كان الفنان سيد درويش النقطة المفصلية لتغيير شكل الموسيقى والأغنية العربية، ورغم وفاته مبكراً، إلا أنه فى وقت قياسى استطاع أن يغير شكل التخت الموسيقى، ويضع أفكاراً ونظاماً جديداً، ورحل بعد أن أسّسه، ليبدأ الفنانون من حيث انتهى، فاستطاع التخلص من روح التخت العثمانى وشكله التقليدى فى الغناء، وانتقل إلى مرحلة جديدة، صعد بها إلى القمة، لتستمر أفكاره فى الحياة، رغم مرور 100 عام على وفاته.

قبل سيد درويش، كان التخت الموسيقى عبارة عن تخت عثمانى أو تركى، يتكون من شخص يعزف على العود أو القانون أو الناى، وشخص يُغنى، وبعده أصبح التخت يتألف من 6 موسيقيين على الأقل.

ماجدة خير الله، الناقدة الفنية، تطرّقت خلال تصريحها لـ«الوطن»، إلى مسألة تطوير سيد درويش للتخت الموسيقى، ودوره فى تغيير شكل الموسيقى العربية نهائياً، حيث طوّر شكل الفرقة الموسيقية، فأدخل أشكالاً وآلات جديدة، مستفيداً من سفره إلى إيطاليا للدراسة: «أدخل أنواعاً وألواناً من الغناء، منها الأوبريت، اللى هى مسرحية غنائية فيها أكتر من شخص بيغنى، وعمل كم هائل منها، وأصبحت الأغنية مش مجرد كلمات حب أو كلمات وصف، لكن تحولت إلى قصة، وده ماكانش موجود قبل كده».

تطوير الموسيقار سيد درويش من التخت الموسيقى لم يتوقف عند هذا فقط، بل أيضاً ابتدع فكرة التوزيع الموسيقى، التى لم تكن متوافرة فى الأشكال الموسيقية قبله، وذلك يُعد انقلاباً فى مفهوم الموسيقى، حسب الناقدة الفنية.

وأكدت أن من جاء بعده أخذ منه وطور: «من تطويره للتخت برضو كانت الأغانى بلهجات مختلفة، زى لهجة أهل النوبة والخواجات، لأن وقتها مصر كان فيها خواجات كتير».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيد درويش كوم الدكة فنان الشعب نادي الاتحاد السكندري سید درویش

إقرأ أيضاً:

المطرب محمد الطوخي يقدم "ليلة طرب" في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحيي المطرب محمد الطوخي حفلين ضمن فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية  في نسخته الـ 32 ، الأول يوم الاحد 13 أكتوبر بدار أوبرا الأسكندرية بمشاركة المطربة نداء شرارة وقيادة المايسترو إيهاب عبد الحميد و الحفل الثاني “ليلة طرب” بمعهد الموسيقي العربية يوم 20 أكتوبر .

ويقدم الطوخي خلال الحفلين مجموعة من الاغاني الطربية ، منها "كل دا كان ليه"،"يا واحشني رد عليا"، "خايف اقول اللي في قلبي"، "أنا هويت وإنتهيت"، "موعود" ، "في يوم وليلة" . 

يشار إلى أن مهرجان ومؤتمر الموسقى العربية دورته 32، يقام فى الفترة من 11 وحتى 24  أكتوبر الجاري ، ويضم عدداً كبيراً من نجوم الغناء من مختلف الدول العربية، منهم "علي الحجار ومدحت صالح وهاني شاكر وعاصي الحلاني ووائل جسار ولطفي بوشناق و تامر عاشور و لطيفة و ريهام عبد الحكيم و مروة ناجي و مي فاروق ولينا شاماميان .

مقالات مشابهة

  • وائل جسار خارج مهرجان الموسيقى العربية 2024
  • سبب اعتذار وائل جسار عن مهرجان الموسيقى العربية
  • XF SPECIAL EDITION.. تعرف على سعر ومواصفات الإصدار الجديد من تويوتا كورولا 2025
  • مهرجان الموسيقى العربية
  • النيران تلتهم طفلين داخل عجلة نشب فيها حريق وانتحار منتسب جنوبي العراق
  • تفسير حلم رؤية اللون الأخضر في المنام.. هل دلالاته كلها خير؟
  • اللجنة الفنية للافتات ببنغازي توافق على 71 طلب ترخيص جديد
  • بوزيدي يغادر العارضة الفنية لمولودية وهران
  • ياسمين صبري تتألق برفقة والدتها في احدث ظهور
  • المطرب محمد الطوخي يقدم "ليلة طرب" في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية