أكملت طائرة ركاب روسية مصنوعة بالكامل تقريباً من مكونات مصنعة محلياً أول رحلة تجريبية لها في 29 أغسطس (آب)، وهو الإطلاق الذي أعطى أسهم مكتب ياكوفليف للتصميم، وشركة الطائرات المتحدة، في بورصة موسكو، دفعة قوية.

يعود برنامج استبدال واردات الطائرات الروسية إلى فرض قيود على تصدير المنتجات ذات التطبيقات العسكرية إلى روسيا من قبل مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأمريكية

وبحسب ما ذكر موقع "آسيا تايمز" تم تصميم طائرة سوخوي سوبرجيت 100 الجديدة من قبل ياكوفليف، وتم تصنيعها من قبل شركة "U.

A.C" في كومسومولسك نامور، وهي طائرة إقليمية ضيقة البدن يبلغ مداها 4578 كيلومتراً، وتهدف إلى التنافس مع الطائرة البرازيلية ذات الجسم الضيق والقصيرة إلى المتوسطة المدى في الأسواق العالمية.

Russia defies sanctions with homemade Sukhoi Superjet https://t.co/MQuM42MRFs via @asiatimesonline

— Nino Brodin (@Orgetorix) September 9, 2023 تشغيل واستقرار

واستمرت الرحلة التجريبية 54 دقيقة، صعدت الطائرة خلالها إلى ارتفاع بلغ 3000 متر، ووصلت سرعتها إلى 343 كيلومتراً في الساعة، وفقاً لتقارير محلية، وقالت وزارة الصناعة والتجارة الروسية إنه تم التأكد من التشغيل المستقر لجميع الأنظمة، وإمكانية التحكم في الطائرة واستقرارها أثناء الطيران.

وبحسب " آسيا تايمز" تم تصنيع الطائرة بشكل أصلي إلى حد كبير بأجزاء ومكونات أجنبية، وتم تجربتها لأول مرة في 2008، وتم استبدال حوالي 40 نظاماً ومكوناً مستورداً ببدائل روسية الصنع في الإصدار الحالي.

وتشمل الأجزاء المصنوعة محلياً جسم الطائرة وإلكترونيات الطيران، ونظام التحكم، ووحدة الطاقة المساعدة، بالإضافة إلى إمدادات الطاقة وتكييف الهواء ومعدات الحماية من الحرائق في مقصورة القيادة.

ومع ذلك، فإن طائرة سوخوي سوبرجيت 100 الجديدة سوف تحتاج إلى اختبارها بشكل منفصل، وكان الجدول الأصلي يدعو إلى الحصول على الشهادة التشغيلية بحلول نهاية عام 2023، لكن أندريه فيليشكو، رئيس بوابة الروسية للطيران، يعتقد أن أغسطس (آب) من العام المقبل هو الإطار الزمني الأكثر واقعية، على أن تتم عمليات التسليم إلى شركة إيروفلوت وشركات الطيران المحلية الأخرى خلال نهاية عام 2024.

قيود وعقوبات

يعود برنامج استبدال واردات الطائرات الروسية إلى فرض قيود على تصدير المنتجات ذات التطبيقات العسكرية إلى روسيا، من قبل مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأمريكية قبل حرب أوكرانيا.

ونقلت مجلة "كومبوستيس وورلد" عن الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الدفاع الحكومية سيرغي تشيميزوف، قوله: "أود أن أشير إلى أن المتخصصين في إيركوت تمكنوا من حل مشكلة استبدال الواردات في أقصر وقت ممكن". وأضاف: "هذا دليل على نضج تقنيات الطيران لدينا، وانتصار آخر على العقوبات".

كانت شركة روستيخ في المقام الأول شركة مقاولات دفاعية، وقد فرضت عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات بعد أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014، ويبدو أن هذه العقوبات لم تكن ناجحة، ففي 1 سبتمبر (أيلول) 2023، أعلنت روستيخ أنها طورت حلاً برمجياً لإنترنت الأشياء "مصمماً للتحكم في حالة الأسلحة والآلات ذات الأغراض الخاصة والأشياء العسكرية (من السفن والمركبات إلى المستشفيات والحاميات) وإنشاء توائمها الرقمية".

