اعتبرت مصر، الأحد، إعلان إثيوبيا إتمام عملية الملء الرابع لخزان سد النهضة، إجراءً أحاديا ومخالفة قانونية.

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيان ردا على إعلان أديس أبابا جاء فيه:

الإجراء الأخير يأتي استمرارا من جانب إثيوبيا في انتهاك إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015. ذكّرت بأن الإعلان ينص صراحة على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي قبل الشروع في عملية الملء.

أضافت أن اتخاذ اثيوبيا لمثل تلك الإجراءات الأحادية يُعد تجاهلا لمصالح وحقوق دولتي المصب وأمنها المائي الذي تكفله قواعد القانون الدولي. تابعت: "إن هذا النهج، وما ينتج عنه من آثار سلبية، يضع عبئا على مسار المفاوضات المستأنفة، والتي تم تحديد أربعة أشهر للانتهاء منها". لفتت إلى أن الأمل معقود في أن تشهد المفاوضات في "جولتها المقبلة المقرر عقدها في أديس ابابا، إنفراجة ملموسة وحقيقية على مسار التوصل إلى اتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد".

انتهاء عملية ملء السد

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أعلن في وقت سابق الأحد، انتهاء عملية تعبئة سد النهضة، الذي يشكّل مصدرا للتوتر مع مصر والسودان.

وكتب أحمد عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "أعلن بسرور بالغ أن التعبئة الرابعة والأخيرة لسد النهضة تمت بنجاح"، وذلك بعد أسبوعين من جولة مفاوضات جديدة بشأنه بين الدول الثلاث.

ومنذ عام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء سد النهضة وتشغيله، إلا أن جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن اتفاقا.

ورغم أن مصر والسودان دعتا مرارا إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السد إلى حين التوصل لاتفاق شامل، فقد أعلنت أديس أبابا في 22 يونيو استعدادها لإطلاق المرحلة الرابعة من ملء خزان السد الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات وزارة الخارجية المصرية أخبار مصر سد النهضة إثيوبيا الخارجية المصرية وزارة الخارجية المصرية أخبار مصر سد النهضة

إقرأ أيضاً:

قانونية «مستقبل وطن»: الحوار الوطني وحد الجبهة الداخلية لمواجهة التحديات

قال المستشار شعبان عبد اللطيف، أمين الشؤون القانونية المركزية لحزب مستقبل وطن، إنّ هناك حالة من التواصل غير المسبوقة بين الحوار الوطني والقيادة السياسية، إذ يُولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحوار الوطني اهتماما خاصا، ودعما كبيرا انعكس ذلك على مناقشة القضايا الراهنة والتحديات التي تواجه المنطقة بالكامل، وكيفية الحفاظ على أمن واستقرار الدولة المصرية.

الحوار الوطنب وحد الجبهة الداخلية

وأضاف أمين الشؤون القانونية المركزية لحزب مستقبل وطن، في بيان له، أنّ الحوار الوطني استجاب للقيادة السياسية في مناقشة ملف الأمن القومي، وبعد مطالبة الرئيس للحوار الوطني بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية في فعالية الحوار خلال الفترة الحالية والمقبلة في ضوء ما تشهده المنطقة من تطورات شديدة الخطورة منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومؤخرا على لبنان.

وأشار عبد اللطيف، إلى أن المنطقة بالكامل تشهد توترا وصراعا غير مسبوق، وهو ما يستوجب قطعيا ضرورة تكاتف جميع الجهات والقطاعات لدعم ومساندة القيادة السياسية في قراراتها، ولعل إعلان مجلس النواب وهو السلطة التشريعية دعم قرارات القيادة السياسية ومساندتها خير مثال لذلك، مؤكدا أنّ الجميع من أحزاب وهيئات ومؤسسات وقوى سياسية تقف صفا واحدا لمواجهة أي تداعيات خارجية من الممكن أن يكون الغرض منها المساس من السيادة المصرية.

وأكد أمين الشؤون القانونية المركزية لحزب مستقبل وطن، أنّ مصر تعيش لحظات فارقة، ولها موقف ثابت فيما يخص الأمن القومي، ومن ثم وضع قضايا الأمن القومي على أجندة الحوار الوطني، يعزز الجبهة الداخلية ويساهم ويدعم الديمقراطية المصرية في ظل التطورات الإقليمية الراهنة، وتعميق الوعي لدى الرأي العام الداخلي حول المخاطر الراهنة.

مقالات مشابهة

  • بفندق مشهور في بغداد.. الإطاحة بعناصر متهمة باستغلال القاصرات والاحداث بأنشطة غير قانونية
  • قانونية «مستقبل وطن»: الحوار الوطني وحد الجبهة الداخلية لمواجهة التحديات
  • كيفية إدارة ملف السودان
  • أستاذ علوم سياسية: «الخارجية المصرية» تقوم بدور مهم في تهدئة صراعات المنطقة
  • الشروع في الضخ التجريبي للمياه من خزان أبوزيان إلى بلدية العربان
  • رئيس مجلس الشيوخ: مصر تدعم ليبيا والسودان في أزمتهما
  • وزير الخارجية يطمئن على أحوال الجالية المصرية في لبنان
  • وزير الخارجية والهجرة يطمئن على أحوال الجالية المصرية في لبنان
  • وزير الخارجية الإيراني: على العدو الصهيوني القلق من المستقبل الذي بات ينتظره
  • إسلام حمص: المشاركة المصرية في بطولة العالم للمياه المفتوحة " تدعو للفخر "