بوابة الوفد:
2024-09-19@23:44:37 GMT

«طز»

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

«طز» هى كلمة تعنى فى اللهجات العامية اللامبالاة والسخرية ما يقال باعتباره كلام غير مهم لدى الشخص الذى يقوله. ولكن كلمة طز لها معنى آخر مختلف وهى كلمة عثمانية قديمة تعنى (ملح) تحورت على مرور الزمن بعدم الاهتمام.

يمكن يكون أشهر من قالها وعبر عن معناها الجديد هى شخصية محجوب عبدالدايم فى رواية نجيب محفوظ القاهرة 30.

. تلك الشخصية التى وافقت على القيام بدور الزوج الظاهر.. بينما آخر هو الزوج الحقيقى وذلك مقابل وظيفة.. تلك الشخصية التى ظن صاحبها أنها ستفتح له كل الأبواب بعد حصوله على المؤهل العالى. ولكن الواقع مرارته أشد.. طالما ضعفاء فقراء.. وكان مشاهدة هذه الشخصية الحقيقية التى جسدها الفنان حمدى أحمد بوعى وصدق.. ليعبر عن حقيقة الأوضاع بكلمة واحدة وهى «طز». 

 أى طز فى الأخلاق والشهادات والمؤهلات ما دام لا يملك أموالاً.. حتى أصبح الأمر فوق قدرات الجميع.. فانتشر اليأس بين شبابنا ومات الأمل وهو يرى ما يراه من هؤلاء الذين يشترون كل شىء ولا يتركون شيئاً.

لم نقصد أحداً!!

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشخص

إقرأ أيضاً:

تخفيف عقوبة السجن لعام لعامل بتهمة الزوج من زوجة والده بالمنيا

اصدرت  محكمة استئناف جنايات المنيا، حكمها بتخفيف عقوبة الصادرة بحق عامل بالسجن المشدد 5 سنوات، إلى السجن المشدد سنة واحدة، بتهمة عقد قرانه علي زوجة والده، لدي مأذون شرعي، بقسيمة طلاق قديمة، والزمته المصاريف الجنائية ومصادرة المحرر المزور.


تعود أحداث القضية  إلى 3 يونيو 2022، عندما تلقت الأجهزة الأمنية، تقريرا من مباحث الاحوال المدنية، بقيام "م.م"  28 سنة، عامل، ومقيم بدائرة مركز بني مزار شمال محافظة المنيا، بالاشتراك مع موظف عام حسن النية "مأذون شرعي"  بباب الشعرية بالقاهرة، بعقد قرانه علي زوجة والده، علي الرغم من كون المتهمة تربطها علاقة زوجية بوالد المتهم، في ذلك الحين، مدعين خلوها من الموانع الشرعية، وقدما وثيقة طلاق سابقة، قبلها الموظف بحسن نية، وأبرم عقد الزواج.

وتم القبض علي العامل والمتهمة، وتم إحالتهما للنيابة العامة للتصرف.

مقالات مشابهة

  • الحياة الزوجية على صفيح ساخن.. روشتة لوقف خراب البيوت.. وجولة بأروقة محاكم الأسرة تكشف المستور.. أسباب واهية وراء الطلاق.. أسرع حالة انفصال خلال 30 دقيقة.. وخبراء يتفقون على الحل.. والإسراف فى السوشيال السبب
  • نقيب الصحفيين: لم نتأخّر في صياغة توصيات تدعم المرأة ولكن التحرّك مهم
  • الفيدرالي سيخفض الفائدة لأول مرة منذ 2020.. ولكن كم النسبة؟
  • رسائل نادرة وغريبة من ماجدة وفاتن ومريم فخر الدين.. كيف نصحن الزوجات؟
  • طلب طاعة لزوجة بعد 3 أشهر زواج.. اقرأ التفاصيل
  • السجن لأردني سرق قطة زوجته واحتجزها ليومين
  • منفعة دعم دخل الأسرة
  • تخفيف عقوبة السجن لعام لعامل بتهمة الزوج من زوجة والده بالمنيا
  • نقيب الصحفيين: شهدنا مؤشرات لانفراجة في ملف المحبوسين/ات ولكن توقفت منذ أشهر
  • خميس: فيما يخص النصر أقول اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .. فيديو