اختتمت مساء اليوم الأحد فعاليات الدورة الـ 23 من مهرجان روتردام للفيلم العربي بحضور نخبة من صناع ونجوم السينما في المنطقة العربية من بينهم داليا البحيري وهنا شيحا وأحمد وفيق من مصر، ونسرين الراضي من المغرب ومريم الفرجاني من تونس.

عرض فيديو للنجمة ليلى علوي

وتضمن حفل الختام عرض فيديو للنجمة المصرية ليلى علوي التي كرمها المهرجان هذا العام وتغيبت عن الحضور لارتباطها بالتحضير لعمل سينمائي جديد وأعربت خلاله عن سعادتها بتكريم مهرجان روتردام للفيلم العربي ووجهت الشكر للسفير المصري  في هولندا وروش عبد الفتاح مدير المهرجان مؤكدة على سعيها لحضور الدورة المقبلة في 2024.

جوائز الأفلام الطويلة

وخلال حفل الختام، أعلنت لجان التحكيم عن جوائز مسابقات المهرجان، إذ حصد الفيلم المصري «19 ب» جائزة أفضل فيلم وكذلك أفضل ممثل للفنان المصري سيد رجب وذهبت جائزة أفضل مخرج للمخرج المصري أحمد عبدالله عن نفس الفيلم، ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل ممثلة للفنانة منى حوا عن فيلم «انشالله ولد» من الأردن، وفاز بجائرة أفضل سيناريو عمر مول الدويرة عن سيناريو فيلم «صيف في بجعد» من المغرب، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم «انشالله ولد» من الأردن.

وتتكون لجنة تحكيم الأفلام الطويلة من المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي، والفنانة المصرية داليا البحيري، والمنتج السعودي صالح فوزان.

جوائز الأفلام القصيرة

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة تنويه خاص لفيلم "ترينو" إخراج نجيب كثيري وهو إنتاج «تونس وإنجلترا»، وذهبت جائزة أفضل سيناريو للفيلم السعودي "شريط فيديو تبدل" إخراج مها الساعاتي وفازت المخرجة الفلسطينية ورد كيال بجائزة أفضل إخراج عن فيلم «حمزة أطارد شبحًا يطاردني»، وحصد فيلم «على قبر أبي» إخراج جواهين وإنتاج «المغرب وفرنسا» جائزة أفضل فيلم.

وتشكلت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة من الفنانة المغربية نسرين الراضي، والسيناريست المصري محمد عبد الخالق، والفنانة التونسية مريم الفرجاني. جوائز الأفلام الوثائقية، وفي فئة الأفلام الوثائقية حصد فيلم «مش زيّهم» جائزة أفضل فيلم وثائقي وهو من إخراج السويسرية المصرية نادية فارس، وقررت لجنة التحكيم منح تنويه خاص لفيلم "تحت .شجرة التين" للمخرجة التونسية أريج السحيريا.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المنتج السينمائي المصري صفي الدين محمود، والمخرج المغربي سعيد ازر، والمخرجة الهولندية دوفي رييس.

وضم برنامج المهرجان 39 فيلمًا، منها 21 فيلما طويلا و18 فيلما قصيرا، من إنتاج 11 دولة عربية، بالإضافة إلى شراكات إنتاجية مع 8 دول غربية.

وقامت إدارة المهرجان بتكريم الفنانة ليلي علوي والفنان جمال سليمان، في دورة هذا العام تقديرًا لما قدماه طوال مسيرتهما الفنية المثمرة، كما احتفل بذكرى مرور 100 عام علي وفاة الملحّن المصري سيد درويش «1892-1923» بحفل موسيقي خاص، وتكريم الفنان الهولندي مارتن فوندس، وقام بتقديم مقطوعة موسيقية جديدة مستوحاة من أعمال سيد درويش، كما قدم الفنان زكرياء غفولي أداءً مميزًا يجمع بين الموسيقى التقليدية وعناصر البوب الحديثة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان روتردام للفيلم العربي ١٩ ب سيد رجب أحمد عبدالله انشالله ولد جائزة أفضل لجنة تحکیم فیلم ا

إقرأ أيضاً:

مبتكر منذ طفولته.. آدم يحصد جائزة الدولة للمبدع الصغير بمنصة تفاعلية للموظفين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عالم كبير بالرغم من صغر عمره، استطاع أن يواكب التطور العلمي، وهي الذكاء الاصطناعي ، وأبدع في مجال التكنولوجيا، أنه ادم عبده طالب بعمر17 عاما.

وعضو بإدارة  الموهوبين والتعليم الذكي بالدقهلية، وجاء ذلك تحت رعاية الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم السابق، وناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم، وأحمد والي وكيل مديرية التربية والتعليم بالدقهلية، والدكتورة نيفين عبدالعزيز مدير إدارة الموهوبين والتعلم الذكي بمديرية التربية والتعليم.
ويروي "آدم عبده محمد محمدين" أنه احب التكنولوجيا منذ صغر عمره، عندما كان   في المرحلة الابتدائية والده كان يعمل في تصليح الحاسب الآلي "الكمبيوتر"  فتربي علي حب هذا المجال.
ويتابع أنه تعلم والده  كثيرا في مجال الكمبيوتر، وتعرف علي أجهزته الداخلية، واعطاله،  فاستهوته دراسة مجال شبكات الكمبيوتر عبر الانترنت، واستمع إلي حلقات بعض المنصات التعليمية ودس دورات متقدمة في تقديم الدعم الفني في تكنولوجيا المعلومات وهندسة وبناء شبكات الكمبيوتر .

