أحيا أهالي كوم الدكة، وسط محافظة الإسكندرية، أول مئوية على رحيل ابن الحي الشعبي فنان الشعب سيد درويش، حيث هزت أغاني سيد درويش في أرجاء المنطقة الشعبية، والتي أعادت علي طقوس مختلفة في هذا اليوم، وذلك إحياءًا ذكرى رحيله الـ100 في يوم 10 سبتمبر 1923.
وارتفع صوت سيد درويش داخل منطقة كوم الدكة على المقهى المُلقبة باسم سيد درويش، وذلك على بعد أمتار قليلة من منزله الكائن بالمنطقة، والذى أصبح مهجورًا بعد مرض الفنان إيمان البحر درويش خاصة وأنه الشخص الوحيد من الأسرة الذى كان يتواجد في إسكندرية لزيارة المنزل وأهالي الحي لإحياء ذكرى سيد درويش خاصة في حفلات الأوبرا مسرح سيد درويش.


فيما جدد أهالي كوم الدكة من رسومات وصور فنان الشعب سيد درويش المعلقة على الجدران وداخل المقاهي المتواجدة بجوار منزله، خاصة مع زيارة المثقفين والفنانين في هذا اليوم بمنطقة كوم الدكة والتقاط الصور والجلوس على المقاهي لإحياء ذكرى سيد درويش.

مقهي سيد درويش

ويقول الحاج محمد أبو يحي، واحد من أبناء منطقة كوم الدكة، لـ"البوابة نيوز"، إن يعيش في المنطقة منذ 72 عاماُ، وتحديدًا يقع منزله أمام مقهى سيد درويش فنان الشعب، مشيراً إلي أن هذه المقهي لها طابع خاص تشعر وكأن روح سيد درويش تنتشر في أرجاء المقهى بالكامل، الكل يجلس ويدندن باحلي فنان الشعب، مؤكدًا أن حب أهالي المنطقة للفنان ابن حي كوم الدكة حب مختلف.
ويضيف محسن عبد السلام، أحد أهالي منطقة كوم الدكة، أن منزل سيد درويش أصبح مهمل بسبب تركه من قبل الورثة، مطالباً بضرورة الاهتمام بالمنزل وتحويله إلى متحف يضم مقتنيات سيد درويش ومزار لمحبي الفنان من أهالي الإسكندرية والزوار والأجانب، إضافة إلى كتابة لوحة "هنا كان يعيش سيد درويش"، حتى يعلم الأجيال أن هذه المنطقة التى تربى ونشأ فيها فنان الشعب.
يذكر أن فنان الشعب سيد درويش، ولد في 17 مارس عام 1892 بمنطقة كوم الدكة في الإسكندرية لأسرة متوسطة الحال، حيث التحق وهو في الخامسة من عمره بأحد الكتاتيب ليتلقى العلم ويحفظ القرآن، ثم توفي والده وهو طفل في عمر السابعة من عمره، قامت والدته بإلحاقه في إحدى المدارس، حيث بدأت تتضح موهبته الفنية في المدرسة، وفي عام 1917 انتقل سيد درويش إلى القاهرة، حيث سطع نجمه، ولحن لأكبر الفرق المسرحية منها فرقة "جورج أبيض"، وفرقة " نجيب الريحاني"، وفرقة "على الكسار".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البوابة نيوز الفنان ايمان البحر درويش ذكرى رحيل سيد درويش محافظة الاسكندرية مسرح سيد درويش فنان الشعب کوم الدکة سید درویش

إقرأ أيضاً:

معلومات عن كرنفال البحر الأحمر للفنون.. شارك فيه 22 فنانًا من 12 دولة

اُختتمت منذ ساعات فعاليات كرنفال البحر الأحمر للفنون بمشاركة 22 فنانًا ونحاتًا من 12 دولة، في أحد المنتجعات السياحية الكبرى على شواطئ مدينة القصير جنوب محافظة البحر الأحمر برئاسة الفنان محمد حميدة مؤسس ومنظم الكرنفال. 

كرنفال البحر الأحمر

قال محمد حميدة، في تصريحات لـ«الوطن» إن كرنفال البحر الأحمر جذب العديد من السياح من مختلف الجنسيات الأجنبية لشواطي البحر الأحمر، مشيرًا إلى أن البحر الأحمر تمتلك مقومات تجعلها قادرة على استضافة الأحداث العالمية.

استمرت فعاليات كرنفال البحر الأحمر لفنون النحت والتصوير، لمدة أسبوعين بأحد الفنادق بمدينة القصير جنوب محافظة البحر الأحمر.

شارك في الكرنفال 22 فنانًا ونحاتًا

شارك في الكرنفال 22 فنانًا ونحاتًا من 12 دولة في مقدمتها مصر ورومانيا و تركيا والأردن والسويد وتونس والعراق وأرمينيا وكرواتيا وسوريا وكوسوفو ومونتنيجرو وأوكرانيا.

شملت فعاليات المهرجان ورش للفنون التشكيلية والنحت على كتل الأحجار الضخمة والرخام الجلالة والحديد الخردة ورسم لوحات على الخشب والقماش والزجاج.

رحلات سياحية وبحرية للمشاركين في الكرنفال

نظمت اللجنة المنظمة الكرنفال للفنانين المشاركين رحلات سياحية وبحرية ورحلات سفاري وزيارة المعالم السياحية بغرض الترويج للمدن السياحية المصرية والتعرف على المقومات السياحية، والغرض من إقامة الكرنفال في شواطئ البحر الأحمر جذب مزيد من السياح ووسيلة لتنشيط السياحة.

 

مقالات مشابهة

  • فنان شهير يعلق على تشبيهه بمحمد رمضان!
  • الحشيش يعود ليغزو عدن: نداء عاجل من أهالي المنطقة لإنقاذهم
  • حديقة الدانة في بلجرشي تجذب أهالي وزوار المنطقة
  • أهالي إدفو يحذرون من ظهور تمساح بنهر النيل فى أسوان
  • معلومات عن كرنفال البحر الأحمر للفنون.. شارك فيه 22 فنانًا من 12 دولة
  • خاص| أروى جودة: تمنيت أن تجمعني أعمالًا أخرى مع الراحل مصطفى درويش بعد "حرب نفسية" لكن القدر صعب
  • خاص| أروى جودة: شخصيتي في "حرب نفسية" أرهقتني.. وعدم التفاعل مع أشخاص في المسلسل كانت تجربة مجهدة
  • رئاسة الجمهورية تتواصل مع فنان عدني كبير والرئيس العليمي يوجه بعلاجه على نفقة الدولة
  • بالفيديو.. هكذا تحدّث فنان مصريّ بارز عن لبنان!
  • وكيل «قوى النواب»: الحكومة الجديدة أمامها تحديات كبيرة وأتت في وقت صعب