قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تربط مبيعات الطائرات إف 16 لـ تركيا بتصديق أنقرة على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، مشيراً إلى إن هذا النهج يسبب "إزعاجاً شديداً" لبلاده.

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي بعد لقاءة مع الرئيس الامريكية جو بايدن على هامش قمة مجموعة العشرين في الهند، أنه خلال الاجتامع بحث الجانبان مسألة إمداد تركيا بالطائرات إف 16.

وأوضح الرئيس التركي أن بايدن ربط بين توريد الطائرات المقاتله الأمريكية وبين تصديق تركيا على طلب السويد للانضمام إلى حلف الأطلسي، مشيرا إلى أن هذا "النهج يزعجنا بشدة".

وأضاف: "إذا قلتم إن الكونجرس سيتخذ قرارا بشأن مبيعات الطائرات إف 16 إلى تركيا، فلدينا كونجرس في تركيا أيضاً، هو البرلمان التركي".

وتابع: "ليس من الممكن بالنسبة لي أن أوافق منفرداً على طلب عضوية السويد في حلف الأطلسي ما لم يوافق برلماننا على مثل هذا القرار".

وتقدمت السويد العام الماضي بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ولكن تركيا والمجر لم توافقا بعد على الطلب.

وتطلب تركيا من الولايات المتحدة الأمريكية عقد صفقة عسكرية حول تحديثات طائرات إف 16، كما هناك طلب آخر حول طائرات إف 35 إلا أن الإدارة الأمريكية لم تعطي الضوء الأخضر لهما، ومؤخراً ربط الأمر بملف انضمام السويد للناتو الذي تدعمه واشنطن.

مستشار الدفاع الأوكرانى: طائرات إف 16 تعزز قدراتنا الجوية ضابط أمريكي متقاعد: الولايات المتحدة تستفيد من إسقاط طائرات إف-16 في أوكرانيا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أردوغان الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئيس التركي اف 16 تركيا أنقرة السويد حلف شمال الأطلسي قمة مجموعة العشرين الكونجرس الولايات المتحدة رجب طيب أردوغان طائرات إف 16

إقرأ أيضاً:

الرئاسة التركية: عباس يزور تركيا في 14 و15 أغسطس

تركيا – أعلنت الرئاسة التركية امس الأربعاء، أن زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى البلاد ستتم يومي 14 و15 أغسطس.

وقال فخر الدين ألتون، رئيس قسم الإعلام والاتصال في الرئاسة التركية: “سيجري رئيس دولة فلسطين، السيد محمود عباس، زيارة إلى بلادنا، في يومي 14 و15 أغسطس”.

وأضاف: “السيد عباس، سيلتقي برئيسنا السيد رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء 14 أغسطس، وسيلقي كلمة أمام الجمعية العامة للبرلمان التركي، يوم الأربعاء 15 أغسطس”.

وفي وقت سابق، قال سفير فلسطين لدى تركيا  مصطفى فايد إن عباس وافق على تلبية الدعوة لزيارة تركيا ولقاء الرئيس رجب طيب أردوغان.

وكانت صحيفة “تركيا” المقربة من الحكومة التركية قد أفادت بأن البرلمان التركي دعا عباس لإلقاء خطاب بالتزامن مع خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأمريكي.

 

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • الرئاسة التركية: عباس يزور تركيا في 14 و15 أغسطس
  • ترامب يخرج عن صمتة و يكشف تفاصيل الانقلاب على بايدن
  • وزير خارجية الاحتلال يطالب حلف الناتو بطرد تركيا ردا على تصريحات أردوغان
  • ترامب يكشف تفاصيل “الانقلاب على بايدن”
  • الرئيس الفلسطيني يزور تركيا قريباً
  • أردوغان يرفع خطاب الحرب والمواجهة ويطالب تركيا بتعزيز قواتها لردع إسرائيل ويهدد ما فعلناه في أرمينيا وليبيا سوف نعمله مع الإسرائيليين
  • 3 مواقع محتملة للقاء أردوغان والأسد
  • بعد تلويحه باستخدام القوة العسكرية ضدها.. إسرائيل تهدد أردوغان بمصير «صدام»
  • بعد تهديد الرئيس التركي بغزو إسرائيل.. تل أبيب: أردوغان على خطى صدام حسين
  • سجال حاد بين تركيا والاحتلال بعد تلويح أردوغان بالتدخل.. تذكير بمصيري هتلر وصدام