمريكا هي من ترسم المشهد في ليبيا، وهذا الأمر واضح منذ سنوات”.

وأشار إلى أنه سمع تصريح لأحد كبار المسؤولين الأمريكيين، قال فيه إنه ليس من مصلحة أمريكا أن تستقر الأوضاع في ليبيا، وكان والواضح من هذا التصريح بأن أمريكا يهمها أن تظل الأزمة في ليبيا، في حالة تطور مستمر خدمة للمصالح الأمريكية في المنطقة.

وأكد بأن هناك وجودا أمريكيا حاضرا بقوة في المشهد الليبي، حضورا سياسيا وعسكريا وأمنيا، ولا يبدو أن هذه السيطرة الأمريكية على المشهد الليبي سوف تؤدي إلى استقرار البلد من خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأضاف: “هناك حالة تعقد في المشهد المحلي الليبي وخصومات كثيرة تنذر بحروب أهلية أو مناطقية متحكم فيها من الدول المتدخلة في المشهد الليبي”، واعتبر أن “الكل يساهم في حالة عدم الاستقرار التي تشهدها ليبيا، ويبدو بأن استقرار الوضع في ليبيا ليس من مصلحة الكل، وأن استقرار الوضع في ليبيا هو من مصلحة الشعب الليبي لا غير”.

مقالات مشابهة

  • من جديد.. انهيارات أرضية وفيضانات عارمة تضرب سويسرا
  • الأرصاد الجوية: استقرار الطقس على أغلب مناطق البلاد
  • الحداد: السيطرة الأمريكية على المشهد الليبي لن تؤدي لاستقرار البلاد
  • بالتمر: وجود أعداد المهاجرين الضخمة في البلاد بمثابة قنبلة موقوتة
  • الممثلة الأممية تبحث الأزمة السياسية الليبية
  • نوفا: ليبيا الأولى في عدد المهاجرين القاصدين إيطاليا
  • مجلس الدولة يشارك بجلسة حوارية من تنظيم البعثة الليبية الدائمة في جنيف
  • ليبيا: 146 ألف ناخب سجلوا للتصويت بالانتخابات البلدية
  • عقيل: لا يجري الحديث عن الانتخابات إلا لإشغال الليبيين عن الانتباه لما يخطط لبلادهم من سوء
  • خشانة: البعثة الأممية أصبحت عاجزة أمام تصلب المواقف التي تمثلها الأطراف السياسية الليبية