الزلزال أسفر عن مقتل ما يزيد عن ألفي شخص وآلاف الإصابات والمتضررين

بعد الزلزال المدمر الذي ضربها، أعلنت المغرب الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام، فيما عرضت دول ومنظمات عدة المساعدة في التعامل مع تداعياته، من بينها الجزائر التي تربطها علاقات متوترة مع المغرب، حيث فتحت مجالها الجوي المغلق منذ عامين أمام الرحلات الجوية التي تحمل المساعدات الإنسانية والجرحى.

اقرأ أيضاً : ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب

وبعد أن أصبحت منازلهم ركاماً وخطراً يهدد حياتهم، أمضى المئات من المغربيين ليلتهم في الشوارع في أعقاب الزلزال الذي ضرب وسط البلاد بقوة 7 درجات وأسفر عن مقتل ما يزيد عن ألفي شخص وآلاف الإصابات والمتضررين.

وفيما تُخفي عتمة الليل أهوالاً صدمت المغربيين، يُظهر النهار حجم الدمار، ويواصل عداد الموت إحصاء الضحايا الذين يرجح ارتفاع أعدادهم مع استمرار عمل فرق البحث والإنقاذ.

قرى اختفت بعد أن كانت تضج بالحياة، ومواقع سياحية تضررت بفعل الهزة الأرضية كما حدث لسور المدينة القديم في مراكش، فيما يواصل أهالي الضحايا دفن أحبائهم تحت التراب الذي اهتز تحت أقدامهم.

المغربيون تكاتفوا في وجه المصيبة، فهرعوا للتبرع بالدم وتقديم يد العون، خاصة أن أكثر من ألف جريح في حالة حرجة، فيما عرضت دول ومنظمات عدة المساعدة.

الزلزال كان مركزه في إقليم الحوز الأكثر تضرراً، كما أنه الأكثر دموية في المغرب بعد الزلزال الذي دمّر مدينة أغادير عام 1960 بقوة 5.8 درجة وأودى بحياة نحو 15 ألف شخص، وهو الزلزال الأعنف منذ قرن.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: زلزال المغرب ضحايا الزلزال قتلى وجرحى

إقرأ أيضاً:

لقجع لأسود الصالات : سننظم كأس العالم لكرة الصالات المقبلة وسنفوز بها على أراضينا

زنقة 20. الرباط

أعلن السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الثلاثاء بسلا، بأن المغرب سيتقدم بطلب تنظيم النسخة المقبلة لكأس العالم لكرة القدم داخل الصالات.

و أضاف لقجع خلال حفل استقبال على شرف المنتخب الوطني داخل القاعة، الذي بلغ دور ربع نهائي كأس العالم، المنظم بأوزبكستان إلى غاية 6 أكتوبر الجاري، أنه بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فتحت الجامعة الملكية لكرة القدم مجموعة من الأوراش للنهوض بكرة القدم الوطنية “لتصبح رائدة على المستوى الجهوي والقاري والدولي”.

وأوضح لقجع بأن سقف تطلعات الجماهير المغربية لا حدود له، داعيا جميع المسؤولين عن كرة القدم داخل القاعة إلى وضع برنامج عمل قابل للتطبيق يهدف إلى النهوض بهذا النوع الرياضي، لاسيما أن المغرب سيقدم ترشيحه لاستضافة النسخة المقبلة من نهائيات كأس العالم.

وشدد لقجع، عقب تهنئة العناصر الوطنية، على المستوى الذي ظهروا به خلال هذه المنافسات العالمية، على أن بعض الجزئيات أجهضت طموح النخبة الوطنية للفوز باللقب العالمي.

مقالات مشابهة

  • لقجع لأسود الصالات : سننظم كأس العالم لكرة الصالات المقبلة وسنفوز بها على أراضينا
  • وزير التموين: مصر في الحد الآمن فيما يخص المخزون الاستراتيجي من السلع
  • المغرب أبرز مرشح لاستضافة كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2028
  • السفير حسام زكي: غزة واجهت كارثة ستظل وصمة عار على جبين العالم الذي وقف عاجزاً أمامها
  • أغلى أنواع الأرز في العالم.. أسراره وفوائده التي ستدهشك!
  • بالفيديو.. العواملة يفضح كابرانات الجزائر ويكشف السبب الحقيقي الذي عجل بفرض الفيزا على المغاربة
  • تطورات الحالة الصحية لمحمود كهربا بعد الوعكة التي تعرض لها
  • المغرب يفوز بلقب أفضل كسكس في العالم (فيديو)
  • القنوات الناقلة لمباراة المغرب والبرازيل في ربع نهائي كأس العالم داخل القاعة
  • البرازيل تنهي مسار المغرب في كأس العالم لكرة القدم للصالات