كشفت مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة والسعودية تجريان محادثات للحصول على المعادن من دول أفريقية لمساعدتهما على التحول في مجال الطاقة، وفقا لصحيفة "ذا وول ستريت جورنال" الأمريكية (The Wall Street Journal)

المصادر أوضحت، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن البيت الأبيض يحاول الحد من هيمنة الصين في سلسلة توريد السيارات الكهربائية، إذ تقوم الشركات الصينية بتكرير ثلاثة أرباع إمدادات الكوبالت في العالم وتنتج حوالي 70% من بطاريات الليثيوم أيون، مما يثير مخاوف في الغرب بشأن الاعتماد على الصين (المنافس الاستراتيجي للولاليات المتحدة).

وتسرع واشنطن الخطى للحاق بالصين في مجال إمدادات الكوبالت والليثيوم وغيرهما من المعادن التي تستخدم في بطاريات السيارات الكهربائية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية، كما أضافت الصحيفة.

وتابعت أن مشروعا سعوديا تدعمه الحكومة سيشتري حصصا في أصول تعدين قيمتها 15 مليار دولار في دول أفريقية، مثل جمهورية الكونجو الديمقراطية وغينيا وناميبيا، مما يسمح للشركات الأمريكية بالحصول على حقوق شراء بعض الإنتاج السعودي.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، تواصل صندوق الاستثمارات العامة السعودية (مملوك للدولة) مع الكونجو للاستثمار في الكوبالت والنحاس والتنتالوم في البلاد عبر مشروع مشترك حجمه ثلاثة مليارات دولار مع شركة معادن تُسمى "منارة" تركز أيضا على الحديد والنيكل والليثيوم، وفقا لمسؤولين سعوديين وكونجوليين وأشخاص مطلعين على المناقشات. وتوفر الكونغو حوالي 70٪ من الكوبالت في العالم.

وتسعى الولايات المتحدة إلى الحصول على دعم مالي من صناديق الثروة السيادية الأخرى في منطقة الشرق الأوسط، لكن المحادثات مع السعودية أحرزت تقدما أكبر، وفقا للصحيفة.

وفي ترتيب مماثل في يوليو/ تموز الماضي، استحوذت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وصندوق الاستثمارات العامة السعودي على 10% من وحدة المعادن الأساسية التابعة لشركة "فالي" البرازيلية، بينما استحوذت شركة الاستثمار الأمريكية "إنجين 1" على 3%.

اقرأ أيضاً

ف.تايمز: السعودية تبني مصنعا جديدا لمعالجة الليثيوم لإمداد BMW بالبطاريات

خطط سعودية

و"منذ فترة طويلة، سعت شركات صناعة السيارات الأمريكية إلى الوصول بشكل أفضل إلى المعادن المهمة لبطاريات الليثيوم أيون، ودخلت بشكل متزايد في أعمال التعدين، لكن قسما كبيرا من الكوبالت الموجود في العالم يكمن في بيئات أعمال صعبة مثل الكونغو، حيث أثارت الممارسات التجارية للشركات الغربية اتهاما من جانب وزارة العدل (الأمريكية) بالرشوة"، كما تابعت الصحيفة.

وأضافت أنه "من المرجح أن تتمتع السعودية بمرونة أكبر للاستثمار في البلدان التي يتفشى فيها الفساد، مما يحمي الشركات الأمريكية من هذا الخطر، كما أن المملكة أقل التزاما بالمخاوف البيئية والاجتماعية والحوكمة التي تعيق قدرة المستثمرين الآخرين على نشر رأس المال في تلك الدول".

واستطردت: "ومن شأن هذا الجهد أن يحفز خطط السعودية، التي ظلت لفترة طويلة القوة النفطية المهيمنة في العالم، للتعمق في عالم التعدين في الداخل وشراء حصص في مشاريع حول العالم، وهو جزء من جهد التنويع الاقتصادي الذي يتضمن بناء صناعة السيارات الكهربائية الخاصة بها، وإنشاء مزارع ضخمة للطاقة الشمسية وصناعات عالية التقنية، مثل الذكاء الاصطناعي".

وتضخ السعودية استثمارات ضخمة في قطاعات متنوعة، بينها التكنولوجيا والسياحة والرياضة والفنون، ضمن رؤية 2030 التنموية الهادفة بالأساس إلى تنويع وتوسيع اقتصاد المملكة بعيدا عن الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للإيرادات، في ظل تقلبات أسعاره وتحول العالم تدريجيا نحو الطاقة النظيفة المتجددة غير الملوثة للبيئة.

