قال النائب إيهاب الطماوي مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني، إن أبرز مناقشات لجنة الأحزاب خلال الأسابيع الماضية تناولت الكثير من الموضوعات تفرع عنها قضايا عديدة تندرج جميعها تحت بند تعزيز دور الأحزاب السياسية في إطار المبدأ الدستوري المستقر عليه في دستور 2014 وهو التعددية الحزبية والسياسية كأساس للنظام السياسي في مصر.

تعزيز دور الأحزاب السياسية

وأضاف «الطماوي»، في مداخلة هاتفية عبر قناة اكسترا لايف، أنّ القضية الأولى كانت تعزيز دور الأحزاب السياسية، والثانية هي الحوكمة المالية والإدارية داخل الأحزاب السياسية، ثم دور لجنة الأحزاب السياسية بتشكيلها القضائي، بالإضافة إلى قضية الاندماج الاختياري بين الأحزاب.

ضرورة إدخال تعديلات على قانون الأحزاب

وتابع: «من وجهة نظر جميع المشاركين، وهي ضرورة إدخال تعديلات على قانون الأحزاب السياسية القائم، بالإضافة إلى زيادة صلاحيات واختصاصات لجنة الأحزاب السياسية مع الاحتفاظ بتشكيلها من شيوخ قضاة مصر وضرورة إدخال مادة مستحدثة على قانون الأحزاب تلزمها بأن تتضمن لوائحها الداخلية ما يتعلق بقواعد ومعايير الحوكمة المالية والإدارية، ووجود تنظيم أكثر من التنظيم القائم بالقانون الحالي فيما يتعلق بتنظيم الاندماج الاختياري بين الأحزاب السياسية الراغبة في الاندماج مع أحزاب أخرى».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني الحوكمة الأحزاب قانون الأحزاب الأحزاب السياسية على قانون الأحزاب الأحزاب السیاسیة لجنة الأحزاب

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب الريادة: الحكومة المرتقبة مهمتها الحرص على بناء الإنسان المصري

قال كمال حسنين رئيس حزب الريادة إنّ الحكومة المرتقبة ستواجه العديد من الملفات المهمة، على رأسها ملف الأمن القومي، والعدوان على غزة، والقضايا الاقتصادية، وتأثيرات جائحة كورونا على الاقتصاد، وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وشدد «حسنين» في تصريحات له، على ضرورة التركيز على بناء الإنسان المصري وتعزيز منظومة الأمن القومي، مع إيلاء اهتمام خاص بالإصلاح السياسي ومشاركة الأحزاب السياسية في صنع القرار.

سر تأخير إعلان أسماء الوزراء الجدد

وقال رئيس حزب الريادة إن تأخير إعلان أسماء الوزراء الجدد في حكومة المهندس مصطفى مدبولي، أمر إيجابي يعكس حرص القيادة السياسية على اختيار كفاءات متميزة تضمن تحقيق أهداف المرحلة المقبلة.

وأوضح أنّ التأني في إعلان تشكيل الحكومة المرتقبة يظهر حرصه على انتقاء أفضل العناصر القادرة على تحمل المسؤولية وإدارة مختلف الملفات المهمة التي تواجه البلاد، مشيرا إلى أنّ اختيار المحافظين والمساعدين الجدد يعزز من استراتيجية الدولة لدمج الشباب في المناصب القيادية، والاستفادة من طاقاتهم وخبراتهم في مختلف المجالات.

الأحزاب السياسية

وأكد أهمية  تواجد الأحزاب السياسية في الشارع المصري، وأنّ مشاركتها في الحوار الوطني أمرًا ضروريًا لضمان تمثيل جميع فئات المجتمع، واعتبر رئيس حزب الريادة أنّ الحوار الوطني بمثابة جمعية عمومية للشارع المصري تضم فئات المجتمع كافة، وأن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي للحوار الوطني خطوة مهمة لتعزيز التوافق الوطني وبناء مستقبل أفضل لمصر.

مقالات مشابهة

  • توقعات الأحزاب من الحكومة الجديدة: تعزيز الحماية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية
  • رئيس حزب الريادة: الحكومة المرتقبة مهمتها الحرص على بناء الإنسان المصري
  • مقرر مساعد بـ«الحوار الوطني»: اعتماد الحكومة المرتقبة على توصيات المرحلة الأولى له مردود إيجابي
  • رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة
  • مقرر مساعد بـ«الحوار الوطني»: تأكيد توصيات المرحلة الأولى ضمن برنامج الحكومة الجديدة «أمر مبشر»
  • مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني: المؤتمر المصري الأوروبي له دلالات كبيرة
  • مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: ثورة 30 يونيو دشنت الجمهورية الجديدة
  • مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني يكشف دلالات انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: ثورة 30 يونيو جسدت إرادة المصريين ودشنت الجمهورية الجديدة
  • مقرر لجنة بالحوار الوطني: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي رسالة ثقة في الاقتصاد الوطني