بوابة الوفد:
2024-09-19@22:14:33 GMT

رئيس الإمارات يُعزي ملك المغرب بضحايا الزلزال

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

أجرى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الأحد، اتصالا هاتفيا مع ملك المغرب، محمد السادس، أعرب خلاله عن صادق تعازيه ومواساته في ضحايا الزلزال الذي شهدته عدد من المناطق في المغرب، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات "وام".

 

الإمارات تتخذ إجراءات عاجلة وسريعة بعد زلزال المغرب المُدمّر رئيس الإمارات يصل الهند للمُشاركة في قمة مجموعة العشرين

وأكد الشيخ محمد بن زايد تضامن دولة الإمارات مع المغرب ووقوفها إلى جانب شعبه خلال هذه الأوقات الصعبة.

كما قدم تعازيه ومواساته إلى الشعب المغربي وذوي الضحايا، سائلا المولى عز وجل الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين.

من جانبه، عبر ملك المغرب عن شكره وتقديره لمشاعر التضامن الأخوية الصادقة التي أبداها رئيس دولة الإمارات تجاه المغرب وأهله، داعيا الله تعالى أن يحفظ دولة الإمارات وشعبها من كل مكروه.

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر في المغرب إلى 2122 قتيلًا و2059 مصابًا بينهم 1404 حالات حرجة، حسب ما أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الأحد.

وقالت وزارة الداخلية المغربية وفقًا للتليفزيون الرسمي المغربي، إن حصيلة قتلى الزلزال المدمر في إقليم الحوز ترتفع إلى 1351.

وعلى جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأسبانية، اليوم الأحد، عن إرسال أسبانيا فرق إنقاذ ومساعدات إلى المغرب للمساعدة في إزالة أنقاض الزلزال المدمر وإنقاذ المواطنين.

على جانب آخر، أعلن مدير الهلال الأحمر في مراكش، محمد النص، أن فرق الإنقاذ مستمرة بأعمالها لإنقاذ السكان المنكوبين تحت أنقاض الزلزال في المغرب.

وأضاف مدير الهلال الأحمر في مراكش، أن القوات المسلحة الملكية المغربية وعناصر الوقاية المدنية والمتطوعون مستمرون بأعمال الإغاثة.

وأدى الزلزال الذي ضرب المغرب في وقت متأخر من الجمعة الماضية إلى مقتل أكثر من 2000 شخص، وهو عدد من المتوقع أن يرتفع مع سعي رجال الإنقاذ جاهدين للوصول إلى بعض المناطق الريفية والجبلية.

وفي وقت سابق، ضرب زلزال جديد المغرب وبلغت شدته 4.5 على مقياس ريختر، فيما لم تتوقف الهزات الارتدادية منذ فجر السبت، وسط التأكيدات على أن زلزال الحوز كان الأشد قوة منذ فترة طويلة.

وأعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي الأحد، رصد هزة أرضية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر على بعد 77 كم جنوب غربي مراكش على الساعة 9:00 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وأشار إلى أن هذا الزلزال هو التاسع الذي يشعر به المغرب خلال 35 ساعة الماضية.

بدورها، أشارت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى أن مركز الزلزال الذي ضرب المغرب، ليل الجمعة السبت، يقع بالقرب من بلدة إغيل في ولاية الحوز، على بعد حوالي 70 كيلومترًا (43.5 ميلا) جنوب مراكش.

وأوضحت أن قوة الزلزال بلغت 6.8 درجة عندما وقع الساعة 11:11 مساء بالتوقيت المحلي (22:11 بتوقيت غرينتش)، مع هزة استمرت عدة ثوان.

ولفتت إلى أن مركز الزلزال كان على عمق 18 كيلومترًا (11 ميلًا) تحت سطح الأرض، في حين حددت وكالة الزلازل المغربية مركزه على عمق 8 كيلومترات (5 أميال)، وفي كلتا الحالتين، فإن مثل هذه الزلازل السطحية أكثر خطورة.

يشار إلى أن الزلزال الذي وقع ليل الجمعة السبت، جاء بقوة 7 درجات بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6,8 وفق هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية).

ويعتبر أقوى زلزال تمّ قياسه في المغرب على الإطلاق.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الامارات المغرب محمد بن زايد ملك المغرب زلزال دولة الإمارات الزلزال الذی فی المغرب إلى أن

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. رئيس مجلس الأمن السيبراني يفوز بجائزة دولية

فاز الدكتور محمد حمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، بجائزة "الإنجاز مدى الحياة"، ضمن جوائز الإنجاز العالمي لعام 2024 من قبل الاتحاد الدولي لشهادات أمن نظم المعلومات "ISC2".

وتهدف جوائز الإنجاز العالمي إلى تكريم الأفراد الذين قدموا مساهمات كبيرة في مجال الأمن السيبراني لعالم سيبراني آمن ومأمون.
وقال الدكتور الكويتي، إن "الفوز بالجائزة هو نتيجة حتمية لصواب الرؤى الإستراتيجية للقيادة الرشيدة بالاستثمار في الكفاءات الوطنية وتوفير الدعم اللامحدود، من أجل تحقيق المراكز الأولى عالمياً في المجالات والقطاعات المختلفة، بما يعزز مكانة الإمارات كدولة رائدة في تمكين ورعاية ودعم كوادرها الوطنية، وتحقيق الإنجازات العالمية".
وأضاف أن "هذه الجائزة تمثل اعترافاً دولياً جديداً بجهود دولة الإمارات الكبيرة في مجال الأمن السيبراني، وتعزيز التعاون الدولي، من أجل عالم سيبراني أكثر أماناً".

مقالات مشابهة

  • رئيس المجلس الانتقالي يستعرض مع السفير الاماراتي هذا الأمر
  • الإمارات.. رئيس مجلس الأمن السيبراني يفوز بجائزة دولية
  • الإمارات ترحب باعتماد الأمم المتحدة للقرار الذي تقدمت به فلسطين
  • حكاية رجل يحارب آثار زلزال المغرب بفناجين القهوة
  • تركيا تشهد زلزال في ملاطية وأديامان
  • زلزال بقوة 4.6 ريختر يضرب شمال غربي الصين
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب شمال غربي الصين
  • كاليفورنيا تسجل رقماً قياسياً في الزلازل
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • حدث ليلا.. تحطم مروحية رئيس دولة إفريقية وانفجار ضخم بأمريكا وتحذير من زلزال مدمر