قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إنه عرض على روسيا زيادة تجهيز الحبوب الروسية للدول الأكثر فقرا.

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي عقب قمة مجموعة العشرين في نيودلهي: "على هامش القمة، ناقشنا مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مبادرة تسليم مليون طن من الحبوب من روسيا إلى تركيا لطحنها وتحويلها إلى دقيق وإرسالها إلى الدول الأفريقية الفقيرة، واقترح ألا نتوقف عند هذه الكميات".

وأشار الرئيس التركي إلى أنه من أصل 33 مليون طن من الحبوب المصدرة بموجب صفقة الحبوب حصل الغرب على 44%، وتم توريد 14% إلى تركيا وذهب 14% فقط إلى الدول الإفريقية.

وتابع: "يشير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى حقيقة أن الغرب فشل في الحفاظ على كلمته التي أعطاها لـ روسيا في سياق الصفقة".

واقترح أردوغان أن يتم إرسال مليون طن إضافي من الحبوب للمعالجة في تركيا وقطر، لافتا إلى أن هذا المشروع مفيد ومستعدون للمشاركة فيه.

وبحسب الرئيس التركي، فإن أنقرة ستواصل "العمل في هذا الشأن باستخدام دبلوماسية الهاتف"، مضيفا أن وزارة الخارجية ستتولى هذا الأمر. وسنواصل اتخاذ خطوات تجاه الدول الإفريقية في إطار إجراءات مكافحة الفقر.

والتقى وزيرا خارجية روسيا سيرجي لافروف ونظيرة التركي هاكان فيدان في موسكو في 31 أغسطس لمناقشة صفقة الحبوب ومعايير تنفيذ مبادرة تنظيم إمدادات مليون طن من الحبوب الروسية إلى تركيا بسعر مخفض بموجب ضمان مالي من قطر لمزيد من المعالجة في تركيا والشحن إلى أفقر البلدان، كما ناقش بوتين وأردوغان هذا الموضوع في سوتشي في 4 سبتمبر.

وأشار الجانبان إلى أن هذا المشروع ليس بديلا عن صفقة الحبوب، ولكن يهدف إلى منع حدوث مشاكل خطيرة تتعلق بالغذاء في البلدان الأكثر فقرا، وأعربت تركيا عن دعمها لهذه المبادرة.

أردوغان : لا يمكن استبعاد روسيا من صفقة الحبوب تجنبا لتزايد التوتر اتفاق الحبوب وأزمة المهاجرين وحرق القرآن.. تصريحات مهمة لـ أردوغان من الهند

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس التركي روسيا رجب طيب أردوغان الحبوب تركيا قمة مجموعة العشرين نيودلهي صفقة الحبوب الرئیس الترکی صفقة الحبوب من الحبوب ملیون طن

إقرأ أيضاً:

الرئيس أردوغان يصل إسطنبول قادما من برلين

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى إسطنبول قادما من العاصمة الألمانية برلين، بعد حضوره مباراة منتخبي تركيا وهولندا، ضمن منافسات ربع نهائي بطولة أوروبا لكرة القدم (يورو 2024).

وكان في استقبال الرئيس أردوغان في مطار أتاتورك فجر الأحد، والي إسطنبول داوود غل، ورئيس فرع حزب العدالة والتنمية في إسطنبول عثمان نوري وعدد من المسؤولين.

وقبيل مغادرته برلين، توجه أردوغان إلى غرفة تبديل الملابس لمنتخب بلاده، حيث صافح اللاعبين وهنأهم على أدائهم وجهودهم خلال المباراة.

ورافق الرئيس التركي عقيلته أمينة أردوغان، وكبير مستشاريه لشؤون السياسة الخارجية والأمن السفير عاكف تشاغطاي قليج، ونائب رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة تشاغاطاي أوزدمير.

مقالات مشابهة

  • موكب أردوغان في برلين يثير جدلا
  • أردوغان: قد ندعو الأسد إلى زيارة تركيا في أي وقت
  • أردوغان يواسي لاعبي المنتخب التركي بعد هزيمته أمام هولندا
  • الرئيس أردوغان يصل إسطنبول قادما من برلين
  • هذا ما فعله أردوغان بعد إقصاء منتخب تركيا من يورو 2024
  • أردوغان في مدرجات مباراة تركيا وهولندا
  • أردوغان يحضر مباراة تركيا وهولندا بربع نهائى يورو 2024
  • بدعم أتراك برلين وحضور الرئيس أردوغان… تركيا تخوض ربع نهائي يورو 2024 على أرضها
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • تركيا: لا يوجد خطط لاجتماع بين أردوغان والأسد بروسيا سبتمبر المقبل