اقرأ أيضاً

بايدن في معركة جديدة مع الصين للتخلى عن البطاريات وشرائح الكمبيوتر

المصدر | ذا وول ستريت جورنال- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة السعودية محادثات معادن أفريقيا الصين فی العالم

إقرأ أيضاً:

هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)

نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي فيديو لطائراته الحربية المشاركة في تنفيذ العدوان على محافظة الحديدة اليمنية الأحد.

وقال جيش الاحتلال إن الهدف من الفيديو إظهار كفاءة طائرات التزود بالوقود التابعة للقوات الجوية التابعة لجيش الاحتلال.

واللافت في الفيديو هو أن سرب الطائرات الإسرائيلة مر من فوق الأجواء السعودية، وتحديدا قرية الحميضة في محافظة حقل بمنطقة تبوك شمالي غرب المملكة، والمحاذية لخليج العقبة.

وذكر ناشطون أن ما جرى هو اختراق للأجواء السعودية من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي، بشكل واضح.


فيما رد ناشطون سعوديون بأن ظهور الآراضي السعودية في الفيديو لا يؤكد صحة اختراق الأجواء، مشيرين إلى أن الطائرات الإسرائيلية مرّت من فوق المياه الدولية، ولم تأتي إلى الجانب السعودي.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تحدث قبل أيام أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن رغبته الجامحة بالتطبيع مع السعودية.

وتصرّ السعودية التي فتحت أجواءها رسميا أمام الطائرات الإسرائيلية بضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة كشرط للتطبيع.

מטוסי התדלוק של חיל האוויר פועלים במלחמה בכלל הגזרות ומאפשרים למטוסי הקרב גמישות בתקיפות ופעילות בכל מרחב אווירי, בכל מרחק>> pic.twitter.com/mKy8xheBoq

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) September 30, 2024

אתמול בתקיפה בתימן המריאו עשרות כלי טיס בינהם מטוסי קרב ותדלוק לתקיפת תחנות כוח ונמל ימי, אשר משמשים לייבוא נפט בשימוש צבאי של שלטון הטרור החות׳י במרחבים ראס עיסא וחודידה שבתימן

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) September 30, 2024

Al Humidah, saudi arabia
geolocation: 29.206399,34.927129@idfonline
. pic.twitter.com/YAXqEAiZM7

— شـــــرِ محض (@Royaldump007) September 30, 2024

????الجيش الصهيوني يوثق سماح ولي العهد السعودي للطائرات المقاتلة الصهيونية مع طائراة تزويد وقود بالمرور في الاجواء السعودية

يظهر في التوثيق قرية الحميظة جنوب مدينة حقل

قصفت هذه الطائرات المسلمين منذ ساعات بعد هذه المساعدة من ولي العهد السعودي https://t.co/3p8Xk4vRZV

— يوسف الأوسي (@yusefren) September 30, 2024

لم ينشروا الصهاينة هذا المقطع عبث وتعمد إظهار الأجواء المستخدمة لمرور مقاتلاتهم الحربية .. واللبيب بالإشارة يفهم. https://t.co/yWjimvb1Wf pic.twitter.com/CplzALRuN0

— Sam-eh (@iSam_eh) September 30, 2024

يا جاهل الطائرة مرت من بحر خليج العقبة وبحر خليج العقبة ضيق وتعتبر اجواء دولية فطبيعي راح تبان الاراضي السعودية pic.twitter.com/3CzD6y3kZN

— N (@A00_0D) September 30, 2024

مقالات مشابهة

  • تحديات السيارات الكهربائية تتجاوز السعر وعمر البطارية وتصل لحرب تجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي
  • دراسة أمريكية: شعب هذه الدولة العربية هم الأكثر غضباً في العالم
  • رفع أجرة مواقف السيارات في باريس إلى 20 دولارا في الساعة.. ما أغلى مدن العالم؟
  • صناعة سعودية.. السعودية تبيع اسلحة متطورة للجيش الأمريكي ”شاهد”
  • السعودية .. فرص صناعية للاستثمارات الأمريكية
  • إعلام عراقي: قصف صاروخي يستهدف "قاعدة فيكتوريا" التي تتمركز بها قوات أمريكية في بغداد
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • شراكة بين "جمعية السيارات" و"صناع الرياضة" لتنظيم بطولة عُمان للشركات