قالت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، إن هناك الكثير من السيدات المُعنفات التي تعانى من عدم استقرار حياتها الأسرية لا سيما الفئة التي تعول أبناء، فالبعض منهم لا يجد مآوى أو مسكن مستقل لها، معقبة “ بشكل شخصي رأيت عينات تعانى من هذه المشكلة وتحتاج للدعم ”.

و أكدت “ سلامة ” فى تصريح لـ “صدى البلد”، أن إطلاق المجلس القومى للمرأة أول برنامج متخصص لتقديم الدعم النفسي للمعنفات، تعد خطوة ممتازة فيما يتعلق بتحسين الحالة النفسية للسيدات التي واجهت مختلف أشكال العنف، حيث يسهم هذا الإجراء في جعلها إمراة سوية قادرة علي التعامل مع المجتمع.

تمكين اقتصادى واجتماعى للمعنفات 

 

وأشارت عضو لجنة حقوق الانسان، إلي أهمية التركيز علي تمكين السيدات المعنفات علي الصعيد الإجتماعى والإقتصادى من خلال تدريبهم علي مبادئ إنشاء المشروعات الصغيرة أو تعليمهم نوع من أنواع الحرف اليدوية، ليكون ذلك التمكين مساهما لها في العيش حياة كريمة وآدامية، فضلا عن تمتعها بالاستقلالية.

وأوضحت النائبة : يمكن أن يتم توجيه الدعم لهذه الفئة من السيدات بكافة الأصعدة وليس النفسي فقط بل الاجتماعي والاقتصادى من خلال مشاركة الجهات المعنية بهذا الملف سواء وزارات أو مؤسسات مجتمع مدني، بالتعاون مع القومى للمرأة.

لماذا المرأة المتوفي عنها زوجها عدتها أكبر من المطلقة؟.. الإفتاء تجيب داليا الإتربي لـ«مناظرة التنسيقية»: غياب الواعظ الديني سبب رئيسي لزيادة العنف الأسري

وفي نهاية حديثها، أشادت البرلمانية بتنفيذ برامج متخصصة لأطفال السيدات من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلي تنشئتة الطفل في بيئة سوية تجعله عنصر مفيد لمجتمعه.

وأطلق المجلس القومي للمرأة ممثلًا في مكتب شكاوى المرأة أول برنامج متخصص لتقديم الدعم النفسي للسيدات اللاتي يتعرضن للعنف الأسري من خلال مجموعة متخصصة من الأطباء والأخصائيين النفسيين، وذلك بالتعاون مع مشروع الوكالة الإسبانية وبالشراكة مع مبادرة “براح آمن”.

وأكدت أمل عبد المنعم، مديرة مكتب شكاوى المرأة بالمجلس، أن فعاليات البرنامج تضمنت إجراء جلسات فردية مع السيدات للتعرف على مشاكلهن بشكل خاص، وتحديد مصادر الدعم وتقييم الوضع النفسي بشكل فردي لكل سيدة، ومن ثم تقديم الدعم العاطفي لهن والدعم المعلوماتي الذي يمكنهن من التعامل مع مشكلاتهن، ومساعدتهن على التعافي بشكل أفضل. 

كما تضمنت فعاليات البرنامج أيضا تنفيذ برامج متخصصة لأطفال السيدات من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة عن طريق فريق من المتخصصين من المجلس القومي للمرأة فى التعامل مع الأطفال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيدات المجلس القومى للمرأة حقوق الإنسان مجلس النواب شكاوى مبادرة من خلال

إقرأ أيضاً:

قناة القاهرة الإخبارية: حملات شعبية لتقديم الدعم للنازحين في لبنان

قال رمضان المطعني مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إن حزب الله اللبناني نفى خبر اغتيال جيش الاحتلال لأبو علي رضا أحد قادته مؤكدا أنه بخير وصحة وعافية.

وأكد أن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن عددا من الغارات على الضاحية الجنوبية اللبنانية لاستهداف مجمع الإمام الصادق.

مشاهد النزوح الشعب اللبناني إلى بيروت

وأضاف «المطعني»، خلال رسالة على الهواء عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن مشاهد النزوح الشعب اللبناني إلى بيروت لا تزال تتوالى وسط زيادة كبيرة في عدد النازحين بين الساعة والأخرى مؤكدًا ان الحكومة اللبنانية اتخذت بعض الإجراءات للتوسع في إنشاء وفتح مراكز الإيواء التي تستقبل النازحين التي وصل عددها إلى ما يفوق 770 مركز إيواء حتى هذه اللحظة.

حملات شعبية في لبنان

وتابع: «هناك عدد من الحملات الشعبية في لبنان  تلوح في الأفق تضامنًا مع النازحين لتقديم الدعم الكبير للنازحين على كافة المستويات سواء الدعم المادي أو المعنوي».

مقالات مشابهة

  • دورة تدريبية عن إدارة الفعاليات بصلالة
  • لجنة المحافظات بالقومي للمرأة تعقد اجتماعها الدورى وتناقش خطة عملها
  • محافظ القاهرة: العاصمة حظيت باهتمام بالغ من القيادة السياسية
  • برلمانية: هل سيتم مراعاة الدعم النقدي بما يتماشى مع زيادة أسعار السلع سنويًا والتضخم؟
  • ندوة بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل المصري" بالجيزة
  • برلمانية: التحالف الوطني خطوة مهمة نحو تعزيز الحماية الاجتماعية
  • خبير اقصادي: الدعم النقدي فرصة لتحسين جودة الخدمة للمواطن (فيديو)
  • رئيس «العدل للدراسات»: الدعم النقدي فرصة لتحسين جودة الخدمات
  • قناة القاهرة الإخبارية: حملات شعبية لتقديم الدعم للنازحين في لبنان
  • وزير الخارجية الفرنسي إلى لبنان لتقديم "الدعم"