لمواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، عن استعداد بلاده لتقديم المساعدة، قائلًا إن أمريكا تنتظر طلبا من الحكومة المغربية حتى تتحرك وتقدم لها يد العون.

 

صندوق النقد الدولي يتعهد بدعم المغرب واقتصاده بعد مأساة الزلزال أخصائي: طبيعة المباني ساعدت في زيادة ضحايا زلزال المغرب (شاهد)

وذكر بلينكن في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية: "ما جرى كان فادحا، وقد تواصلنا على الفور مع الحكومة المغربية لعرض أي مساعدة يمكننا تقديمها".

وأضاف "قمنا بتعبئة الحكومة نفسها لتكون مستعدة لتقديم تلك المساعدة، ولدينا الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، التي تتولى قيادة هذه الجهود، وهي جاهزة للانطلاق".

وأكد على أن الولايات المتحدة تنتظر طلبا من الحكومة المغربية لمعرفة كيف وأين يمكننا المساعدة، وهى على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أصدر السبت وبعد ساعات من وقوع زلزال المغرب، بيانا عبر فيه عن حزنه العميق للأرواح التي أزهقت والخسائر التي وقعت إثر الكارثة.

وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض على موقعه الرسمي على الإنترنت إن "أفكارنا وصلواتنا مع أولئك المتضررين من هذه المحنة الفظيعة".

وشدد على أن إدارته مع اتصال مع المسؤولية المغاربة.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المغرب أمريكا بلينكن زلزال زلزال المغرب الحکومة المغربیة

إقرأ أيضاً:

باريس: خطة المغرب للصحراء الغربية محل إجماع دولي متزايد

أعلن وزير الخارجية الفرنسي مساء الثلاثاء أن دعم فرنسا لخطة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء الغربية هو تطور "طبيعي" وأن هناك "إجماعا دوليا" متزايدا حول المبادرة التي قدمتها الرباط عام 2007.

وقال ستيفان سيجورنيه خلال حفل استقبال أقامته سفارة المغرب في باريس لمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتولي الملك محمد السادس العرش، إن "فرنسا، بوضوح وثبات، اعترفت دائما بالطابع الوجودي للصحراء الغربية بالنسبة إلى المغرب. لقد وقفنا دائما إلى جانب المملكة في مواجهة هذه القضية المتعلقة بالأمن الوطني".

تأتي هذه التصريحات بعدما أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في رسالة وجهها إلى الملك ونشرتها الرباط الثلاثاء، أن المقترح المغربي "يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي".

وأضاف سيجورنيه "'حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية'، هذا كلام رئيس الجمهورية، وهو قناعة فرنسا". 

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80% من مساحتها ويقترح خطة حكم ذاتي لها تحت سيادته.
لكن جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب بالسيادة عليها منذ مغادرة الاحتلال الإسباني المنطقة عام 1975، وتطالب بإجراء استفتاء لتقرير المصير برعاية الأمم المتحدة نصّ عليه اتّفاق وقف إطلاق النار المبرم عام 1991.

وتعتبر الأمم المتحدة المنطقة التي تحتوي على ثروات سمكية واحتياطات كبيرة من الفوسفات، من "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".

وتابع سيجورنيه "نحن ندعم جهود الأمم المتحدة"، معتبرا أن "هذه الجهود يجب أن تشكل بداية عملية تكامل إقليمي متجددة، تعزز التعاون والاستقرار والازدهار في منطقة المغرب" العربي، ولافتا الى أن هذه الجهود "يجب أن ترتكز على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للصحراء".

وأكد أن باريس ستستخدم "كل الوسائل المتاحة لها لدعم المغرب في هذه السياسة التنموية".

ووجه وزير الخارجية الفرنسي "تحية تقدير" للملك محمد السادس "على التقدم والإنجازات المهمة التي شهدها المغرب تحت قيادته"، مسلطا الضوء على "الصداقة العميقة والفريدة" بين الشعبين.

وتابع سيجورنيه "سنكون إلى جانب المغرب، متى شاء، لدعمه في مشاريعه... الأكثر طموحا".

وعلقت سفيرة المغرب في باريس سميرة سيطايل قائلة "نعيش اليوم مرحلة تاريخية في العلاقات" الثنائية.

والثلاثاء، أعلنت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها لدى فرنسا، بأثر فوري، بدعوى إقدام الحكومة الفرنسية على الاعتراف بالمخطط المغربي للحكم الذاتي، كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية، وفقا لما أوردته وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في بيان لها.

واعتبر البيان أن الحكومة الفرنسية  أقدمت على "إعلان تأييدها القطعي والصريح للواقع الاستعماري المفروض فرضا في إقليم الصحراء الغربية. وإن هذه الخطوة التي لم تقدم عليها أي حكومة فرنسية سابقة تمت من قبل الحكومة الحالية باستخفاف واستهتار كبيرين دون أي تقييم متبصر للعواقب التي تنجر عنها".

كما شدد البيان على أنه "باعترافها بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة، فإن الحكومة الفرنسية تنتهك الشرعية الدولية وتتنكر لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وتناقض كل الجهود الحثيثة والدؤوبة التي تبذلها الأمم المتحدة بهدف استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، فضلا عن كونها تتنصل من المسؤوليات الخاصة التي تترتب عن عضويتها الدائمة بمجلس الأمن الأممي".

مقالات مشابهة

  • والي بنك المغرب: الولوج إلى المساعدة الاجتماعية للدولة يجب أن يكون الاستثناء وليس القاعدة
  • مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بمجلس الشيوخ ترحب بدعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه
  • باريس: خطة المغرب للصحراء الغربية محل إجماع دولي متزايد
  • المغرب يرحب والجزائر تحتج عقب موقف فرنسا الجديد من الصحراء
  • الجزائر تقرر سحب سفيرها لدى فرنسا
  • الجزائر تسحب سفيرها بفرنسا بعد دعم ماكرون للموقف المغربي
  • بعد إعلان الصحراء الغربية.. الجزائر تعلن سحب سفيرها من فرنسا
  • الجزائر تعلن سحب سفيرها لدى فرنسا بعد اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية
  • بسبب إعلان الصحراء الغربية.. الجزائر تعلن سحب سفيرها من فرنسا
  • د. دراري يكتب: ربع قرن من حكم جلالة الملك محمد السادس.. مسيرة انجازات رغم الصعوبات والتحديات