أعلنت الحكومة، الأحد، عن إحداث حساب مرصد لأمور الخصوصية يحمل اسم الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال الذي عرفه المغرب.

وأبرز مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصريح صحفي، أن الحكومة عقدت مجلسا للحكومة عن بعد على الساعة الخامسة، ونظر للطابع الاستعجالي، وباقتراح من فوزي لقجع  الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، صادقت الحكومة على مرسوم رقم 2 /23/ 811 الصادر في 24 صفر 1445، 10شتنير 2023 ،بإحداث حساب مرصد لأمور الخصوصية يحمل من الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال الذي عرفه المغرب.

و يهدف هذا المرسوم اتخاذ التدابير العاجلة للمناطق المتضررة من الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية ليلة الجمعة 8 شتنر. وسيمكن من تلقي المساهمات التضامنية للهيآت الخاصة والعمومية وكذلك المواطنين بشكل أساسي لتحمل العمليات التالية مثل النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة التأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة، والنفقات المتعلقة بتكفل بالأشخاص في وضعية الصعبة لاسيما اليتامى والأشخاص في وضعية هشة.

علاوة على النفقات المتعلقة بتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مآوى جراء الزلزال لاسيما فيما يرتبط بالايواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية، والنفقات المتعلقة بتشجيع الفاعلين الاقتصاديين بهدف الإستئناف الفوري لأنشطة على مستوى المناطق المعنية، فضلا عن النفقات المتعلقة بتشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية على مستوى كل من الحهة من أجل مواجهة للكوارث جميع النفقات المرتبطة باثار هذا الزلزل.

وهذا الحساب مفتوح تحت رقم 126.

كلمات دلالية المغرب حكومة زلزال صندوق مساعدات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب حكومة زلزال صندوق مساعدات

إقرأ أيضاً:

المفوضية الأوربية ترد على قرار محكمة العدل الأوربية: نلتزم باحترام الاتفاقيات ونواصل الشراكة مع المغرب

أكد بيان مشترك من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والممثل الأعلى، نائب الرئيس جوزيب بوريل بشأن أحكام محكمة العدل الأوروبية المتعلقة بالاتفاقيات مع المغرب، على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، والتي « تتميز بطابعها الطويل الأمد والشامل والعميق ».

وشدد البيان على نية الاتحاد الأوروبي، بالتعاون الوثيق مع المغرب، وتعزيز العلاقات الثنائية في إطار شراكتهما، استناداً إلى مبدأ « العقود يجب أن تحترم » (pacta sunt servanda).

وحسب البيان فقد تم بناء صداقة متينة وتعاون متنوع بين الطرفين على مر السنين، واعرب الاتحاد الأوروبي عن عزمه تعزيز هذه الشراكة في الفترة القادمة.

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي يأخذ في الاعتبار أحكام محكمة العدل الأوروبية الصادرة بشأن عدد من القضايا « المتعلقة بعلامات الفواكه والخضروات القادمة من إقليم الصحراء ».
وأكد البيان أن المفوضية الأوروبية تقوم حالياً بتحليل هذه الأحكام بدقة. كما أكد أن محكمة العدل الأوروبية مددت صلاحية الاتفاقية المتعلقة بالمنتجات الزراعية لمدة 12 شهراً إضافية.

 

 

كلمات دلالية المغرب المفوضية الأوربية محكمة العدل الأوربية

مقالات مشابهة

  • المستشارة هايدي الفضالي لـ«الأسبوع»: النفقات تصل إلى 20 ألف جنيه في المحاكم بسبب زيادة مستوى المعيشة
  • المفوضية الأوربية ترد على قرار محكمة العدل الأوربية: نلتزم باحترام الاتفاقيات ونواصل الشراكة مع المغرب
  • إيقاف الحرب أولى من إعمار الخرطوم!!!
  • وزير البلدية تفقد مشروع «إعادة إعمار المباركية»
  • وزير البلدية يقوم بزيارة تفقدية إلى مشروع إعادة إعمار سوق المباركية
  • بتعليمات ملكية..الحكومة تقدم إعانات مالية للمتضررين من الفيضانات تتراوح بين 80 و140 ألف درهم
  • الحكومة تمدد صرف المساعدات المالية للأسر المتضررة من الزلزال بـ2500 درهم شهريًا لمدة 5 أشهر
  • بايدن وهاريس يزوران المناطق المتضررة من إعصار هيلين مع تزايد عدد الوفيات
  • “أحرار أمريكا” يشيدون بالأوراش الملكية وجهود الحكومة في تنزيل المشاريع الإجتماعية
  • العدالة والتنمية تستدعي وزراء المالية والداخلية والتجهيز والفلاحة بخصوص المناطق المتضررة من الفيضانات