يعد المناضل محمد عبد الله العلفي من أوائل الثائرين ضد الحكم الامامي في اليمن والذين قدموا أرواحهم الطاهرة من أجل ثورة 26 سبتمبر 1962م والتي قضت على عصور الظلم والانحطاط للنظام الأمامي الكهنوتي المتخلف .
وسنحاول في المشهد اليمني اعطاء المناضل العلفي حقه كرموز من رموز ثور سبتمبر والتي نتاول عظمتهم خلال شهر سبتمبر الحالي والذي يحتفل فيه اليمنيون بالذكرى ثورة ٢٦ سبتمبر 1962م .

أولا: بطاقة تعريفية
محمد عبدالله العلفي (1931 - 1961 ) ثائر عسكري يمني ولد في قرية دار سلم بمديرية سنحان محافظة صنعاء ، وكان أحد الثلاثة المشتركين بمحاولة اغتيال الإمام أحمد حميد الدين، أثناء زيارته لمستشفى الحديدة، مع زميليه محسن الهندوانة،والذي ينتمي إلى نفس منطقة سنحان ، ويعد من رجال الحركة الوطنية في اليمن، درس في المدرسة الحربية (صنعاء)، في صنعاء، وتخرج منها مع زميليه عبد الله اللقية، ومحسن الهندوانة .

ثانيا : محاولة إغتيال الإمام أحمد عام 1961
عين ضابطًا لمستشفى الحديدة، وكان يضمر للإمام أحمد يحيى حميد الدين، كرهًا بالغًا كونه كان يعرف طغيان الأئمة وتجبرهم ؛ فاتفق مع زميليه عبد الله اللقية، ومحسن الهندوانة على قتله، وكان حسين المقدمي، مدير المستشفى من الثوار، وصديقًا للعلفي؛ فأعلمه بأن الإمام ينوي زيارة المستشفى؛ لتفقد بعض حرسه الذين أصيبوا إثر حادث انقلاب إحدى سيارات موكب الإمام، وهو في طريقه إلى الحديدة ، أعد العلفي مع اللقية، والهندوانة خطة لقتل الإمام، وحين وصل الإمام أحمد حميد الدين إلى المستشفى، وكان الوقت ليلاً، منع العلفي حراس الإمام من الدخول إلى المستشفى، بحجة خشية إزعاج المرضى، وأفهمهم أن هذه رغبة الإمام .
وبعد دخول الإمام إلى المستشفى؛ أطفئتْ الأنوار، ثم أُطلق عليه وابلٌ من الرصاص، في مواضع مختلفة من جسده، فهوى مضرجًا بدمائه، وتظاهر بالموت، ودخل حرسه، وألقوا القبض على عبد الله اللقية، ومحسن الهندوانة، وظل العلفي يقاوم حتى قُتل .

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: عبد الله

إقرأ أيضاً:

جوميز يعلن قائمة الزمالك للقاء فاركو ببرج العرب

أعلن الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز عن القائمة التي ستخوض مباراة فاركو، المقرر لها غداً الأربعاء باستاد برج العرب، في إطار مباريات الجولة التاسعة والعشرين لمسابقة الدوري المصري الممتاز.

وتضم قائمة الزمالك كلاً من:

حراسة المرمى : محمد عواد - محمد صبحي – عمر عبد العزيز.

خط الدفاع : حمزة المثلوثي - حسام عبد المجيد – أحمد مجدي – عمر جابر.

خط الوسط : نبيل عماد دونجا - محمد شحاتة – زياد كمال – محمد السيد - عمار ياسر – ترافيس موتيابا - سيد عبد الله "نيمار" – إبراهيما نداي - ناصر ماهر - عبد الله السعيد – محمد عاطف.

خط  الهجوم:  يوسف أوباما - مصطفى شلبي – أحمد مصطفى "زيزو".

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يعين الفريق محمد زكي مساعدا له.. و«عسكر» مستشارا
  • جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة فاركو
  • جوميز يعلن قائمة الزمالك للقاء فاركو ببرج العرب
  • قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة فاركو في الدوري
  • شيخ الأزهر يهنئ عبود هاتفيا برئاسة مجلس الدولة
  • محمد منير يعد جمهوره بالعديد من المفاجآت في حفله بالعلمين الجديدة: «يارب تعجبكم»
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • أوقاف إب يحتفي بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • أحمد أبو الغيط لـ«الشاهد»: 25 يناير ليست ثورة لأنها أتت برئيس إخواني
  • فعالية خطابية في إب بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام