فى الغالب لم تكن فكرة الموت أو الاقتناء تشغل بال فنان الشعب سيد درويش، إذ يتضح من سيرة حياته القصيرة، حسب السنين والأيام، أنه كان محباً للحياة، شغوفاً بمظاهر الجمال، معتداً بقدرته على الإبداع، وهو ما يفسّر إلى حد كبير عدم وجود الكثير من المتعلقات الخاصة به. ومن أبرز المقتنيات المتوافرة عن فنان الشعب وتحتفظ وزارة الثقافة بعدد منها ضمن مقتنيات متحف المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية العصا الخاصة بسيد درويش وطربوشه، وثلاث ميداليات تحمل اسمه، ومجموعة من النوتات الموسيقية، إلى جانب عقد زواجه من جليلة.

وحسب الباحثين الذين تناولوا سيرته، تزوج سيد درويش 4 مرات، كانت المرة الأولى فى سن السادسة عشرة فى الإسكندرية، أما «جليلة»، زوجته الوارد اسمها فى عقد الزواج، فلم تتوافر معلومة أكيدة عن ترتيبها بين زيجاته.

الفنان إيهاب فهمى، مدير المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، يؤكد أن مقتنيات فنان الشعب من أبرز المتعلقات الشخصية المتاحة من ميراثه، ويعود تاريخ انضمامها إلى المركز إلى تأسيسه فى الثمانينات، مشيراً إلى أن عقد الزواج يرجع تاريخه إلى مايو 1919، أى عقب ثورة 19 بنحو شهرين، وهى السنة التى شهدت إنتاجاً غزيراً للفنان الكبير، وتسبق تأسيس فرقته.

وحسب الباحثة هدير مزمل، مديرة متحف المركز القومى للمسرح والموسيقى، فإن هناك امرأتين بالاسم نفسه «جليلة»، الأولى «جليلة العالمة»، التى أحبّها سيد درويش فى بداية حياته فى الإسكندرية، وهى غير جليلة التى تزوجها والوارد اسمها فى العقد المحفوظ لدى المركز. وحسب روايات باحثين فى سيرة فنان الشعب، تُعد جليلة الزوجة الرابعة والأخيرة لسيد درويش، وهى والدة ابنه حسن درويش. من ضمن المقتنيات مجموعة من الصور، منها صورة للشيخ سيد درويش قبل احترافه الفن، مرتدياً الجبة والقفطان والعمامة الأزهرية، حيث ألحق فى طفولته بالكُتاب فى الإسكندرية لتعلم القرآن الكريم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيد درويش كوم الدكة فنان الشعب نادي الاتحاد السكندري فنان الشعب سید درویش

إقرأ أيضاً:

المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية السيد حسن نصر الله

يمانيون/ صنعاء

اعتبر المركز اليمني لحقوق الإنسان استشهاد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارات صهيونية استهدفت الضاحية الجنوبية في بيروت اجرام همجي مستهتر بكل المعايير والقوانين الدولية أفقد العالم أعظم وأشجع مدافع عن حقوق الإنسان في هذا العصر .

وأشار المركز في بيان له، أن الشهيد حسن نصر الله سخر جل حياته و لمدة تزيد عن الأربعين عاماً للدفاع عن حقوق الإنسان في المنطقة العربية والعالم حاملاً راية التحرير للأراضي المحتلة في لبنان وفلسطين وسوريا، ومتصدياً لقوى الاستكبار والعدوان أمريكا والكيان الإسرائيلي وأعوانهم الذين اقترفوا أبشع الجرائم في حق البشرية .

وأوضح البيان أن الشهيد حسن نصر الله كان مدافعا قويا عن حقوق الشعب اليمني ومشاركاً في صد العدوان عليه منذ 2015 وحتى آخر ساعات حياته، ولن ينسى الشعب اليمني مواقفه الإنسانية والأخوية معه و ستبقى خالدة في ذاكرة الأجيال .

وذكر أن الشعب اليمني والشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم يرون في حسن نصر الله رمزاً إسلامياً وعربياً للحرية والنضال والدفاع عن حقوق الإنسان، ناصر هذه القيم العظيمة ليس بالكلمة فقط وإنما بالفعل وبذل النفس والمال حتى ضحى بنفسه في سبيل نصرة أهل فلسطين وإيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة، ليصدر للتاريخ البشري أعظم صور التضحية وأبلغ معاني الدفاع عن الإنسانية في عصر غابت فيه قيم الكرامة والحرية أمام جشع الغرب ووحشية الصهيونية.

ودعا البيان إلى إقامة تحالف دولي جديد يضم الدول المناهضة للاستكبار الأمريكي والصهيوني يعمل على إعادة بناء مجلس الأمن الدولي بما يحفظ السلم والأمن الدوليين.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الموسيقى العربية الـ32 يحتفى بسيد درويش
  • لاعبو مصارعة «القومي للموهبة» بكفر الشيخ يُشاركون بمعسكر المركز الأوليمبي
  • المركز القومي لثقافة يحتفي بنصر أكتوبر بفعاليات عديدة.. منها فيلم «الوطن»
  • وزير الثقافة يشهد بروفات العرض المسرحي "الملك لير" ويرحب بعودة الفنان يحيى الفخراني للمسرح القومي
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية السيد حسن نصر الله
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية حسن نصر الله
  • حفيد فنان الشعب "سيد درويش..وقائع سرقة معلنة" في ندوة نقابة الصحفيين.. اليوم
  • «الحرية المصري»: كلمة الرئيس فى حفل تخريج طلاب الشرطة تضمنت رسائل طمأنة
  • فنان على طائرة الرئيس
  • دعاء زهران: القيادة السياسية قادرة على اتخاذ القرارات التي تحمي وتحافظ على أمن مصر القومي