لجريدة عمان:
2024-09-18@20:44:15 GMT

قوة الملل

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

الملل تجربة إنسانية عالمية، غالبا ما يُنظر إليها باستياء، ومع ذلك، فهو الشعور الذي شكل تاريخ البشرية، والإبداع، حتى فهمنا لذواتنا، والملل هو أكثر من مجرد لحظة عابرة من القلق، إنها عاطفة معقدة كما أن الملل يأتي في أنواع عدة، فهناك الملل الظرفي وهو الشكل الأكثر شيوعًا، ويحدث عندما نجد أنفسنا في مواقف لا تثير اهتمامنا مثل محاضرة طويلة ورتيبة أو مهمة متكررة في العمل، وهناك الملل الوجودي وينشأ هذا الشكل الأعمق من الملل من الشعور بانعدام الهدف أو الشعور بأن الحياة تفتقر إلى المعنى، إنه يثير أسئلة حول معنى الوجود والبحث عن الهدف من الحياة، أما الصنف الأخير فهو الملل اللامبالي وهذا شكل أكثر حدة وعادة ما يكون مزمنا ويرتبط بأعراض الاكتئاب ونقص الحافز.

لكن الملل نعمة في الوقت ذاته، فهو يمكن أن يكون حافزًا قويًا، يدفعنا لخوض تجارب أو تحديات جديدة للتخفيف من انزعاجنا، وهو مشعل الشرارة الإبداعية على مر التاريخ، فبعض أهم الإنجازات في تاريخ البشرية ولدت من رحم الملل، تخيل اكتشاف إسحاق نيوتن للجاذبية أو النظرية النسبية لألبرت أينشتاين، الملل إذا ما استخدمناه بحكمة يمكن أن يوفر مساحة عقلية لظهور الأفكار الخلاقة، يمكن أن يكون الملل أيضا فرصة للتأمل في الذات عندما لا نكون مشغولين باستمرار، إذ تكون لدينا فرصة لاستكشاف أفكارنا ومشاعرنا وتطلعاتنا بشكل أعمق.

لكن هناك جانب مظلم للملل أيضا، فكما يقول الكاتب الأمريكي مارك توين: لكل قمر جانب مضيء وآخر مظلم، فيمكن أن يؤدي الملل الطويل أو المزمن إلى نتائج سلبية، بما في ذلك الشعور بالقلق والاكتئاب الذي يؤدي بالمرء إلى ممارسة سلوكيات سلبية مدمرة للتغلب عليه، ويمكن أن يؤثر أيضا على الصحة البدنية، حيث يقوم الجسم بإطلاق هرمونات التوتر استجابة للملل المستمر.

لذا بدلا من السعي لتجنب الملل أو الهروب منه، كما نفعل في الغالب، يمكننا أن نتعلم كيفية احتضانه كجزء طبيعي من التجربة الإنسانية، وذلك من خلال ممارسة اليقظة الذهنية أثناء لحظات الملل، بدلا من استخدام الهاتف أو الأشياء التي تشتت الانتباه، يمكن استخدام الملل لتغذية الفضول، واستكشاف هوايات جديدة، أو قراءة كتب عن موضوعات غير مألوفة، أو الانخراط في أنشطة إبداعية.

الملل ليس عدوًا يجب تجنبه، ولكنه معلم يجب احتضانه، إنه تذكير بإنسانيتنا وحافز للنمو الشخصي والإبداع واكتشاف الذات، ومن خلال فهم أشكاله المختلفة وتسخير قوته، يمكننا تحويل لحظات الملل إلى فرص للإثراء وتطوير الذات.

حمدة الشامسية كاتبة عمانية في القضايا الاجتماعية

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

احذر.. 3 أمراض قد تكون السبب فى عدم الشعور بالجوع عند تناول الطعام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشعر بعض الأشخاص عند تناول الطعام بالإحساس بالشبع سريعا دون الاستمتاع بالوجبات أو الحصول علي العناصر الغذائية اللازمة ، وأوضح تقريرمنشورعبر موقع onlymyhealth أنه قد يكون هذا الأمر مثيرا للقلق وعدم الراحة النفسية ، بالاضافة الي ذلك ، قد تعاني من مشكلات رئيسية متعددة ، لذلك لو استمرهذا النمط من الاحساس بالشبع ، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية للوقوف علي الأسباب وضمان التغذية السليمة، فيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي قد تجعلك تشعر بالشبع بعد تناول بضع لقيمات، ومنها:

-شلل المعدة


يعرف  بالشبع المبكر، وهو تناول بضع لقيمات فقط من حالة تسمى شلل المعدة، وتحدث هذه الحالة عندما يبقى الطعام في المعدة لفترة كبيرة من الوقت ، وعادة ما يكون شلل المعدة غير معروف السبب، أي أنه يحدث تلقائيا ، ومع ذلك تشمل بعض الأسباب الشائعة مرض السكري، والأسباب التي تحدث بعد العدوي والجراحة .

فالنساء أكثر اصابة من الرجال بهذه الحالة الشبع المبكر، تشمل الأعراض الشائعة الأخرى ما يلي:

-الانتفاخ
-غثيان
-حرقة في المعدة
-آلام المعدة أو البطن
-فقدان الشهية

-الإمساك
الإمساك مشكلة هضمية تجعل من الصعب القيام بعملية الإخراج، وقد يعاني الأشخاص من حركات أمعاء مزعجة ،  الكثير يشكو من معاناه الإمساك أو الشعور بضيق في البطن أو تقلصات في المعدة. كما يعطيهم هذا شعورا بالشبع طوال الوقت، مما يؤدي إلى الشبع المبكر.

ولمنع حدوث ذلك أو لعلاج هذه الحالة، يوصي الخبراء بشرب المزيد من السوائل وتناول الغذاء الغني بالألياف، ويجب على الانسان اتباع نظام غذائي جيد متوازن لتجربة حركات الأمعاء الصحية 

 -قرحة المعدة
تتطور القرحة الهضمية إلى قرحة مفتوحة في بطانة المعدة، والتي يطلق عليها اسم الاثني عشر، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، و يمكن أن تساهم بالكثير من العوامل في حدوثها، بما في ذلك الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري " H. pylori " ،  والاستخدام طويل الأمد للأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، التوتر، أو الأطعمة الحارة.

ويمكن أن يؤدي هذا النوع من القرحة  إلى الشعور بالشبع المبكر لأنه يمكن أن يمنع الطعام من المرور عن طريق الجهاز الهضمي، مما قد يجعلك تشعر بالشبع سريعا .

مقالات مشابهة

  • بحث جديد: الوحدة ليست سبباً للأمراض العقلية
  • احذر.. 3 أمراض قد تكون السبب فى عدم الشعور بالجوع عند تناول الطعام
  • ليس الأطفال فقط.. فوائد حليب الأم تمتد للكبار أيضا
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشنا مع الجانب المصري أيضا الخطط المتعلقة باليوم التالي لوقف إطلاق النار في غزة
  • في سوريا أيضاً... إنفجار أجهزة pager بعناصر حزب الله
  • تين هاج عن لقب البريميرليج: الكؤوس مهمة أيضا
  • لماذا نضحك عند تعرضنا للدغدغة؟
  • «استشاري»: عدم التقدير من الآخرين يهز الثقة بالنفس.. ويسبب خوفا من المجهول
  • نحن إخوة للأمريكيين أيضاً..بزشكيان لا يرفض المحادثات المباشرة مع واشنطن
  • في أمريكا..فندق يقدم كبسولات حب الذات للعزّاب