موقع 24:
2024-07-01@23:39:13 GMT

البرلمان العربي يدين الملء الرابع لسد النهضة الإثيوبي

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

البرلمان العربي يدين الملء الرابع لسد النهضة الإثيوبي

أدان البرلمان العربي، الأحد، استمرار إثيوبيا في اتخاذ خطوات أحادية الجانب، وذلك بعد الإعلان عن إتمامها عملية الملء الرابع لخزان سد النهضة.

وأكد أن تلك الانتهاكات تتناقض بشكل تام مع الاتفاقيات الثنائية والدولية، التي تنظم استخدام مياه نهر النيل، وكذلك مع القوانين والاتفاقيات المنظمة لاستخدام مياه الأنهار الدولية بشكل عام.

واعتبر البرلمان في بيان له أن اتمام الملء يتناقض مع مبادئ حسن الجوار، مطالباً الجانب الإثيوبي بعدم المماطلة والتوقف عن التعنت المستمر لنحو 10 سنوات من المفاوضات، أثبتت خلالها كل من مصر والسودان مواقف مسؤولة ومتزنة، تعكس الحرص الشديد على التوصل إلى اتفاق يراعي مصالح جميع الأطراف.

#البرلمان_العربي: اتمام #إثيوبيا الملء الرابع #لسد_النهضة استمرارا لانتهاك الاتفاقات الثنائية والدولية المنظمة لمياه نهر النيل، ولن يغير من الطبيعة القانونية والتاريخية #لنهر_النيلhttps://t.co/zER0maJS3p…@AlsisiOfficial@MfaEgypt pic.twitter.com/6WBADrRhmN

— ArabParliament البرلمان العربي (@arabparlment) September 10, 2023

وأكد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، أن البرلمان العربي يجدد دعمه التام للحقوق المائية لكل من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان في مياه نهر النيل، مؤكداً أن هذه الحقوق تمثل جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، ويرفض المساس بها بأي شكل من الأشكال، بحسب البيان.

وطالب البرلمان العربي إثيوبيا بالتجاوب مع المساعي المصرية الحميدة للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء سد النهضة، وتشغيله دون الإضرار بالمصالح المائية لكل من مصر والسودان.

وأكد البرلمان العربي مجدداً أن أي تصرفات أحادية لن تغير شيئاً من الطبيعة القانونية والتاريخية للحصص المائية الثابتة لكل من مصر والسودان في مياه نهر النيل، والمعترف بها دولياً.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد ، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أن بلاده أكملت الملء الرابع والأخير لسد النهضة على الرافد الرئيسي لنهر النيل.

የሕዳሴው ግድብን አራተኛና የመጨረሻ ሙሌት በተሳካ ሁኔታ መጠናቀቁን ሳበሥር በታላቅ ደስታ ነው። ኢትዮጵያውያን ተባብረን በመሥራታችን ፈጣሪ ረድቶናል። በገንዘባቸው፣ በዕውቀታቸው፣ በጉልበታቸውና በጸሎታቸው በሥራው ውስጥ የተሳተፋችሁ ሁሉ… pic.twitter.com/Z6MISpmFIQ

— Abiy Ahmed Ali ???????? (@AbiyAhmedAli) September 10, 2023

وقال آبي أحمد في بيان، عبر موقع "إكس"، تويتر سابقاً، إن العملية انتهت رغم "الضغوط الخارجية" ووجه التهنئة لجميع الذين عملوا في المشروع.

ويعتبر سد النهضة الإثيوبي مصدراً لخلاف كبير بين إثيوبيا ودولتي المصب مصر والسودان.

pic.twitter.com/keKsVPguQ5

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) September 10, 2023

وقالت القاهرة إن المشروع يمكن أن يحد بشكل كبير من وصولها إلى تدفقات النهر، التي تزود الدولة الواقعة في شمال أفريقيا بأكثر من 90% من احتياجاتها من المياه العذبة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني البرلمان العربي مصر السودان إثيوبيا البرلمان العربی میاه نهر النیل الملء الرابع مصر والسودان

إقرأ أيضاً:

غدا.. قطع المياه عن 3 قرى بشرق النيل في بني سويف للصيانة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف، أنه قد تقرر قطع المياه، غدا الاثنين، عن قرى (بياض العرب ، الشيخ علي ، الحمرايا) مركز بني سويف شرق النيل، اعتباراً من الساعة  7 صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً ، وذلك بسبب أعمال الصيانة المقررة بالمحطة المغذية لتلك المناطق.

وقدمت شركة مياه الشرب والصرف الصحي، اعتذارها، في بيان لها اليوم عن قطع المياه خلال تلك الفترة، بسبب أعمال الصيانة  اللازمة بالمحطة لضمان انتظام تقديم الخدمة، مناشدة المواطنين، وأصحاب المخابز وكافة المنشآت الحيوية تدبير احتياجاتهم الأساسية من المياه خلال تلك الفترة، منوهة عن قيامها بتدبير سيارات مياه شرب نقية عند الحاجة إليها، مع التأكيد على الاتصال من أى تليفون أرضى على الخط الساخن (125) حال وجود شكوى في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • الملء الأخير لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • “الملء الأخير” لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • انتشال جثة شاب غرق بمياه نهر النيل بالصف
  • غداً.. قطع المياه عن بعض مناطق شرق النيل ببنى سويف
  • قطع المياه 5 ساعات عن قرى شرق النيل ببني سويف غدًا للصيانة
  • غدا.. قطع المياه عن 3 قرى بشرق النيل في بني سويف للصيانة
  • مصرع شاب إثر غرقه بمياه نهر النيل بالصف
  • البرلمان العربي يدين قرار إسرائيل بشرعنة بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • البرلمان العربي يدين قرار الاحتلال الإسرائيلي شرعنة بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • مع قرب الملء الخامس لسد النهضة.. خارطة طريق قانونية لمواجهة إثيوبيا