النعيمات: المركز يعتد على مبدأ تقييم المخاطر وأنه يجب التخطيط للسيناريو الأسوأ

أوضح المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، مدى الجاهزية للتعامل مع خطر وقوع زلازل وهزات أرضية قوية.

اقرأ أيضاً : تمرين "درب الأمان 3".. محاكاة شاملة لزلزال قوّي مفترض في الأردن

وقال مدير وحدة الاستجابة الإعلامية في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أحمد النعيمات، إن المركز تبنى في عام 2019 الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث، مضيفا أنه تبين وجود عشرات الأخطار التي يجب أن يكون المركز جاهزا للتعامل معها.

وفيما يتعلق بتنفيذ تمرين يحاكي الكوارث الطبيعية، أكد النعيمات، أن التمرين سيقوم على افتراض زلزال قوي وسيحاكي كذلك زلزال يحتاج إلى إخلاء مناطق تحتوي مواد متفجرة واخلاء مدارس.

وبين النعميات لـ"رؤيا"، أنواع التمارين لمحاكاة الزلازل، وهي ميدانية وأخرى تعتمد على الاتصالات وتمارين أخرى لمحاكاة خطر الزلازل.

وأشار إلى أن التمرين الميداني سيتم تنفيذه في منتصف أيلول الجاري، مشيرا إلى أنه لم تحدد مناطق بعينها لتنفيذ التمرين فيها، إلا أنه سينفذ في المناطق المكتظة سكانيا والتي يصعب الوصول لها مثل جبل اللويبدة.

وحول احتمالية وقوع زلزال قوي في الأردن، أكد أن الاحتمال ضعيف، لافتا إلى أن المركز يعتمد على مبدأ تقييم المخاطر وأنه يجب التخطيط للسيناريو الأسوأ، للتعامل مع السيناريو الأسهل.

تمرين درب الأمان

ويشتمل تمرين "درب الأمان 3" المبرمج في النصف الثاني من الشهر الحالي على محاكاة شاملة لزلزال قوّي مفترض في مناطق عديدة من المملكة، مع التركيز على أحياء أكثر عرضة للتأثر بالهزّات الأرضية وعمليات إنقاذ واسعة لمئات الطلبة والمواطنين خلال ساعات الدوام الرسمي.

ويواكب هذا التمرين تعبئة شاملة على مستوى الوطن - بإشراف مركز إدارة الأزمات - لقياس سرعة استجابة الأجهزة المختصّة وضمان كفاءتها في مواجهة هزّات أرضية وكوارث طبيعية محتملة.

التمرين ينطلق بصفّارات الإنذار المنصوبة في شوارع العاصمة والمدن الكبرى منذ أربع سنوات، بالتزامن مع محاكاة لانهيار أبنية في مناطق منتقاة.

أما نقاط الضعف المتوقعة تكمن في قرابة 40 ألف مبنى شُيّدت في الأردن قبل عام 1984، بحسب رصد نظام المعلومات الجغرافية (GIS). واختير هذا العام بالتحديد وفق معيارين: اعتماد ما قبله تصنيفاً للعقارات القديمة وكذلك تاريخ سنَ قانون كودات البناء، الذي يفرض شروط تصميم وتعمير مقاومة للزلازل.         

أخبار ذات صلة تقرير مصور: طلبة في جامعة اليرموك يطورون خرسانة مضيئة تقرير مصور: طلبة في جامعة .... تقرير مصور: طلبة في جامعة .... تقرير مصور: طلبة في جامعة اليرموك ....

منذ 59 دقيقة

شاهد بالفيديو.. حي أم العشوش يفتقر للمياه وسكانه يلجأون .... شاهد بالفيديو.. حي أم العشوش .... شاهد بالفيديو.. حي أم العشوش .... شاهد بالفيديو.. حي أم العشوش يفتقر ....

منذ ساعة

الصفدي والشيخ يؤكدان ضرورة وقف إجراءات الاحتلال اللاشرعية الصفدي والشيخ يؤكدان ضرورة وقف .... الصفدي والشيخ يؤكدان ضرورة .... الصفدي والشيخ يؤكدان ضرورة وقف إجراءات ....

منذ ساعة

مصدر أمني: وفاة 3 أشخاص وإصابة 3 آخرين بحادث تصادم في السلط مصدر أمني: وفاة 3 أشخاص وإصابة .... مصدر أمني: وفاة 3 أشخاص .... مصدر أمني: وفاة 3 أشخاص وإصابة 3 آخرين ....

منذ ساعة

تمرين "درب الأمان 3".. محاكاة شاملة لزلزال قوّي مفترض في .... تمرين "درب الأمان 3".. محاكاة .... تمرين "درب الأمان 3".. محاكاة .... تمرين "درب الأمان 3".. محاكاة شاملة ....

