بوابة الفجر:
2024-08-29@06:08:37 GMT

الأردن يعتزم إجراء تمرين يحاكي وقوع زلزال

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

أعلن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في الأردن نيته إجراء تمرين وطني ميداني في سبتمبر الجاري، للوقوف على مدى قدرة المؤسسات على التعامل مع الزلازل، وذلك بعد الزلازل التي ضربت عددا من دول المنطقة، وآخرها زلزال المغرب.

ويقول مدير المركز، الدكتور أحمد النعيمات، لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن التمرين سيحاكي وقوع "زلزال مؤثر" بشكل مفاجئ دون إبلاغ الفرق الميدانية بأماكن وأوقات وقوع الزلزال "الافتراضي".

ويتابع: "ويتم بعد ذلك إرسال المعلومات تباعا من المركز الوطني لإدارة الأزمات إلى غرف العمليات الميدانية في مختلف المؤسسات والدوائر الوطنية في الأردن، بهدف قياس سرعة الاستجابة وكيفية تفعيل الخطط الواردة في الخطة الوطنية للتعامل مع الزلازل".

خطة وطنية للتعامل مع الزلازل

وأوضح النعيمات:

 الخطة الوطنية الأردنية للتعامل مع الزلازل أطلقت منذ عام 2019.حدوث عدة زلازل في دول عربية محيطة ودول في الإقليم جعلت هناك ضرورة لتحديث الخطة بعد الاستفادة من التغذية الراجعة والدروس المستفادة. تم تحديث الخطة الوطنية عام 2022 حتى تكون متفقة مع الدروس المستفادة خاصة بعد إشراك نقابتي المهندسين والمقاولات فيها.

المشاركون في التمرين

التمرين سيقام بالشراكة مع 50 شريكا على رأسهم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والوزارات والمؤسسات الوطنية.كما سيتم إدماج دور المتطوعين والنقابات المهنية والمنظمات الدولية معا لمحاكاة السيناريوهات المفترضة.سيقوم كل شريك بتنفيذ الدور المطلوب منه والمدرب عليه مسبقا، وفقا للنعيمات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاردن المنظمات الدولية وقوع زلزال مع الزلازل

إقرأ أيضاً:

سعد الكلثم في أغنيته الجديدة "كل غايب" يحاكي مشاعر الشوق والفراق

أطلق الفنان السعودي سعد الكلثم أغنيته الجديدة تحت عنوان " كل غايب " من إنتاج شركة بلاتينوم ريكوردز، كلمات مطيع العوني، ألحان ناصر الديكان وتوزيع بيان استديو، حيث تميّزت الأغنية الجديدة بنفحات من الشجن، ترجمها الكلثم بإحساس عالٍ لطالما حرص على إيصاله في كل أعماله الغنائية السابقة. يُذكر أن سعد الكلثم هو أحد نجوم برنامج سعودي آيدول عام 2022، والذي لفت الأنظار في غنائه للمطرب الراحل محمد عبد الوهاب أثناء مروره في البرنامج.

تفاصيل أغنية “كل غايب”

 

 

 تعبّر كلمات أغنية "كل غايب "عن مشاعر الشوق والحنين بطريقة مؤثرة وشاعرية، وتتطّرق إلى غياب ورحيل الحبيب وتأثير ذلك على القلب والروح. هذا وكشف سعد الكلثم أن أغنيته الجديدة "كل غايب" تنتمي إلى لون غنائي مختلف يؤديه للمرة الأولى، مما لفته في الأغنية ودفعه إلى اختيارها دون تردد. يميل سعد الكلثم في خياراته الفنية إلى اللون الذي  يتميز بالحزن والشجن ويرى أنه يناسب صوته ويتماشى مع شخصيته بشكل عام.وأشار إلى أنه يحرص على الأخذ برأي زميله الملحن والمغني عبد الله العامري في إصداراته الجديدة.  
:يمكن الإستماع إلى أغنية سعد الكلثم "كل غايب " على قناة بلاتينوم ريكوردز على يوتيوب على 

كلمات أغنية "كل غايب" 


كل غايب يغيب الا غيابك حضر
لك حضور بغيابك حسبي الله عليك
هام فيك الخيال وصاح جرح خضر
ما لقى له مداوي غير لمسة يديك
اخر الليل بكفوف الفجر يحتضر

 

مقالات مشابهة

  • شكاوى "القومي لحقوق الإنسان" ينهى جولاتها الميدانية بمحافظة السويس
  • الطاقة تعتزم إطلاق مناقصة جديدة لبناء محطة شمسية لصالح كهرباء لبنان
  • بحضور فياض ورعايته.. لقاء لمناقشة الخطة الوطنية للطاقة المتجددة للأعوام 2024-2030
  • اللهم ارحم ضعفنا.. أدعية حدوث الزلازل (تعرف عليها)
  • تدشين الخطة الإعلامية لفعاليات المولد النبوي
  • سعد الكلثم في أغنيته الجديدة "كل غايب" يحاكي مشاعر الشوق والفراق
  • البرتغال.. زلزال بقوة 5.4 ريختر يضرب لشبونة الساحلية
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب لشبونة
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب لشبونة الساحلية في البرتغال
  • زلزال بقوة 5.4 ريختر يضرب لشبونة الساحلية في البرتغال