موقع 24:
2024-07-08@06:37:12 GMT

بعد الزلزال الرئيسي.. إلى متى تستمر الهزات الارتدادية؟

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

بعد الزلزال الرئيسي.. إلى متى تستمر الهزات الارتدادية؟

قال الدكتور نجيب أبوكركي، الخبير الجيولوجي، إن تسجيل هزات أرضية ارتدادية في المغرب أمر طبيعي، بعد كارثة الزلزال، التي أوقعت آلاف القتلى والجرحى، إضافة إلى الخسائر المالية الجسيمة.

جاء حديث أبو كركي، تعقيباً على تسجيل المغرب، أمس الأحد، أقوى هزة ارتدادية محسوسة بعد زلزال الجمعة، بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر، وسط تساؤلات عن مدة هذه الهزات، ومخاوف لدى السكان من زلزال قاتل جديد في مراكش.


وأوضح أبو كركي في اتصال مع "24"، أن قوة الزلزال الذي شهده المغرب تبلغ 7 درجات، ومن الطبيعي أن تحدث بعده هزات ارتدادية تكون ضعيفة، إلا في بعض الحالات الشاذة، لكنها لا تصل إلى قوة الزلزال الرئيسي.

الهلال الأحمر المغربي: لا يمكن تحديد عدد العالقين تحت الأنقاض#المغرب#زلزال_المغرب https://t.co/sPS4SnBNYq

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2023 وأكد أبو كركي، أن مدة استمرار حدوث الهزات الارتدادية لا يمكن تحديدها، لكن الفترة التقريبية قد تستمر لأسابيع أو أكثر، قبل أن تبدأ بالتناقص والتباعد، حتى تعود الصخور  للتوازن الذي كانت عليه قبل الزلزال.
وبيّن الخبير الأردني أن الزلازل ليست شيئاً جديداً على المغرب، الذي شهد هذا النوع من الكوارث بشكل متكرر، على فترات زمنية متباعدة.
وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق شاسعة جنوب مراكش المغربية ليل الجمعة، إلى أكثر من 2100 قتيل إلى حدود عصر الأحد، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية.

ماذا يقول المختصون عن #زلزال_المغرب؟ https://t.co/lF9vD0To5u

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2023
وفي 24 فبراير (شباط) 2004، ضرب زلزال بلغت قوته 6,4 درجات على مقياس ريختر محافظة الحسيمة، على بعد 400 كيلومتر شمال شرق الرباط، وأسفر عن سقوط 628 قتيلاً، وعن أضرار مادية جسيمة.
في 29 فبراير (شباط) 1960 دمر زلزال بقوة 5,7 درجات مدينة أغادير الواقعة على ساحل البلاد الغربي، مخلفاً أكثر من 15 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

موجة حر تتسبب في وفاة 49 شخصا في روسيا

موسكو - الوكالات

قالت الوزارة المعنية بمواجهة الطوارئ في روسيا اليوم الأحد إن 49 شخصا بينهم سبعة أطفال غرقوا في أنحاء روسيا أمس السبت في وقت تسود فيه درجات الحرارة المرتفعة مساحات شاسعة من البلاد.

وقالت الوزارة عبر تطبيق تيليجرام "تم تسجيل 65 واقعة في مسطحات مائية في البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. توفي 49 شخصا".

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن هذا الرقم يزيد بنحو عشر حالات مقارنة بمن قضوا غرقا في ذات اليوم من العام الماضي.

وخلال الأسبوع الماضي، شهد سكان روسيا بعض أكثر أحوال الطقس سخونة منذ أكثر من قرن، وحطمت موسكو الرقم القياسي المسجل عام 1917 وشهدت مدن في جميع أنحاء أكبر دولة في العالم درجات حرارة أعلى بكثير من 35 درجة مئوية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية المائية الروسية يوم الجمعة على موقعها على الإنترنت إن ارتفاعا استثنائيا لافحا لدرجات الحرارة متوقع في أنحاء الأجزاء الجنوبية الأوروبية من روسيا مطلع الأسبوع مع وصول درجات الحرارة في بعض الأماكن إلى ما يزيد على 40 درجة.

 

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب اليابان
  • زلزال بقوة 3ر6 درجات يضرب اليابان
  • موجة شديدة الحرارة تستمر 7 أيام كاملة.. تعرف على موعدها
  • موجة حر تتسبب في وفاة 49 شخصا في روسيا
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمال شرقي فنزويلا
  • غرق 49 شخصا في روسيا مع ارتفاع درجات الحرارة
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • ‏هآرتس عن مصدر إسرائيلي: مفاوضات التهدئة في غزة قد تستمر 3 أسابيع على الأقل
  • جمهور الفن السابع في المغرب يميل للأفلام الأجنبية
  • أمام صمت وزارة صديقي..تقرير أوروبي يؤكد تعرض المغرب لمخاطر سببها الجفاف