يتعرض كثير من مرضى السكر لحدوث مرض التهاب الأعصاب الطرفية السكرى وهو أحد مضاعفات مرض السكرى، عندما يحدث تلف للأعصاب وخاصة الأعصاب الطرفية، ومع تقدم المرض قد يفقد المريض الشعور بالالم أو الإحساس فى تلك المنطقة، وغالبا تتأثر القدمين وأصابعهما والساق أولًا، ثم تتبعهما اليدين والذراعين، وقد تكون شكوى يومية متكررة أو تظهر وتختفى كل فترة، ورغم أن العلاج فى المراحل المبكرة لظهور الأعراض قد يكون بسيطاً، إلا أن الاهمال والتأخر فى الذهاب إلى الطبيب يسبب تدهور الحالة وزيادة المضاعفات.

ويوضح الدكتور مصطفى كامل السيد، استشارى الأمراض الباطنة والسكر والقلب، أن مرض السكر من الامراض المنتشرة عالميا بحدود 10% من عدد السكان، وهناك زيادة كبيرة لمعدلات الاصابة فى مصر وعلى مستوى العالم أجمع، وللاسف تحتل مصر المركز الثامن عالميا فى عدد مرضى السكر، وفقا للجمعية الأمريكية للسكر (A.D.A) والجمعية الأوروبية لدراسة السكر (E.A.S.D)، ومنتظر عام 2045 أن نقفز إلى المركز السادس عالميا، ويعد ارتفاع مستوى السكر فى الدم من الآثار الشائعة التى تحدث نتيجة عدم السيطرة على المرض وأهمال نصائح الطبيب المعالج، ويؤدى مع الوقت إلى حدوث أضرار خطيرة فى العديد من أجهزة الجسم، وخاصة الأعصاب والأوعية الدموية ومنها إلتهاب الاعصاب الطرفية السكرى.

ويؤكد الدكتور مصطفى كامل السيد، من أكثر أسباب حدوث هذه المضاعفات هو عدم ضبط مستوى السكر بالدم، ولابد على كافة المرضى الحرص على اتباع تعليمات الطبيب المعالج بدقة لضبط مستوى السكر بالدم، لمحاولة تجنب أو تأخير حدوث مضاعفات المرض لاقصى قدر ممكن.

ويقول الدكتور مصطفى كامل السيد، عن أعراض التهاب الأعصاب الطرفية السكرى، تتعدد شكوى المرضى من أحد أو بعض الأعراض فى القدمين والساقين واليدين أحيانا مثل الشعور بالخَدَر أو التنميل أو انخفاض القدرة على الشعور بالألم أو التغيرات فى درجات الحرارة، وبالأخص فى القدمين والأصابع، والشعور بالوخز أو الالتهاب، أو ألم حاد مع وخز يزداد سوءًا فى الليل (الزيادة المسائية للألم)، وكذلك فقدان الإحساس يكون أكثر فى المساء، أو حساسية مفرطة للمس، والافراط فى الإحساس للقدمين كمن يمشى على جمرتين من النار، أو ضعف إحساس شديد فى الساقين والقدمين، لدرجة أن المريض قد يتعرض لجرح بهما مثل (قطعة زجاج) ونزيف، دون إحساس المريض بذلك، آو ضعف العضلات، ويعد فقدان الإحساس نتيجة مضاعفات مرض السكر من الأعراض الشائعة.

ويضيف الدكتور مصطفى كامل السيد، بالنسبة للتشخيص بعد الكشف والفحص الطبى والأخذ بالتاريخ المرضى، وإجراء الفحوصات اللازمة حسب ما يحتاج الأمر، للتأكد من التشخيص أو أى مشاكل أخرى قد لا تكون ظاهرة، وتُوصى المنظمة الأمريكية لمرض السكرى ببدء إجراء فحص الاعتلال العصبى السكرى فور تشخيص المريض بداء السكرى من النوع الثانى، أو بعد خمس سنوات من تشخيص المريض بداء السكرى من النوع الأول، وبعد ذلك يُوصَى بإجراء الفحص سنويًّا.

وأشار الدكتور مصطفى كامل السيد، إلى أن الوقاية دائما من أهم خطوات العلاج، ونطلب أولاً: من المريض المحافظة على ضبط مستوى السكر بالدم،

ثانياً: بعض العوامل المساعدة مثل تناول فيتامين ب المتعدد،

ثالثاً: مجموعة الادوية التى تقلل الإحساس بالالم وتحت أشراف دقيق ومتابعة الطبيب، حسب ما تتطلب الحالة.

