#سواليف

أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، أنّ الحكومة أعادت لديوان الخدمة المدنية دوره الأساسي، بإزالة مسؤوليته من التوظيف، واعتماد الوزارات والمؤسسات الحكومية نفسها على هذا الدور.

وقال الناصر في حديثه لبرنامج صوت المملكة، إنّ الحكومة تسعى لإحداث تغيير جذري في دور ديوان الخدمة، بعد أن طغى عليه دور التوظيف بحكم أنه دور ضاغط، حيث باتت جهود الديوان في السنوات الأخيرة تنصاع إلى مسائل التوظيف وخفض الرقابة على المؤسسات الحكومة، وذلك ساهم بتراجع جودة عمل الجهاز الحكومي.

وبين أنّ الدور الأصيل للديوان هو دور رقابي تنظيمي وليس تنفيذي، بمعنى أنّ التوظيف لم يكن الدور الأساسي للديوان، وأسند إليه تعيين الفئة الثالثة من الدوائر الحكومية في التسعينات.

مقالات ذات صلة ذهبية أردنية في الدوري العالمي للكراتيه 2023/09/10

وأشار إلى أنّ المهام القادمة لهيئة الخدمة والإدارة العامة، ستتضمن رسم السياسات التنظيمية للدوائر الحكومية، وكل ما يرتبط بذلك، والرقابة عليه، في حين ستنسحب من إدارة شؤون الموظفين وتركها لدوائرها الأصيلة، على أن تركز على مراقبة أداء الجهاز الحكومي والتأكد من إجراءات التوظيف وصحتها وانسجامها مع القوانين والتعليمات.

وأضاف أنه يجب الإقرار اليوم بحاجة القطاع العام إلى تدعيم قدرات الدوائر الحكومية بإدارات الموارد البشرية حتى تتمكن من القيام لوحدها بإدارة شؤون موظفيها.

وستعمل الهيئة فيما بعد بإرسال ملاحظاتها للدوائر الحكومية بتصويب أوضاعها واذا لم تستجب، ستخاطب رئاسة الوزراء لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وبين الناصر أنّ مسألة اسم الهيئة سبب مخاوف لأردنيين، والنواب يعكسون ذلك وهو أنّ الهيئات التصقت بأنها مؤسسات وجدت لتنفيعات وإرهاق المال العام وأيضًا لتعيينات بشكل مخالف ولا ينسجم مع معنى العدالة ولذلك مصطلح هيئة بات يصف معاني سلبية بالنسبة للأردنيين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان


أنشئت كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان في يونيو 1946 كمعهد عالي للخدمة الاجتماعية للفتيات، وفي عام 1975 تحول المعهد العالي للخدمة الاجتماعية إلى كلية تابعة لجامعة حلوان، وهي تعد أول كلية جامعية لتعليم الخدمة الاجتماعية في مصر والشرق الأوسط.

وتلعب كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان دورًا محوريًا في دعم المجالات الاجتماعية بمصر، وحصلت على الاعتماد الأكاديمي، كما تشارك في مشروعات التنمية المستدامة وينتشر خريجيها في مواقع صنع القرار المختلفة.


وتتمثل رؤية الكلية في أن تكون كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان رائدة وذات تصنيف مُتقدم اقليميًا في إعداد اخصائيين اجتماعيين قادرين على المُنافسة محليًا واقليميًا وعالميًا مُحققين لمجتمع المعرفة.

كما تسعى الكلية إلى إعداد خريج قادر على المنافسة محليًا وإقليميًا على كافة المستويات التعليمية، من خلال بيئة تعليمية وبحثية ذكية تقدم وفق معايير الجودة وتبنى الاتجاهات الحديثة في التعليم والممارسة وخدمة المجتمع ارتباطًا بمُستجدات التحول الرقمي مع الاهتمام بالشراكة مع الهيئات العلمية والبحثية المحلية والإقليمية والدولية المتنوعة لإنتاج المعرفة المتطورة، وتطوير أساليب التعامل مع الوحدات الإنسانية المُتعددة.

وتركز الأهداف الاستراتيجية الجديدة، على أربع غايات رئيسية لتعزيز مكانتها الأكاديمية والبحثية والمجتمعية.

حيث تتمثل الغاية الأولى في تحقيق الريادة في التعليم والتدريس الذكي للخدمة الاجتماعية، وذلك من خلال تحديث البرامج والمقررات الدراسية، وتطوير أساليب التعليم والتقويم، واستحداث برامج تعليمية جاذبة تلبي احتياجات سوق العمل.

