تحفظت دولة المغرب على طلب المساعدات الدولية بعد الزلزال المدمر الذي ضرب أراضيها، وراح ضحيته العديد من القتلى والمصابين، حسبما ذكر خالد شقير، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية".

التضامن الدولي مهمة طويلة الآمد

وأشار مراسل القاهرة الإخبارية، إلى أن عندما طُرح السؤال على وزير السياحة المغربي السابق بشأن متى يتقدم المغرب لطلب المساعدات الدولية، أكد أن تنظيم عملية التضامن الدولي مهمة طويلة الأمد.

أجواء سياسية متوترة

وقال إنه بمتابعة الصحف الفرنسية لأنباء تقديم إسبانيا المساعدات الرسمية بعد طلب السلطات المغربية منها، وتوجه 65 من رجال الإنقاذ لدعم المغرب، بدأت الصحف الفرنسية تتحدث عن أن الأجواء السياسية المتوترة بين فرنسا والمغرب يمكن أن تتسبب في عدم وجود حالة من حالات التعاون الدولي بين فرنسا والمغرب أو فرنسا والاتحاد الأوروبي من ناحية آخرى.

المغرب لم يقدم طلبًا

وأوضح أن متحدثة وزارة الخارجية الفرنسية تحدثت عن أن المغرب حتى هذه اللحظة لم يقدم طلبًا لفرنسا لتقديم مساعدة، مشيرًا إلى أن وزيرة الخارجية الفرنسية منذ اللحظة الأولى لوقوع الزلزال اتصلت بنظيرها المغربي لتقديم الدعم.

بعد الزلزال المدمر.. أنين المغرب يصل عنان السماء وهكذا يعيش سكان مراكش في العراء أستاذ جيولوجي: زلزال المغرب كارثة كبرى لا مثيل لها منذ 120 عاما (فيديو) المغرب يرفض المساعدات

وأشار إلى أنه بالرغم من إرسال عدة مدن فرنسية مساعدات للمغرب، إلا أنه لا نستطيع القول بأن هناك تنسيقًا ما بين المغرب وفرنسا حتى هذه اللحظة، بل كانت هناك بعض التصريحات لمنظمات غير حكومية أكدت أن السلطات المغربية تمنع وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المنكوبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المغرب المساعدات الدولية الزلزال

إقرأ أيضاً:

علي جُمعة يكشف السر في الاختلاف حول ميلاد النبي

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أن نبي الله قد ولد في شهر ربيعٍ الأنور، وأهل التوفيقات يختلفون في ميلاده؛ فمنهم -وهو الراجح- أنه ولد في الثاني عشر من ذلك الشهر، ومنهم من رجح الثامن، ومنهم من رجح الواحد والعشرين، وقالوا إنه ولد بذلك في العشرين من إبريل، وقيل بل في العشرين من أغسطس.

 

دار الإفتاء توضح المراد بالاحتفال بـ مولد النبي الشريف وكيفيته مع اقتراب مولد النبي.. أفضل الأدعية في شهر ربيع الأول لماذا أخفى الله يوم مولد النبي في ربيع الأول


وتابع جُمعة أن ذلك كأن ربنا - سبحانه وتعالى - أخفى يوم مولده في ربيع، كما أخفى ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان؛ لأن المسألة ليست أن نحتفل بيومٍ واحد من أيام ميلاده الشريف، بل هو أن نحتفل بكل يومٍ في ربيعٍ الأنور، وأن نجعل هذا الشهر فهمًا عن سيدنا رسول الله، وتصديقًا به ﷺ ، ومعيشةً في حاله عليه السلام.

 

الاختلاف في ميلاد النبي 


رسول الله ﷺ ولد في ذلك الشهر الأنور، في يومٍ اختلف العلماء فيه، والاختلاف يثير الهمة، ويبين مدى التقصّي الذي ناله هذا العظيم ﷺ، ولم ينله عظيم قط في التاريخ لِلَّهِ من تتبع سيرته وأحواله، وما تعامل معه من خلق الله، من بشرٍ، أو أدوات، أو غزواتٍ، أو أماكن، أو أزمنة- لم يحظ أحد في التاريخ إلا دُرَّة الأكوان ﷺ بهذا الاهتمام البليغ.


عندما ولد ﷺ كأن الشمس ظهرت فخبت نجوم الأنبياء في ضياء شمس رسول الله ﷺ ، وأصبح المسلمون أمة دعوة يدعون إلى الله ورسوله، ويحاربهم الناس من أجل رسول الله ﷺ.


مولد النبي المصطفى ﷺ لم يكن يومًا عابرا، بل ينبغي علينا أن نعيشه في كل يوم، فاليوم المُعيّن الذي ولد فيه المصطفى ﷺ هو خير أيام الله كلها، منذ خلق الله الأرض ومن عليها، بل والكون وما فيه، إلى أن يرجع ذلك إلى ربه.


سيدنا رسول اسيدنا رسول الله ﷺ سيد الثقلين، وسيد الكونين المشاهد والغائب، فهو خير خلق الله كلهم، سيدنا رسول الله ﷺ هو باب البشر إلى ربهم؛ من لزم الباب فُتح عليه، ومن أغلقه على نفسه فقد أغلق على نفسه خيرًا كثيرا.

مقالات مشابهة

  • زلزال قوي جدا يضرب غربي كندا
  • المغرب يتجه نحو تعزيز قدراته العسكرية بصفقة مروحيات مقاتلة جديدة مع فرنسا
  • تاوجا.. قصة 3 قرى غريبة ظهرت في جبال المغرب
  • زلزال قوي يقع قبالة كولومبيا البريطانية
  • زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب كولومبيا البريطانية في كندا
  • زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب قبالة كولومبيا البريطانية في كندا
  • حيلة فعّالة لتنظيف البوتاجاز: السر وراء استخدام الملح
  • وكالة الأنباء الفرنسية: قيادي بحماس يؤكد قدرتهم على مواصلة القتال في غزة
  • علي جُمعة يكشف السر في الاختلاف حول ميلاد النبي
  • شاهد.. هل عادت قرية تينزرت التي مسحها زلزال المغرب للخريطة؟