على هامش القمة 18 لمجموعة العشرين G20، المنعقدة بمدينة نيودلهي بالهند، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي،  مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك من أجل دفع مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون الإقليمي المشترك، وتبادل الرؤى بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

وفي هذا الصدد، رحبَّ عدد من أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بهذا اللقاء بين الرئيسين المصري والتركي، مؤكدين أن هناك روابط تاريخية وعلاقات اقتصادية وتجارية بين البلدين، وكذلك القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

النائب محمد راضي

 


من جانبه قال النائب محمد راضي، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي حريص عند المشاركة في أي محفل دولي كبير مثل مجموعة "قمة العشرين" وعقد اللقاءات مع كافة زعماء العالم وكافة المؤسسات الدولية.

 

يأتي بعد فترة قطيعة


وأوضح في تصريح خاص لـ "الفجر"، قائلًا: كان من بين تلك اللقاءات، اللقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش القمة، مشيرًا إلى أن اللقاء يأتي بعد فترة من القطيعة التي بدأت تعود بين البلدين مرة أخرى، والتباحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك والقضايا الإقليمية خاصة في الملف الليبي وغيرها.

 

روابط اقتصادية وتجارية بين البلدين


وأشار أمين سر دفاع النواب، إلى أنه هناك علاقات اقتصادية وتجارية وروابط وطيدة بين البلدين، وخاصةً في مجال الاستثمار، مؤكدا أن عودة العلاقات الطيبة ين البلدين من شأنها زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري المشترك بين الجانبين.

 

جماعة الإخوان الإرهابية


وفيما يتعلق بمستقبل جماعة الإخوان في تركيا، أوضح النائب محمد راضي، أن جماعة الإخوان المسلمين بالنسبة لمصر جماعة إرهابية، وستظل ذلك، ولن ينسى الشعب المصري ما فعلوه بهذا الوطن، وما كانون يخططوا له من هدم ثوابت الدولة المصرية وزعزعة استقرارها، إلا أنهم فشلوا في تحقيق ذلك بفضل إرادة المصريين وجهود القيادة السياسية.

 

 

النائب عصام العمده

 

 

تطوير العلاقات إلى الأفضل


وفي السياق نفسه، ثمنَّ اللواء عصام العمدة، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال قمة مجموعة العشرين، المنعقدة بمدينة نيودلهي، قائلًا: نتمنى أن يكون هناك تطوير إلى الأفضل في العلاقات بين الجانبين المصري والتركي عقب هذا اللقاء، وتعزيز مسار العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

 

وأضاف "العمدة" في تصريح خاص لـ "الفجر"، أن هناك روابط وعلاقات تاريخية تربط بين الشعبين المصري والتركي، إلا أنها توترت منذ عام ٢٠١٣ عقب سقوط حكم الإخوان وإيواء تركيا لبعض قيادات وعناصر الإخوان وشن الحملات ضد مصر.

 

مازالت هناك عناصر إخوانية بتركيا


وأوضح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أنه عقب التقارب الدبلوماسي مع مصر فقد اتخذت تركيا بعض الخطوات الجادة ضد جماعة الإخوان التي تحرض ضد مصر والتي تمثلت في مغادرة بعض القيادات الإخوانية لتركيا، ولكن مازالت هناك قنوات تُبث من تركيا حتى الآن ضد الدولة المصرية، قائلًا: نأمل أن يتغير هذا عقب لقاء الرئيسين المصري والتركي والعمل على تعزيز العلاقات الثنائية لمصلحة البلدين.

 

العلاقات التجارية والتاريخية بين البلدين


وأشار النائب عصام العمدة، إلى أنه كان هناك لقاء السابق لوزيرا الخارجية المصري والتركي قبل لقاء الرئيس وذلك لوضع بعض الآليات لتنفيذ المصالح المشتركة، مؤكدًا أن تركيا مهمة بالنسبة لمصر فيما يتعلق بالعلاقات التجارية والتاريخية المشتركة بين البلدين.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجموعة قمة العشرين مجموعة العشرين G20 قمة العشرين مصر وتركيا دفاع النواب جماعة الإخوان بین البلدین

إقرأ أيضاً:

غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظّمت الغرفة التجارية للقاهرة برئاسة أيمن العشري منتدى الأعمال المصري اليوناني لدعم العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين.
واستقبل أيمن العشري اليوم الإثنين السيد رشاد مبجر رئيس الغرفة العربية اليونانية والوفد المرافق له ، في حضور شريف يحيى نائب رئيس غرفة القاهرة وأشرف خضر أمين الصندوق المساعد للغرفة والدكتورة نجلاء النجار عضو مجلس إدارة الغرفة وعدد من رؤساء وأعضاء الشُعب التجارية ومنتسبي الغرفة في القطاعات المختلفة. 
وأكّد أيمن العشري على العلاقات المتميزة بين مصر واليونان والتي نتطلع من خلالها إلى فتح آفاق جديدة لزيادة حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين في المجالات المختلفة ، خاصة مع الدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية المصرية على رأسها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي للاستثمار والمستثمرين.
وأشار "العشري" إلى أن منتدى الأعمال المشترك اليوم يعتبر فرصة لدعم العلاقات الاقتصادية الثنائية من خلال السعي لتحقيق أكبر استفادة من قدراتنا وإمكانياتنا المشتركة للوصول لأهدافنا التي نرغب في تحقيقها سويًا على الصعيد الاقتصادي.
وأكّد "العشري" أن الغرفة التجارية للقاهرة تتضمن كافة الأنشطة الاستثمارية والتجارية والصناعية والخدمية وبها أكثر من 630 ألف منتسب في هذه القطاعات نستطيع من خلالها فتح آفاق تعاون جديدة تدعم اقتصاد البلدين ، وأن اللقاءات الثنائية التي تضمنها هذا المنتدى سيكون لها عامل ايجابى كبير على زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك خاصة في ظل مرحلة التطوير و التنمية التي تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة والمشروعات الكبيرة التي وفرت فرص عمل في مختلف القطاعات يستطيع الجانب اليوناني الاستفادة منها ، كما أن لدينا سلعًا يمكن للسوق اليوناني الاستفادة منها في ظل دعم الدولة المصرية لزيادة صادراتنا إلي الأسواق الخارجية المختلفة ، مشيرًا إلى أن هذا المنتدى يمثل خطوة هامة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية ومجالات التعاون بين البلدين ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان حوالى 1.93 مليار يورو عام 2023.
وأكّد السيد رشاد مبجر رئيس الغرفة العربية اليونانية على أن هناك علاقات تاريخية تربط بين مصر واليونان وهذا داعم بقوة على الصعيد الاقتصادي وهناك شركات يونانية متعددة تستثمر في مصر في القطاعات المختلفة.
وأشار رئيس الغرفة العربية اليونانية إلى أن هناك علاقات كبيرة وقوية مع غرفة القاهرة التجارية وأن هذا المنتدى يعتبر انطلاقة جديدة بين مصر واليونان على المستويين التجاري والاستثماري ، ومتوقع أن تكون هناك نتائج إيجابية  بعد منتدى الأعمال الذي نظمته غرفة القاهرة بما يؤدي إلى زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك ، مشيدًا بدور أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة في دعم زيادة العلاقات الاقتصادية المشترك وتسهيل الأمور بين الشركات في الجانبين من أجل زيادة العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية المشتركة.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع السعودي يصل تركيا وأردوغان يعقد معه لقاء مغلقا في المجمع الرئاسي . ملفات الأمن والتعاون المشترك .. تفاصيل
  • أوشاكوف: بوتين يعتزم لقاء شي جين بينغ وأردوغان على هامش قمة شنغهاي للتعاون
  • سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل الاستثماري المشترك
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك
  • 5 أعوام من توطيد العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي| برنامج الشراكة الاستراتيجية يقدم استثمارات بقيمة 5 مليارات يورو موجهة للاقتصاد المصري.. المفوضية الأوروبية:هناك إمكانية لزيادة التعاون الاستثماري
  • سلطنة عُمان والصومال تبحثان التعاون في الأوقاف والشؤون الدينية
  • فريدة الشوباشي: 30 يونيو فتحت صفحة لا مثيل لها في تاريخ مصر
  • "الشوباشي": 30 يونيو فتحت صفحة في تاريخ مصر لا مثيل لها (فيديو)
  • عضو بـ«الشيوخ» يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى «30 يونيو»