أما الغاية الثانية فتهدف إلى زيادة القدرة التنافسية للكلية في البحث العلمي وإنتاج المعرفة، عبر تحديث قواعد الأبحاث، وتطوير الدوريات العلمية، وتشجيع النشر الدولي، وتشكيل فرق بحثية متعددة التخصصات.

وتركز الغاية الثالثة على التميز في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، من خلال تعزيز الشراكات مع المؤسسات المجتمعية، وتطوير آليات التعامل مع الأزمات، والمساهمة في تنمية المجتمع المحيط.

وأخيرًا، تسعى الغاية الرابعة إلى تعزيز التعاون الدولي للكلية في مجالي التعليم والبحث العلمي، عبر المشاركة في الأنشطة البحثية المشتركة، وإنشاء برامج تعليمية متطورة بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية الدولية، وتبادل الخبرات والزيارات.

وتعكس هذه الأهداف الاستراتيجية طموح الكلية في تحقيق التميز الأكاديمي والبحثي، وتعزيز دورها في خدمة المجتمع وتطوير التعاون الدولي.

وتضم الكلية العديد من الأقسام العلمية قسم العمل مع الأفراد والأسر ويختص هذا القسم بتدريس المقررات الدراسية التي تدخل ضمن إطار استراتيجيات التعامل مع الأفراد والأسر لمساعدتهم على حل مشكلاتهم وتحقيق توافقهم الاجتماعي والنفسي.

وكذلك قسم العمل مع الجماعات، ويختص هذا القسم بتدريس المقررات الدراسية التي تدخل ضمن إطار استراتيجيات التعامل مع الجماعات الصغيرة لمساعدة أعضائها على حل مشكلاتهم وتنمية مهاراتهم وتحقيق النمو النفسي والاجتماعي لهم.  

وقسم العمل مع المجتمعات والمنظمات، ويختص هذا القسم بتدريس المقررات الدراسية التي تدخل في إطار التعامل مع الأنساق الكبرى وهي المجتمعات والمنظمات وذلك بهدف حل المشكلات وتحقيق التغيرات الاجتماعية والاقتصادية المرغوبة والتي تخدم أغراض التنمية الشاملة في المجتمع المصري.

وقسم التخطيط الاجتماعي، ويختص هذا القسم بتدريس المقررات الدراسية التي تدخل في إطار عمليات التخطيط الاجتماعي والسياسات الاجتماعية على المستوى الأكبر، كما يختص بتدريس مقررات البحث في الخدمة الاجتماعية.

قسم مجالات الخدمة الاجتماعية، ويختص هذا القسم بتدريس المقررات الخاصة بمجالات ممارسة الخدمة الاجتماعية على كافة الأنساق والتطبيقات العملية لممارسة الخدمة الاجتماعية في هذا المجال، كما يختص بتدريس المداخل الخاصة للخدمة الاجتماعية وذلك في إطار الممارسة العامة.

وتتمثل البرامج الدراسية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بالكلية حيث تمنح الكلية برنامج البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية.

وايضا تم اعتماد اللائحة الداخلية لبرنامج تعليم الخدمة الاجتماعية على مستوى البكالوريوس وفق نظام الساعات المُعتمدة وسيتم تطبيقها خلال العام الجامعي 2024/2025.

كما تعد برامج الدراسات العليا (دبلوم – ماجستير – دكتوراه) نظام الساعات المُعتمدة.

مقالات مشابهة

  • ديوان الخدمة المدنية: الأحد المقبل عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية لعام 1446
  • أموال نهاية الخدمة.. معضلة تنتظر الحل
  • الناصر يوضح حول التغييرات الجديدة على نظام الخدمة العامة
  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية: "على المجتمع الدولي توفير الدعم المالي للسلطة الفلسطينية"
  • 66 شاكيًا يطرقون ديوان عام قنا بحثًا عن حلول لمشاكلهم
  • قصور الثقافة تناقش سبل تنمية الثقة بالنفس للأطفال ذوي الهمم
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان
  • "مكتب الشورى" يستعرض حزمة من الردود الحكومية حول التوظيف والتخطيط العمراني ونقص الأدوية
  • رئيس ديوان الخدمة المدنية بالكويت: لا توجد لدينا بطالة
  • د.عصام الربيعان: التقديم على الوظائف بشكل إلكتروني.. ولدينا ربط مع جامعة الكويت والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية