البوابة نيوز:
2024-09-18@11:11:55 GMT

العالم العراقي يتوقع زلازل جديدة حتى 10 أكتوبر

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

فسر العالم العراقي البروفيسور صالح عوض، أستاذ الجيولوجيا بجامعة بغداد، أسباب حدوث زلزال المغرب الذي ضرب مدينة مراكش بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، موضحا أن المغرب رقعة جغرافية واسعة تقع على الحافة الشمالية الشرقية للصفيحة الإفريقية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، أن الصفيحة الإفريقية نشطة بدرجة كبيرة وهو ما أثبتها زلزال المغرب، مؤكدا أن الصفيحة المغربية تتحرك بحكم موقعها.


وأشار إلى أن البحر المتوسط في حالة انغلاق، بحسب تحرك الصفيحة الإفريقية نحو الشمال والأوروبية نحو الجنوب، بالإضافة إلى الصفيحة الأمريكية وصفيحة الكاريبي من جهة الغرب وتتحرك وتصطدم بالصفيحة الإفريقية، وهذا الزخم سببه الجهد الجذبي الذي يحاول عرقلة الأرض ولن تستقر بسهولة.
كما أكد أن الزلازل التي تبعت الزلزال الكبير في المغرب ليس تفريغا للطاقة كما أشيع وإنما هي استمرارية نتيجة لعدم استقرار الألواح والجهد الجذبي وربما تتكرر الفترات المقبلة، مشددا على أن الحالة صعبة وغير مستقرة بالنسبة للبلدان العربية والآسيوية حتى 10 أكتوبر المقبل، كذلك بالنسبة لشبه الجزيرة العربية والعراق والشمال السوري، حيث يمثل الشمال السوري الجزء الشمالي الشرقي من الصفيحة الإفريقية وقد يحدث زلزال، كما أن الجهد عالي على هذه الألواح في هذه المناطق وقد يحدث الزلزال على الحدود العراقية الإيرانية وحدث اليوم وهي هزة خفيفة في شمال شرق العراق بمدينة كركوك.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

المغرب يتجه نحو تعزيز قدراته العسكرية بصفقة مروحيات مقاتلة جديدة مع فرنسا

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

بدأت معالم تحسن العلاقات بين المغرب وفرنسا تلقي بظلالها على التعاون العسكري، حيث قدمت شركة "إيرباص" الفرنسية عرضًا جديدًا للمغرب يشمل اقتناء 12 مروحية عسكرية من طراز "H225 Caracal". 

وأفادت قناة "BFM TV" الفرنسية أن هذا العرض يناقش حاليًا بين الجانبين دون الكشف عن تفاصيل إضافية. من جهته، أكد منتدى الدفاع العربي، المتخصص في أخبار الجيوش العربية، أن الصفقة قد تُبرم خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب قبل نهاية 2024، في حال تم الاتفاق بين الطرفين.

وتأتي هذه الصفقة في إطار جهود المغرب لتعزيز قواته العسكرية، حيث تعود باريس إلى الساحة بقوة للمنافسة على المناقصات التي أطلقها المغرب، والتي تشمل أيضًا مقاتلات "رافال" ومدرعات "VAB MK 3"، مع احتمالية تصنيعها جزئيًا في المغرب، بالإضافة إلى صفقة غواصات "سكوربين". ويعود هذا التعاون المكثف بين البلدين إلى استعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما واعتراف فرنسا بمغربية الصحراء.

يُذكر أن مفاوضات سابقة كانت قد جرت بين المغرب وشركة "إيرباص هيليكوبتر" عام 2021 لاقتناء 8 مروحيات "H225M Caracal"، لكنها توقفت بسبب توتر العلاقات في تلك الفترة.

تتميز مروحية "H225M Caracal" بقدراتها العالية على نقل الجنود والإخلاء الطبي والبحث والإنقاذ القتالي، وهي مجهزة بأنظمة تسليح متطورة وصواريخ مضادة للسفن والغواصات، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للعديد من الجيوش حول العالم.

مقالات مشابهة

  • «مصر أكتوبر»: مبادرة «بداية جديدة» تعكس رؤية الجمهورية الجديدة
  • بروتوكول تعاون بين جمعيات للإعلام الرياضي في أفق مونديال 2030
  • يوم أفسد منتخب المغرب سعادة رونالدو وخططه للاعتزال المبكر
  • بيل جيتس يتوقع جائحة عالمية خلال ربع قرن
  • المغرب يستهل مشاركته في مونديال كرة الصالات بالفوز على طاجيكستان
  • المغرب يفتتح مشواره في "مونديال الصالات" بفوز مهم
  • منتخب مصر يحدد 11 أكتوبر المقبل موعدا لمباراة موريتانيا بتصفيات كأس الأمم الإفريقية
  • وزير الخارجية: نشعر بالغضب الشديد من تخاذل المجتمع الدولي لما يحدث بالأراضي الفلسطينية
  • المغرب يتجه نحو تعزيز قدراته العسكرية بصفقة مروحيات مقاتلة جديدة مع فرنسا
  • ظاهرة فلكية تزين سماء العالم خلال ساعات.. ماذا يحدث لـ قمر الحصاد؟