قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، إن الإدارة الأمريكية تربط مبيعات الطائرات (إف-16) المقاتلة لتركيا بتصديق أنقرة على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، مشيرا إلى أن هذا النهج يسبب "إزعاجا شديدا" لبلاده.

وأضاف أردوغان، في مؤتمر صحفي بعد قمة مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي، إنه عقد اجتماعا "مصغرا" مع نظيره الأمريكي جو بايدن على هامش القمة، بحثا خلاله مسألة إمداد تركيا بالطائرات "إف-16".

وقال أردوغان إن بايدن ربط بين توريد الطائرات وتصديق تركيا على طلب السويد للانضمام إلى حلف الأطلسي، وأردف "هذا النهج يزعجنا بشدة".

وأوضح للصحفيين: "إذا قلتم إن الكونجرس سيتخذ قرارا (بشأن مبيعات الطائرات إف-16 إلى تركيا)، فلدينا كونجرس في تركيا أيضا، هو البرلمان التركي".

وتابع: "ليس من الممكن بالنسبة لي أن أوافق منفردا على (طلب عضوية السويد في حلف الأطلسي) ما لم يوافق برلماننا على مثل هذا القرار".

اقرأ أيضاً

أردوغان: سنعمل مع السعودية والإمارات والعراق بشأن الممر الرابط بين الهند وأوروبا

والخميس، قال وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، إن بلاده مستعدة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وتنتظر أن تبدأ تركيا عملية التصديق على طلبها.

وتقدمت السويد العام الماضي بطلب للانضمام إلى الحلف الدفاعي، لكن تركيا والمجر لم توافقا بعد على الطلب.

وتأمل ستوكهولم أن تصدق أنقرة على العضوية عندما يعود البرلمان التركي للانعقاد في أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما تم الاتفاق عليه مع أردوغان، بقمة للحلف في يوليو/تموز.

وأحال أردوغان ملف قبول أنقرة لانضمام السويد لحلف الناتو إلى البرلمان، وقال الأمين العام للحلف إن الرئيس التركي أشار إلى أن إرسال الملف سيكون "بأسرع وقت ممكن".

اقرأ أيضاً

بعد مصافحتهما في قطر.. قمة العشرين تشهد أول اجتماع رسمي بين أردوغان والسيسي

المصدر | رويترز

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إف 16 عضوية السويد بالناتو

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى جراء حادث حافلة في تركيا

قتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص وجرح 26 آخرون الجمعة بعدما اصطدمت حافلة بجسر في أنقرة بحسب حصيلة أولية صادرة عن حاكم العاصمة التركية.
ووقع الحادث قرابة الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (الساعة الثانية ت غ) عندما اصطدمت حافلة الركاب الآتية من اسكيشهر في وسط البلاد بجدار جسر على طريق سريع على مقربة من أنقرة ما أستدعى تدخل عدد كبير من سيارات الإسعاف وطواقم الاغاثة، على ما ذكرت محطة «تي ار تي» التلفزيونية التركية العامة.
وقال محافظ أنقرة واصب شاهين الذي أوردت كلامه المحطة «لم يكن هناك أي أثر للفرامل في المكان ما يدفع إلى الظن أن السائق قد غفى».
وبوشر تحقيق بالحادث.
وتشهد تركيا الكثير من حوادث الحافلات. ففي مايو قتل عشرة أشخاص وجرح أربعون في حادث اصطدام بين حافلة وسيارتين وشاحنة على طريق سريع قرب مرسين في جنوب البلاد.

 

أخبار ذات صلة تركيا تنضم إلى دعوى «الإبادة» المرفوعة ضد إسرائيل زلزال يضرب أضنة التركية المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • مراسلون بلا حدود: الصحافة المستقلة في تركيا تنقرض!
  • أردوغان يستقبل نجلي إسماعيل هنية
  • بين أردوغان وأربكان.. كيف تطور موقف أنقرة الداعم لفلسطين ضد الاحتلال؟
  • أردوغان يشن هجوما لاذعا على المعارضة.. ما علاقة أولمبياد باريس؟
  • أكسيوس: وزير الخارجية الأمريكي يفكر في السفر إلى المنطقة للانضمام إلى الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • رئيس الوزراء التركي الأسبق يرد على كاتس: إلزم حدودك يا وزير دولة الإبادة
  • تركيا.. 9 قتلى و26 مصابًا في حادثٍ مأساويٍّ
  • روسيا تعمل على اجتماع أردوغان والأسد
  • تركيا تعلن مقتل 12 كردياً شمال العراق
  • قتلى وجرحى جراء حادث حافلة في تركيا