وأصبحت قادرا علي اكتشاف وتصليح الاعطال وبناء الشبكات بمفرده. 
 ويستكمل "عبده" أنه خلال الدراسة في المرحلة الاعدادية  ظهر شغفة الي برمجة الكمبيوتر وكيفية إنشاء التطبيقات والمواقع .

وبدأ في تعلم الدورات المجانية ومنها: برمجة المواقع بلغات ( TML , CSS , JavaScript , PHP ), و قامت بدراسة البرمجة ب المقدم من جامعة هارفارد ( CS50 ) في علوم الحاسب والذي يعد من اقوي المناهج البرمجية في العالم ولم يكن المحتوي العربي كافيًا لعمل مشاريع احترافية فبدأ بالتعلم من المصادر الاجنبية والدراسة من مصادر ومراجع لغات البرمجة الاصلية .
ويضيف عبده انه  اثناء المرحلة الاعدادية ، عكف علي لعديد من المشروعات  في مجال الكمبيوتر ، وكان أبرزها أحد التطبيقات التي تساهم في  خدمة البحث عن عمال في مختلف المجالات ( نجارة ـ سباكة،  كهرباء ) بالقرب من المستخدم ، وكما. يتيح التطبيق والتواصل معهم لعمل اصلاحات في منزل  تقييمات للعمال. 
ومشروع سلامتك الذي يوفر خدمة شراء الدواء من خلال الانترنت.
ويتابع عبده أنه عقب الانتهاء من المرحلة الاعدادية ، كان يتطلع  للانضمام الي مدارس المتفوقين، وبالفعل  انضم الي  مدرسة المتفوقين الثانوية عام 2022 من ضمن 96 طالب فقط علي مستوي الجمهورية.

و يضيف عبده أنه خلال فترة الثانوية في مدرسة المتفوقين بين بيئة متميزة،خفزته علي الدراسة والتنافس ، فشارك في مسابقة الملتقي الفكري للشباب وحصلت علي المركز الاول علي مستوي إدارته التعليمية.

ويتابع أنه أثناء تواجده  بالمدرسة قام بالعمل علي العديد من المشاريع البرمجية .وكان منها مشروع جينوفا لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في استخدام الكمبيوتر باستخدام الكاميرا والمايكروفون فقط ،بدون الإعتماد علي اي حساسات خارجية عن طريق حركات الوجه والاوامر الصوتية،والذي يعد البرنامج الاول من نوعه الذي يوفر الوصول الكامل لجميع وظائف الكمبيوتر بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة ،وشاركت بهذا المشروع في المسابقة الوطنية للافكار الابداعية المستدامة و المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين 2024 .

ادم عبده

ويروي "عبده" أن  من أقوي المشاريع التي قمت بالعمل عليها ،هو مشروع الحوكمة الذكية بإدارة المخلفات الصلبة الخاص بمحافظة الدقهلية،  ويتابع أنه خلال عبارة عن عدة ادوات تتمثل في منصة الكترونية تربط بين الموظفين في مختلف انحاء المحافظة و الادرة المركزية بديوان عام المحافظة وتسهل هذه المنصة ارسال واستقبال التقارير بشكل الكتروني تفاعلي بدلا من الورق بين الموظفين واعتماد التقارير من المديرين وبعد الاعتماد يمكن للموظف تنزيل التقرير بصيغة بي دي اف .

و يستكمل أن المنصة تتضمن أداة لتقييم أداء المراكز وفقا لمؤشرات اداء معينة وتقوم الأداة بتحليل البيانات وتقارير الموظفين، وتعطي في النهاية تقرير شامل بأداء جميع الوحدات المحلية في المحافظة، وانهتم الاعتماد علي هذه المنصة بالفعل وتم استعراض بيانات الاداة بالفعل  في اجتماع المجلس التنفيذي بمحافظة الدقهلية ، ويتابع أن هذا المشروع ادي الي فرض الرقابة الكاملة في ادارة المخلفات الصلبة بالمحافظة مما انعكس انعكاسًا   علي اداء الوحدات المحلية وكرمه محافظ الدقهلية السابق علي هذا المشروع .

و يضيف عبده أنه شارك بهذا المشروع بجائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الرابعة لعام 2024، وحصل علي المركز الاول في فئة التطبيقات والمواقع الالكترونية علي مستوي الجمهورية في الفئة العمرية الثانية ، وكرمه رئيس قسم الموهوبين والتعلم الذكي بإدارة شرق المنصورة التعليمية  .

مقالات مشابهة

  • بعد تأجيله.. موعد افتتاح المهرجان القومي للمسرح
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان حسن العدل في دورته الـ 17
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48
  • أمير منطقة القصيم يهنئ رئيس وأعضاء ومنسوبي جمعية عنيزة للخدمات الإنسانية لحصولها على جائزة محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي
  • أبوظبي تستضيف بنجاح المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 يوليو الجاري
  • مبتكر منذ طفولته.. آدم يحصد جائزة الدولة للمبدع الصغير بمنصة تفاعلية للموظفين
  • جوائز مصر لرواد الأعمال تعلن إطلاق جائزة التميز للشباب لتعزيز التنمية والابتكار
  • أبوظبي تستضيف بنجاح المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 في يوليو الجاري
  • جمال الغندور يكشف سبب تراجع التحكيم في مصر
  • الغندور: أزمة التحكيم بدأت باستقدام خبير أجنبي لرئاسة لجنة الحكام