وأختتم الدكتور مصطفى كامل السيد، أن الوقاية خير من العلاج، ويمكن منع أو تأخير التهاب الأعصاب السكرى ومضاعفاته عن طريق المحافظة على تنظيم مستوى نسبة سكر الدم جيدا، وحذر من أن عدم التحكم فى مستوى السكر بالدم يؤدى إلى زيادة احتمال الإصابة بكل مضاعفات مرض السكرى، بما فى ذلك تلف الأعصاب، وكذلك تزداد خطورة الإصابة بالاعتلال العصبى السكرِى بزيادة فترة الإصابة بمرض السكرى، خصوصًا فى حال عدم التحكم فى مستوى السكر فى الدم جيدًا، وكذلك من عوامل الخطورة زيادة الوزن وتزداد معها خطورة الإصابة بالاعتلال العصبى.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثلاث خطوات

إقرأ أيضاً:

مصطفى كامل عن أزمة انقطاع الكهرباء: «متأذي.. لكن مش هطلع اشتم في بلدي»

استنكر المطرب مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية، هجوم المواطنين على الحكومة، بسبب أزمة انقطاع الكهرباء التي تمر بها البلاد في الوقت الحالي، مؤكدا على ضرورة توجيه النقد بشكل احترامي ومهذب.

وقال مصطفى كامل خلال فيديو شاركه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»: «أنا راجل متأذي من قطع النور عليا وبتخنق جدًا، لكن هل أطلع أشتم في البلد واللي فيها هل دا يصح؟، ممكن تكون في ظروف ضغطاهم وإحنا منعرفهاش، عادي أتكلم في التقصير لكن بشكل مهذب».

زيادة فواتير علاج أعضاء نقابة المهن الموسيقية

وعلى صعيد آخر استقبل مجلس نقابة الموسيقيين، بصدر رحب اقتراح النقيب العام الفنان مصطفى كامل بزيادة فواتير علاج الأعضاء من 350 إلى 500 جنيه، وذلك مراعاة للظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

ووصلت زيادة فواتير علاج الأعضاء إلى نسبة 45 بالمائة من المبلغ السابق بزيادة 150 جنيها ليصبح المبلغ كاملاً 500 جنيه بدلاً من 350 لــ«روشتة العلاج »، و600 جنيه لـ«روشتة».

وقال مصطفى كامل: إنه سيعقد اجتماعا لمجلس الإدارة خلال الأسبوع الجاري لاتخاذ القرار بشكل رسمي والتوجيه ببدء التنفيذ من 1 يوليو المقبل.

زيادة معاشات أعضاء نقابة المهن الموسيقية

وفي وقت سابق كشف الفنان مصطفى كامل، نقيب الموسيقيين، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن مفاجأة جديدة للمعاشات في النقابة خلال الساعات القليلة الماضية، مشيرا إلى أنها ستزيد بنسبة 10%.

وكتب مصطفى كامل عبر حسابه على «فيسبوك»: «مبروك للزملاء أصحاب المعاشات، من الغد صرف المعاشات بزيادة 10٪، والمعاش الكامل 1890 جنيها، الحمد لله خلال سنة ونصف فقط زيادة المعاش بقيمة 80٪».

اقرأ أيضاًأول رد من غادة عادل حول زواجها مجددا

بداية من الأربعاء.. محمد الباز يقدم برنامج «الحياة اليوم»

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري: كامل الوزير استطاع أن ينجز إنجاز ضخم وتاريخي في مجال النقل
  • مصطفى ثابت: لا أخشى من إسناد مهام كثيرة للفريق كامل الوزير.. واستمرار هؤلاء الوزراء ضرورة
  • مصطفى بكري: كامل الوزير نائبا لرئيس الوزراء في الحكومة الجديدة
  • سر إلغاء حفل مصطفى حجاج في هولندا
  • تطوير ساق اصطناعية إلكترونية يتحكم بها الجهاز العصبي بشكل كامل
  • لصحة أفضل لمرضى السكر .. بعض الأخطاء تؤثر على فاعلية الأنسلوين
  • مصطفى حجاج يكشف سبب إلغاء حفله في هولندا
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب
  • مصطفى كامل عن أزمة انقطاع الكهرباء: «متأذي.. لكن مش هطلع اشتم في بلدي»