الجزائر: عرضت الجزائر، الأحد10سبتمبر2023، مساعدات طارئة على المغرب لمواجهة آثار الزلزال الذي خلَّف آلاف الوفيات والمصابين.

ونقل التلفزيون الجزائري الرسمي عن وزارة الخارجية أن "الجزائر تعرض مخطط مساعدات لوجستية ومادية طارئة على المملكة المغربية، في حال قبول الرباط بها".

وحسب نفس المصدر، "فإن هذه المساعدات تتمثل في فريق تدخل للحماية المدنية مكون من 80 عونا متخصصا، يضم عناصر مدربة في عمليات البحث تحت الأنقاض، وأخرى للبحث والإغاثة وفريق طبي، إلى جانب مساعدات إنسانية للإسعافات الأولية وخيما وأفرشة".

وأوضح أن الخطوة تأتي "في إطار المساعدات اللوجستية والمادية الطارئة التي تستعد الجزائر لتقديمها للشعب المغربي الشقيق لمواجهة آثار الزلزال".

والسبت، قدمت الجزائر تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال، وأعلنت فتح مجالها الجوي أمام طائرات نقل المساعدات والجرحى، وذلك لأول مرة منذ إغلاقه عام 2021 بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

كما نقل بيان للرئاسة أن سلطات البلاد "أبدت استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الإمكانات المادية والبشرية تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق وذلك في حال طلب من المملكة المغربية".

والجمعة، ضرب المغرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، أسفر عن 2012 حالة وفاة و2059 إصابة من بينها 1404 إصابات خطيرة، إضافة لدمار مادي كبير.

وضرب الزلزال عدة مدن كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش (شمال)، وأغادير وتارودانت (وسط)، ولكن أغلب الخسائر والوفيات تم تسجيلها في الأرياف.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

القادسية ينافس فنربخشة على “النصيري”

هلال سلمان- جدة

قدم نادي القادسية عرضًا مغريًا لنادي إشبيلية الإسباني؛ من أجل التعاقد مع المهاجم المغربي يوسف النصيري.
وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن عرض القادسية بلغت قيمته 20 مليون يورو، وبراتب سنوي يصل إلى 6 ملايين يورو للهداف المغربي البالغ من العمر 27 عامًا في عقد مدته 3 مواسم.
ويواجه نادي القادسية منافسة قوية من نادي فنربخشة التركي؛ حيث يريد مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو ضم النصيري، ويستخدم ورقة اللعب في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل لإقناع المهاجم المغربي بالانتقال إلى صفوفه.
وتوجه اهتمام نادي القادسية إلى النصيري، بعد أن أبدى المهاجم الإسباني ألفارو موراتا رغبته في الاستمرار بصفوف فريقه الحالي أتلتيكو مدريد في الموسم المقبل.
والنصيري من خريجي أكاديمية محمد الخامس في المغرب، ومثل في فئة الشباب نادي المغرب الفاسي، لكنه بدأ مسيرته الاحترافية في إسبانيا مع نادي ملقة عام 2015م، وفي العام التالي قرر المدرب خواندي راموس ضمه للفريق الأول، وفي نهاية موسم 2016/2017 وقع عقدًا حتى عام 2020 مع ملقة، لكنه انتقل بعد ذلك إلى نادي ليغانيس بعد هبوط ملقة لدوري الدرجة الثانية، وفي يناير 2020 انتقل إلى ناديه الحالي إشبيلية الذي فاز معه ببطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) مرتين عامي 2020 و2023.
ومع منتخب المغرب، لعب النصيري 72 مباراة وسجل 18 هدفًا، أبرزها هدفه في مرمى منتخب إسبانيا في كأس العالم 2018، وهدفه الرأسي الشهير في مرمى البرتغال في مونديال قطر 2022.

مقالات مشابهة

  • القادسية ينافس فنربخشة على “النصيري”
  • الأردن يرسل 50 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة  
  • تركيا.. "الربيعة" يدشن برنامج توزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال
  • وزير إسباني يدعو من مليلية للحفاظ على روابط العلاقات مع المغرب
  • الإعلان في اجتماع الرباط حول استعدادات المونديال عن اعتماد المغرب لشبكة الجيل الخامس
  • «السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة
  • حمية التقى في الرباط نظيره المغربي وعرضا المستجدات وتعزيز التعاون بين البلدين
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • استبعاد حارس الهلال من قائمة المغرب
  • حكومة القبائل تنفي اعتقال بعض أعضائها في المغرب