رد قوي من البرلمان العربي على ملء سد النهضة الإثيوبي (فيديو)
تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT
علق عادل العسومي رئيس البرلمان العربي، على الملء الرابع بخصوص سد النهضة الإثيوبي والذي أعلن عنه خلال الساعات الماضية.
البرلمان العربي: اتمام إثيوبيا الملء الرابع لسد النهضة استمرارا لانتهاك الاتفاقات الثنائية والدولية بعد الإعلان الإثيوبي.. أستاذ جيولوجيا يكشف معلومات خطيرة عن سد النهضةوقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الأحد، إن ملء سد النهضة الرابع يعكس إصرار إثيوبيا على انتهاك كافة الاتفاقيات الثنائية والدولية والتي تنظم استخدام مياه نهر النيل.
وأوضح أن نهر النيل نهر دولي وتنظمه الاتفاقيات الدولية لاستخدام مياه الأنهار الدولية، ويجب على إثيوبيا احترام تلك الاتفاقيات، مشيرًا إلى الإدارة الحكيمة لمصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أن البرلمان العربي يشدد على أن التصرفات الأحادية بخصوص سد النهضة لن تغير شيئًا من الطبيعة القانونية والتاريخية للحصص المائية الثابتة لمصر والسودان والمعترف بها دوليًا.
وأكد أن مسألة سد النهضة لا تخص مصر والسودان فقط، لكنها تخص الأمن القومي العربي، والبرلمان العربي يدعم كل الجهود المصرية والسودانية في هذا الأمر.
وأشار إلى أن البرلمان العربي يطالب إثيوبيا بالتجاوب مع المساعي المصرية الحميدة للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء سد النهضة دون الإضرار بالمصالح الخاصة بمصر والسودان، مشيرًا إلى أن البرلمان يرفض المساس بالحقوق المصرية والسودانية في مياه نهر النيل.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: سد النهضة رئيس البرلمان العربي البرلمان العربي رئيس البرلمان أحمد موسى صدى البلد نهر النيل مصر والسودان الإعلامي أحمد موسى سد النهضة الأثيوبي الجهود المصرية البرلمان العربی سد النهضة
إقرأ أيضاً:
الكرسى بين الوظيفة والرمزية
ما من مرة نلتقى بأصدقائنا إلّا ويقدّم الصغير سنا بيننا الكرسى الأفضل للكبير سنا أو مقاما. وهذا ما جعلنى أبحث عن الكرسى ورمزيته وأجعله موضوعا لمقالى.
فى لغتنا العربية كُرسيّ (ج. كراسٍ) ويعنى مقعدٌ من الخشب ونحوِه لجالس واحد، والكُرْسِيُّ أيضا مركزٌ علميٌّ فى الجامعة يشغَله أُستاذٌ، وكرسيّ المُلْك: عَرْشه. والفعل الشائع المشتق من جذر كرسى هو: كرَّسَ يكرِّس، تكرِيسًا، وكَرَّسَ البِنَاءَ: أَسَّسَهُ. وطبعا لاننسى الاسم الذى لازمنا فى سنوات الدراسة: كُرّاس (ج. كَرَارِيسُ أو كُرَّاسَاتٌ).
وفى الانجليزية يسمّى الكرسى «chair» والتى جاءت من اللغة الفرنسية القديمة «chaiere» (الكرسي، المقعد، العرش)، وهى مشتقة من الكلمة اللاتينية «cathedra» مما يبرز مكانة الكرسى كرمز للسلطان والهيبة على نحو مشابه لمعناه فى لغتنا العربية.
واستعمال الكرسى يظهر الفرق بين مكانة الجالس والواقف، فالجالس فى الغالب يكون أعلى رتبة من الواقف فى حضرته. فلا غرابة أن الكرسى كان رمزًا للسلطة الحاكمة، حيث كان يرتبط بالملوك والاباطرة. ففى مصر القديمة كان الفراعنة يظهرون فى الفنون القديمة وهم يجلسون على عروش فخمة مصممة بعناية تعبيرًا عن مكانتهم العالية. كما كانت هذه العروش تُصوّر كأدوات للهيمنة والفصل بين الملك والشعب. وهذا الرابط بين الكرسى والسلطة استمر فى الثقافتين اليونانية والرومانية، حيث كانت كلمة «cathedra» ترتبط بالتماثيل واللوحات التى تُظهر الشخصيات البارزة مثل الأباطرة والفلاسفة.
ومع بداية عصر النهضة فى أوروبا، شهد الكرسى تحولًا فى رمزيته. ففى الوقت الذى ظلّ فيه رمزًا للسلطة، بدأت تكنولوجيا التصميم تسمح بإنتاج كراس أصبحت متاحة لأوسع طبقات المجتمع. وأصبح الكرسى فى الفن والأدب ليس مجرد أداة للراحة، بل رمزًا للكرامة الشخصية. مثّل الكرسى فى أعمال فنانى النهضة مثل دافينشى وميكل أنجلو الراحة والرفاهية، ما يعكس التغيير الاجتماعى فى ذلك الوقت.
فى القرن العشرين استخدم فنانون مثل آندى وارهولAndy Warhol وجوزيف بويز Joseph Beuys الكرسى فى أعمالهم لاستكشاف موضوعات مثل الاستهلاكية والهوية والتغيير السياسى. يبرز استخدام آندى وارهول فى رسمه «الكرسى الكهربائى» عام 1967 عن رأيه فى الاعدام بينما يرمز «الكرسى الدهنى» (Fat Chair) للفنان جوزيف بويز إلى مكونات الجسد البشرى. وفى عصرنا الحديث ظهر كرسى المونوبلوك monobloc الكرسى البلاستيكى الأبيض الأكثر شيوعًا فى العالم.
يظل الكرسى رمزًا غنيًا ومعقدًا يعكس تطور الأفكار والمفاهيم عبر العصور محتفظا بأهمية متعددة الأوجه فى فهمنا للجسد، والهوية، والسلطة، والراحة.