منذ ساعتين

ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الشورى السعودي ولي العهد يستقبل رئيس مجلس .... ولي العهد يستقبل رئيس مجلس .... ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الشورى ....

منذ 4 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

إدارة الأزمات: احتمال ضعيف لوقوع زلزال قوي في الأردن

الأردن | منذ 41 ثانية

بهدف الترويج السياحي.. اختتام فعاليات مهرجان المثلث الذهبي التاسع في العقبة "فيديو"

اقتصاد | منذ 46 دقيقة

بيان صادر عن المؤسسة الأمنية الفلسطينية

فلسطين | منذ 46 دقيقة

تقرير مصور: طلبة في جامعة اليرموك يطورون خرسانة مضيئة

الأردن | منذ 59 دقيقة

شاهد بالفيديو.. حي أم العشوش يفتقر للمياه وسكانه يلجأون لـ"الحمير" لنقلها إلى منازلهم

الأردن | منذ ساعة

المغرب.. حداد وطني على ضحايا الزلزال ودول العالم تعرض المساعدة "فيديو"

عربي دولي | منذ ساعة للمزيد

ساعات تفصل الأردنيين عن بدء تطبيق أهم قانونين في 2023 تعرف إليهما

الأردن

تعديل وزاري مرتقب على حكومة بشر الخصاونة

الأردن

عاملة منزل تهرب من بيت كفيلتها في عمان

الأردن

"الزلازل الأردني": هزة ارتدادية قوية ضربت المغرب بعد الزلزال المدمر - فيديو

الأردن

الأردنيون يستعدون لتمرين (درب الأمان 3) لمواجهة الزلازل

الأردن

زلزال المغرب يخلف مئات القتلى والجرحى ويشرد الآلاف (تحديث مستمر) - فيديو

عربي دولي الطقس

مشاهد مرعبة تكشف حجم دمار عاصفة "دانيال"

هل ستؤثر العاصفة دانيال على الاردن؟.. الأرصاد تجيب

طقس العرب: أمطار خفيفة في مناطق محدودة شمالي الأردن الأحد

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2023 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: ولی العهد یستقبل رئیس مجلس شاهد بالفیدیو طلبة فی جامعة وفاة 3 أشخاص تقریر مصور زلزال قوی فی الأردن مصدر أمنی منذ ساعة

إقرأ أيضاً:

القوات الجوية تشارك في تمرين “درع السِند 2024” في باكستان

إسلام آباد : البلاد

تشارك القوات الجوية الملكية السعودية في تمرين “درع السِند 2024” الذي يُنفذ في قاعدة مصحف الجوية في جمهورية باكستان الإسلامية, حيث كان في وداع المجموعة المشاركة في التمرين لدى مغادرتها قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي، سمو قائد القوات الجوية الملكية السعودية الفريق الركن تركي بن بندر بن عبدالعزيز.

 واستعرض سموه المعدات المشاركة في التمرين، واستمع إلى إيجاز عن جاهزية الأطقم الجوية والفنية والمساندة، فيما تشارك القوات الجوية بست طائرات من نوع “تورنيدو”, موكدًا سموه أن مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية في هذا التمرين تهدف إلى تعزيز العلاقات والتعاون مع القوات الباكستانية والقوات الأخرى المشاركة، وإبراز قدرات واحترافية وجاهزية قواتنا الجوية، واكتساب المزيد من الخبرات القتالية للأطقم الجوية والمساندة في بيئة الحرب غير النظامية والإلكترونية.

 وتشارك في تمرين “درع السِند 2024” المملكة ممثلة في قواتها الجوية إلى جانب قوات الدولة المستضيفة جمهورية باكستان الإسلامية، وقوات من جمهوريتي مصر العربية، وتركيا.

مقالات مشابهة

  • دمج المنشأه يحصد المركز الأول بالرياضات الفردية على مستوى سوهاج
  • لاعب سابق: ريال مدريد ظهر ضعيفًا أمام ليل وهذا بسبب كروس
  • ضابط مرور يوضح هل تشمل مخالفة عدم ربط حزام الأمان الراكب بجوار السائق .. فيديو
  • "الوطنية لإدارة الطوارئ" تستضيف تمرين "ميتافيرس الأزمات"
  • “الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ” تستضيف تمرين “ميتافيرس الأزمات” الوطني
  • القوات الجوية تشارك في تمرين “درع السِند 2024” في باكستان
  • مجهولون يعتدون على مصور وصحفي بلجيكيين في بيروت خلال تغطيتهما الأحداث
  • لاعب يطلق ألعاباً نارية.. وإصابة مصور في ساقه
  • ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • قبلة شكر.. مصور يوثق لحظة خاصة جمعت بين أنثى طائر البوم وفرخها في سلطنة عُمان