كشف مسؤول حكومي، عن تسجيل منفذ مندلي الحدودي مع إيران رقما استثنائيا في التبادل التجاري.

وقال قائمقام قضاء مندلي (90كم شرق بعقوبة) مازن الخزاعي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان” معبر مندلي يعد ثاني اهم المعابر الحدودية مع ايران ضمن حدود ديالى وهو مهم في خارطة التبادل التجاري ضمن معابر شرق البلاد بشكل عام”.

واضاف،ان” معبر مندلي يعد النافذة الاهم لدخول المواد الانشائية الى الاسواق العراقية في عموم المحافظات “.

وأشار الخزاعي، الى ان” المواد الانشائية باتت تهيمن على 50% من البضائع  الإيرانية الداخلة الى العراق”.

ولفت الى ان” الارقام المسجلة في حجم التبادل التجاري استثنائية دفع الاستقرار الامني ووجود منظومة طرق برية مترامية في جذب المزيد من الشركات والتجار”.

وكان معبر مندلي افتتح قبل اكثر من 10 سنوات امام التبادل التجاري حصريا بين العراق وايران”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: التبادل التجاری

إقرأ أيضاً:

فائض الكويت التجاري مع اليابان يسجل ارتفاعا بنسبة 15%

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الاربعاء ارتفاعا في فائض الكويت التجاري مع اليابان في شهر اغسطس الماضي للمرة الأولى منذ شهرين بنسبة 15 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 9ر76 مليار ين (521 مليون دولار أمريكي) وذلك بسبب الصادرات القوية.

وذكرت البيانات التي أوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل بذلك إيجابيا لمدة 16 عاما وسبعة اشهر.

وأضافت أن إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان نما في اغسطس الماضي للمرة الأولى منذ شهرين بنسبة 8ر11 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 4ر98 مليار ين (673 مليون دولار) فيما ارتفعت واردات الكويت من اليابان للمرة الرابعة على التوالي بنسبة 9ر1 في المئة لتصل إلى 5ر21 مليار ين (142 مليون دولار).

وأظهرت البيانات ان الفائض التجاري للشرق الأوسط مع اليابان انخفض بنسبة 8ر4 في المئة ليصل إلى 2ر852 مليار ين (6 مليارات دولار) في اغسطس الماضي مع انخفاض الصادرات المتجهة إلى اليابان من المنطقة بنسبة 1 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وبينت أن شحنات النفط والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى التي شكلت 7ر94 في المئة من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان انخفضت بنسبة 3ر2 في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة الاجمالية من اليابان بنسبة 8ر12 في المئة بفضل الطلب على السيارات والآلات.

وأشارت البيانات الى ان ثالث اكبر اقتصاد بالعالم سجل في الشهر الماضي عجزا للمرة الثانية على التوالي بقيمة 3ر695 مليار ين (9ر4 مليار دولار) اذ استمر ضعف الين في دفع قيمة الواردات اليابانية إلى الارتفاع.

وذكرت أن صادرات اليابان ارتفعت بنسبة 6ر5 في المئة عن العام الماضي مدعومة بشحنات معدات تصنيع أشباه الموصلات والأجزاء ذات الصلة فيما نمت الواردات بنسبة 3ر2 في المئة مع تضخم تكاليف الأدوية والمنتجات النفطية وسط انخفاض قيمة الين مقابل الدولار.

يذكر ان الصين لا تزال أكبر شريك تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة.

المصدر كونا الوسومالفائض التجاري اليابان

مقالات مشابهة

  • «المستوردين»: 33 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية خلال عامين
  • السفير التركي بالقاهرة: نتطلّع لزيادة حجم التبادل التجاري مع مصر
  • 114 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الدول العربية واليابان سنويًا
  • غرفة القليوبية: تعزيز الشراكة بين مصر والسعودية يزيد حجم التبادل التجاري
  • فائض الكويت التجاري مع اليابان يسجل ارتفاعا بنسبة 15%
  • الأردن.. تشييع مهيب للشهيد البطل ماهر الجازي منفذ عملية “معبر الكرامة”
  • الأردن يتسلم جثمان منفذ عملية معبر اللنبي
  • بغداد ومسقط تبحثان تطوير التبادل التجاري والاقتصادي
  • الأردن يتسلّم جثمان منفذ عملية معبر اللنبي
  • الاحتلال الإسرائيلي يعيد جثمان منفذ عملية معبر الكرامة إلى الأردن