أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الأحد بمراكش، أن الوزارة عبأت ترسانة لوجستية جد هامة لضمان سرعة عمليات التدخل والإنقاذ لفائدة ضحايا الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز واستشعره سكان عدد من مدن المملكة.

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة، خلال زيارة قام بها لعدة مراكز ومؤسسات صحية بجهة مراكش آسفي، أن كل جهة تتوفر على أسطول مهم من سيارات الإسعاف يقدر بـ100 سيارة، بما في ذلك سيارات إسعاف طبية مجهزة، فضلا عن ثلاثين سيارة إسعاف تم تسخيرها مؤخرا، بهدف ضمان سرعة عمليات التدخل والإنقاذ.

وأضاف أن “هذه الزيارة تأتي تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تقديم المواكبة الطبية والنفسية والاجتماعية لضحايا هذا الحدث المأساوي والوقوف على الخدمات المقدمة لهم”.

وأبرز آيت الطالب أنه تم اتخاذ اجراءات طبية مهمة فور وقوع الهزة الأرضية من أجل الاستعداد لمعالجة التداعيات المحتملة.

وأشار إلى أنه “على مستوى كل منطقة من المناطق الأكثر تضررا من الزلزال، قمنا بتعيين منظم طبي مختص في الإنعاش، وانطلاقا من عملية التنظيم هاته، نشرع في نقل الجرحى وفق مستوى الخطورة والجروح التي أصيبوا بها”.

وعبر آيت الطالب، من جهة أخرى، عن اعتزازه بمستوى التضامن الذي أبان عنه المغاربة في هذا الظرف العصيب، داعيا المواطنين إلى الحفاظ على هذا الزخم من التضامن، الذي تمثل بالخصوص في التوافد الكبير والمكثف للمواطنين على مراكز تحاقن الدم، والعمل الجمعوي والدعم النفسي.

وتواصل السلطات العمومية جهودها من أجل الإنقاذ والتكفل بالجرحى، وكذا تعبئة كافة الوسائل اللازمة من أجل التعامل مع تداعيات هذا الزلزال.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: من أجل

إقرأ أيضاً:

إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء

قالت مديرية الصحة بمحافظة شمال سيناء، إنه في إطار تحسين الخدمات الصحية المقدمة لأهالي شمال سيناء، أعلن الدكتور أحمد سمير بدر، مدير مديرية الشئون الصحية بالمحافظة، عن إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لجميع الإدارات الصحية بالمحافظة.

رعاية طبية لكبار السن من سن 65 عامًا 

وأكدت الدكتورة إينا سلام، مدير إدارة الرعاية الأساسية بمديرية الصحة، أن هذه الخدمة ستقدم الرعاية الطبية اللازمة لكبار السن من سن 65 عامًا فما فوق، بالإضافة إلى ذوي الهمم، من خلال تفعيل زيارات منزلية لهذه الفئات تبدأ الخدمة رسميًا يوم 30 يونيو 2024.

وصرح فتحي عثمان، مسؤول التثقيف والإعلام بمديرية الصحة، أن الأهالي الراغبين في طلب الخدمة الصحية يمكنهم الاتصال على الرقم المعلن.

وسبق وأعلنت مديرية الصحة بشمال سيناء، عن سلسلة من التطويرات الهامة في أقسام الأشعة بمختلف المستشفيات والمراكز الصحية، في إطار الجهود المستمرة لتطوير الخدمات الصحية في محافظة شمال سيناء.

تركيب جهاز الأشعة المقطعية بمستشفى نخل المركزي في شمال سيناء

وصرح ياسر محمد رمضان، المشرف العام على الأشعة بشمال سيناء، بأنه تم تركيب جهاز الأشعة المقطعية بمستشفى نخل المركزي، وهو ما سيساهم بشكل كبير في تحسين الخدمات الصحية على الطريق الدولي وتلبية احتياجات أهالي وسط سيناء.

 خطة لتطوير أقسام الأشعة في جميع أنحاء شمال سيناء

وأوضح  ياسر رمضان، أنه ضمن خطة التطوير المستمرة لأقسام الأشعة في جميع أنحاء شمال سيناء، تم تركيب أجهزة تحميض ديجيتال والتحول الرقمي للأشعة في كل من وحدة أسيوط، وحدة الصفا، ووحدة قاطية، مؤكدا أن هذه التحسينات تهدف إلى رفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة وتسريع عملية التشخيص والعلاج.

قسم الأشعة بمستشفى العريش العام

وفي إطار المتابعة المستمرة لأقسام الأشعة بمستشفيات شمال سيناء للتأكد من جاهزيتها لاستقبال المواطنين وتقديم أفضل الخدمات، قام فريق متابعة بناءً على توجيهات الدكتور أحمد سمير بدر، مدير عام الشؤون الصحية، والدكتور أحمد عبد الفتاح، مدير الطب العلاجي، بجولة تفقدية لقسم الأشعة بمستشفى العريش العام.

تم خلال الزيارة الاطمئنان على سير العمل، حالة الأجهزة الطبية، وتواجد الأطقم الطبية لضمان تقديم الرعاية الصحية المثلى للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • ما الذي تعنيه إحالة الملك محمد السادس بعض مقترحات تعديل مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى للفتوى؟
  • بالصور.. وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الشهادة الثانوية في مادة الأحياء
  • أخنوش: كنت فطاطا وجات عندي بنت صغيرة وقاتلي سلم على جلالة محمد السادس(فيديو)
  • وزير الصحة : تواجد حكومة أخنوش بإقليم طاطا هو نموذج لسياسة القرب التي اوصى بها ملك البلاد
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • جامعة الملك سلمان تنعى طالب طب أسنان أنهى حياته بعد رساله أهله
  • وزارة الصحة: مليشيا الدعم السريع اغتالت استشاري التخدير بمستشفى الحصاحيصا
  • الملك محمد السادس يطالب المجلس العلمي الأعلى بإصدار فتوى في شأن مقترحات هيئة مدونة الأسرة (بلاغ الديوان الملكي)
  • "الطيب" يُهدي الطلاب الممتحنين بالشهادة الثانوية الأزهرية بمستشفى 57357 تابلت لكل طالب منهم
  • وزير الصحة: إنشاء مراكز جديدة لمتابعة المدمنين