وفي مارس(آذار) 2022، بعد وقت قصير من غزو أوكرانيا، أوقفت شركتا إيرباص الفرنسية وبوينغ الأمريكية عملياتهما في روسيا، وتم إنهاء بيع الطائرات وقطع الغيار والدعم الفني والصيانة رسمياً، وتأثر حوالي 70% من طائرات الركاب العاملة في روسيا جرّاء العقوبات، بحسب التقرير.

ضمان السيادة

وفي أغسطس (آب) 2023، ذكرت وكالة رويترز أنه تم شحن قطع غيار بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي على الأقل إلى شركات الطيران الروسية عبر تركيا وطاجيكستان وقيرغيزستان والصين، وصرح وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، أن بلاده بحاجة إلى ضمان السيادة التكنولوجية على الأجزاء والتكنولوجيات الحيوية في مجال الطيران.

وفي فبراير (شباط) الماضي، قال المدير العام لوكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية ألكسندر نيرادكو، لوسائل الإعلام إن طائرات إيرباص وبوينغ التي تشغلها شركات الطيران الروسية يمكن أن تظل في الخدمة حتى عام 2030، إذا تمت صيانتها بشكل صحيح، وينبغي أن يكون هذا وقتاً كافياً لاستبدالها بطائرات محلية الصنع بالكامل.

#بوتين يردّ على عقوبات الدول "غير الصديقة" https://t.co/FL9mlngRyN

— 24.ae (@20fourMedia) August 8, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني من قبل

إقرأ أيضاً:

كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد

قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا اليوم الأربعاء، إنه بحث مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن مسألة العمل المشترك لتعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد.

وكتب كوليبا في حسابه عبر منصة "إكس": "بحثت مع بلينكن ملف عملنا المستمر لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية، وكذلك استعادة نظام الطاقة لدينا".

وأضاف كوليبا أنهما ناقشا من بين أمور أخرى النتائج المتوقعة لقمة الناتو المقبلة في واشنطن والتي ستعقد في شهر يوليو الجاري.

وذكرت وسائل الإعلام الغربية في وقت سابق أن أوكرانيا قد تتلقى "أخبارا جيدة" بخصوص الحصول على أنظمة الدفاع الجوي خلال قمة الناتو المقبلة، التي ستعقد في واشنطن من 9 إلى 11 يوليو من هذا العام.

ومن جهتها اعتبرت وزارة الخارجية الروسية، إمداد دول حلف الناتو لأوكرانيا بالأسلحة، "لعبا بالنار"، وتحريضا يؤجج الأزمة، ويقوض فرص السلام، وقد يؤدي إلى نشوب حرب نووية.


كما حذرت وزارة الدفاع الروسية، الدول الغربية من إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وتوعدت بسحقها على الأراضي الأوكرانية.

وأكدت روسيا على لسان العديد من المسؤولين، بأن تحريض الغرب لأوكرانيا، وإمدادها بالأسلحة والأموال، ونشره للحملات الإعلامية المضللة والتحريضية ضد روسيا، يعتبر انخراطا مباشرا في الحرب ضد روسيا.

مقالات مشابهة

  • لماذا تصنع روسيا طائرة جديدة مع بيلاروسيا؟
  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • الأمن الروسي: الفرنسي لوران فيناتييه تجسس على روسيا لمصلحة الاستخبارات الغربية
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • روسيا تدمر 5 مقاتلات «سوخوي-27» أوكرانية .. وبوتين يلتقي شي وأردوغان في كازاخستان غداً
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • أوليانوف: اعتراف البنك الدولي بروسيا كدولة ذات دخل مرتفع يظهر عدم فعالية العقوبات الغربية
  • مجلة بولندية تشيد بظاهرة فريدة للاقتصاد الروسي
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة