جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-02@08:29:24 GMT

الهرولة نحو الشرق

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

الهرولة نحو الشرق

 

علي بن سالم كفيتان

تشرفتُ بدعوة كريمة من المكرم حاتم الطائي لحضور أعمال المنتدى العُماني الصيني ضمن مبادرة الحزام والطريق، والذي عقد في ظفار منتصف أغسطس الماضي، واستمتعت كثيرًا بكلمة سعادة السفيرة الصينية التي تلتها باللغة العربية؛ وهي سابقة تحسب لسعادتها التي تحرص على الحديث باللغة العربية التي تجيدها، كما التقيتُ بعدد من وكلاء الشركات الصينية في عُمان والشرق الأوسط.

كانت فعلًا فرصة استثنائية للحوار ومعرفة التوجه الصيني المحموم نحو المياه الدافئة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وكعادة مثل هذه المنتديات التي تغلب عليها روح المجاملة للتجارب وتعمل على زيادة الترويج للتعاون الثنائي، فلم يكن هناك تقييم شامل للعلاقات العُمانية الصينية؛ حيث جرى اختيار ما يتوافق من التاريخ التجاري القديم والقفز إلى الوضع الراهن في ظل مُعطيات قوة الصين الزاحفة، للتربع على عرش العالم.

كُنَّا نرى الصين قبل خمسة عقود بشكل مختلف من واقع الدعم الآيديلوجي لثورة ظفار والتغيير في زنجبار، وكنتُ أتوقع الإشارة لتلك الفترة وتحليلها من قبل المتحدثين، وهل كانت إيجابية أم عكس ذلك؟ وكيف تغيرت صورة الصين الشيوعية التي تدعم الثورات الماركسية إلى الحليف الاقتصادي الذي بات الجميع يخطب وده اليوم؟ ما زلت أذكر مُقابلة شيخنا الجليل أحمد الخليلي- حفظه الله- مع قناة الجزيرة، وحديثه عن الشيوعية التي دعّمت الحركة المناهضة للوجود العُماني في زنجبار، وما تسببت به من خسائر، كان شيخنا شاهد عيان عليها، وتعريجه على ثورة ظفار التي انتهجت الخط الاشتراكي في مراحلها الأخيرة، ونظرته لدور المعسكر الشرقي في تلك الحقبة. فما الذي تغير اليوم؟ وكيف استطاعت جمهورية الصين الشعبية أن تتخطى كل تلك المراحل وتقدم نفسها لنا بصورة مُختلفة اليوم؟ هذا النهج يجب أن يُدرَّس في العلوم السياسية وفي ذات الوقت لا يمكننا تخطيه عندما نُقيِّم تجربتنا الاقتصادية والسياسية مع جمهورية الصين الشعبية.

أسهمت الصين خلال القرن الماضي، في تشكيل تجربتين مُهمتين، وهما: تجربة زنجبار وتجربة ظفار، وقد يكون التقييم مختلفًا لو نظرنا له من زوايا أخرى؛ فالصين إلى اليوم لم تترك النهج الشمولي، وترى فيه الحل الأنسب للعالم من واقع توفيره لكل مسببات الحياة والبقاء لحوالي مليار ونصف المليار من البشر، وتنافسية اقتصادية عالية. فهل نحن على استعداد لمواكبة هذا النوع من الآيديولوجيا مثلما سايرنا النهج الرأسمالي الغربي؛ لنكتشف مؤخرًا أنه نهج نفعي لا يتماشى بالكلية مع القيم الإنسانية، رغم تدثره بها، خاصة بعد أن انكشفت النوايا عقب حرب أوكرانيا، والانحطاط نحو قيم الرذيلة التي تدعم المثلية وغيرها.. والسؤال الذي يفرض نفسه هنا لماذا التوجه نحو الشرق؟

يتبينُ لي أن كلا الكتلتين تنظران لنا من منظور النفط والغاز، لا غير، وكليهما يتسابقان للظفر بالنصيب الأكبر، فبعد أن استثمر الغرب تلك المقومات قرابة القرن، جاء دور الشرق على ما يبدو! فهل لدينا تقييم واقعي للمرحلة ونمتلك القوة الكافية لفرض نظام جديد يوازي الصراع بين الشرق والغرب وتقديم نهج اقتصادي معتدل بثوبٍ جديدٍ يتواكب مع متطلبات الصراع؟

نعتقد أن هناك بعض التجارب التي يجب دعمها؛ كالتجربة التركية التي ارتكزت على النهج الإسلامي، وقدمت نفسها كنمط مستقل يحاول إيجاد منظومة ثالثة في العالم، ولقد بيَّن الصراع الأوكراني الروسي نجاعة التوجه الذي تقوده الجمهورية التركية، ومناورتها بين النظام الشمولي في روسيا والصين، والرأسمالي الغربي، والنفعي الذي تقوده الهند، فهل لدينا القناعة لدعم نظام ثالث تكون فيه الكلمة الطولى لنا؟

الصين- مثل أي دولة- تهمها مصالحها، واليوم ترتكز معظم تلك المصالح في قلب العالم (الشرق الأوسط) بعد أن مدت نفوذها إلى القارة السمراء واستطاعت التواجد بقوة هناك؛ فالصين بضخامة اقتصادها تحتاج إلى المواد الخام المتوافرة في أفريقيا، وانتهجت القوة الناعمة البعيدة عن العنف للحصول على مبتغاها.

تقود اليوم بلداننا قيادات شابة ومُلهمة تعرف كل ما يدور في العالم، لذلك رأينا في اجتماع مجموعة العشرين في جمهورية الهند، مؤخرًا تقديرًا بالغًا من القوة العظمى في العالم (الولايات المتحدة الأمريكية) لدور دولٍ مثل الإمارات العربية المتحدة، والمصافحة التاريخية بين الرئيس جو بايدن وولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان، فهل نحن على موعد لكي نصبح ندًا لتلك الأمم؟ هذا ما نأمله.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

السفير حسام زكي: غزة واجهت كارثة ستظل وصمة عار على جبين العالم الذي وقف عاجزاً أمامها

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، أن المنطقة العربية تتطلع إلى تحقيق الأمن والاستقرار سعيا للحاق بركب التنمية وتحقيق التنمية المستدامة بكافة أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مشيرا إلى أن استدامة الطاقة تمثل عنصرا مهما في هذه الأبعاد.


جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح أعمال النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة التي انطلقت اليوم الثلاثاء بالقاهرة، والذي ينظمه المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة تحت رعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.


وقال السفير حسام زكي" إن إقليم الشرق الأوسط يمر بظروف صعبة ومنعطف بالغ الخطورة، فالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة استمر لعام كامل عاش خلاله أهل غزة كارثة حقيقية، وواجهوا مستوى من الوحشية والتجرد من الإنسانية سيظل وصمة عار على جبين العالم الذي وقف عاجزاً أمام هذا الإجرام". 


وأضاف: "اليوم.. تمتد يد الإجرام إلى لبنان، وتستبيح سيادته على نحو يهدد بانفجار المنطقة كلها في حرب إقليمية نحذر من تبعاتها على الجميع"، لافتا إلى أنه على العالم أن يقف وقفة صادقة مع النفس ويضع حدا لهذا السلوك الإسرائيلي قبل فوات الأوان.


وتابع" اتساقاً مع الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة التي باركتها القمة التنموية في بيروت في 2019، يتزايد اهتمام الدول العربية بالطاقة المتجددة بهدف تنويع المزيج الوطني لمصادر الطاقة من ناحية، والعمل على الحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة من خلال تبني تقنيات الطاقة النظيفة والتخلص الآمن من الكربون من ناحية أخرى".


‏ وأشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى إلى رفع القدرة الإنتاجية من الطاقة المتجددة لتصل إلى ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030، كما تستهدف زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في الإنتاج الإجمالي من الطاقة إلى 30 في المئة بحلول عام 2030 لتصل إلى 38 بالمئة في عام 2035.


وتابع أنه في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة بالمملكة العربية السعودية الذي يمثل مبادرة استراتيجية تم إطلاقها تحت رؤية المملكة 2030 ومبادرة خادم الحرمين الشريفين للطاقة المتجددة، تستهدف المملكة زيادة حصتها في إنتاج الطاقة المتجددة، كما يستهدف البرنامج تحقيق التوازن في مزيج مصادر الطاقة المحلية والوفاء بالتزامات المملكة تجاه الحد من الانبعاثات.


وذكر أنه في مصر، تستهدف الاستراتيجية المتكاملة للطاقة حتى عام 2035 الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 42 في المائة من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة عام 2035 حيث تبلغ المساهمة الحالية للطاقة المتجددة شاملة الطاقة الكهرومائية في إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة حوالي 12 في المائة. 


وقال السفير حسام زكي "إنه في المغرب، تهدف استراتيجية الطاقة إلى زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في المزيج الكهربائي من 20 بالمائة إلى أكثر من 52 في المائة في عام 2030". 


واستطرد الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية أنه اتصالا بموضوع الطاقة النظيفة، تتزايد إسهامات بعض الدول العربية في المشهد العالمي لإنتاج الهيدروجين النظيف، حيث وقّع عدد منها خلال الفترة الماضية العديد من مذكرات التفاهم مع شركاء دوليين لإنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر؛ ما أدى إلى ارتفاع عدد المشروعات في منطقتنا العربية، وهو اتجاه محمود نتمنى له الازدهار في المستقبل.


ولفت إلى أنه يُضاف إلى هذا الجهد ما بذله خبراء المجلس الوزاري العربي للكهرباء لإعداد الوثيقة المتميزة بعنوان "نحو استراتيجية عربية للهيدروجين الأخضر"، فضلاً عن إنشاء الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر التي سنشهد إطلاقها الأسبوع القادم.


وأوضح أن التقارير الصادرة مؤخراً تشير إلى أن معظم مرافق الكهرباء في الدول النامية يلزمها الكثير من التجهيزات لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء ورفع نسبة مصادر الطاقة المتجددة إلى شبكاتها الوطنية؛ ما يعوق أهداف التحول الطاقي العالمي لتوفير كهرباء نظيفة وموثوقة وميسورة التكلفة للجميع.


وتابع أنه نظراً لأن مرافق الكهرباء هي جوهر الجهود الرامية إلى الحد من الانبعاثات الكربونية لإمدادات الكهرباء لقدرتها على توفير كهرباء نظيفة وميسورة التكلفة لعموم المستهلكين؛ تحتل موضوعات الربط الكهربائي العربي الشامل وإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، رأس أولويات المجلس الوزاري العربي للكهرباء التي سخّر لها الكثير من الدعم الفني بالتعاون مع الشركاء.


وقال إن نظرتنا في هذا الموضوع هي تكامل اقتصادي عربي ممنهج في قطاع الكهرباء تكون القاعدة الأساسية له الربط الكهربائي العربي الشامل وإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء تعتمد على تنويع مصادر الطاقة المستدامة واستخدام كل ما من شأنه تعزيز دور المنطقة العربية في أسواق الطاقة العالمية.

 

مقالات مشابهة

  • اليوم.. العالم يشهد كسوفًا حلقيًا للشمس لن يرى في مصر ولا المنطقة العربية
  • دراسة أمريكية: شعب هذه الدولة العربية هم الأكثر غضباً في العالم
  • جورجينا توضح أكثر الكلمات العربية التي تستخدمها
  • السفير حسام زكي: غزة واجهت كارثة ستظل وصمة عار على جبين العالم الذي وقف عاجزاً أمامها
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • "فتح": الصين حاضنة آمنة للقضية الفلسطينية وقضايا التحرر في العالم
  • ‏عــاجــل - مصادر لـ الحدث العربية: الشخص الثاني الذي قتل مع نضال عبد الخالق هو عماد عودة
  • ما الذي يعنيه نتنياهو ب”تغيير واقع الشرق الأوسط”؟
  • بحضور وزير التعليم الصين.. تدشين مركز الدراسات العربية لمجتمع المصير المشترك للبشرية
  • الصين تعرب عن “قلقها البالغ” من التوتر في الشرق الأوسط