توفي الشيخ جميل حمامي عضو الهيئة الإسلامية العليا بمدينة القدس المحتلة، وأحد مؤسسي حركة "حماس"، عن عمر ناهز 71 عاما بعد صراع مع المرض.

ونعت الحركة الإسلامية في القدس، وفاة الأسير المحرر، والذي يعد من الشخصيات المقدسية البارزة الاعتبارية، حيث شارك خلال مسيرته في تأسيس عدد من المؤسسات، كما كان أول مدير للمسجد الأقصى.



وولد الشيخ جميل عبد الرحيم عبد الكريم حمامي، في مدينة معان في الأردن عام 1952، وانتقلت عائلته إلى القدس عام 1953، حيث أتم جميع المراحل الدراسة قبل أن يتخرج من ثانوية الأقصى الشرعية في القدس عام 1973.

وعمل الراحل في مجال التدريس والوعظ والخطابة والأعمال الإدارية بعد تخرجه من المرحلة الثانوية، قبل حصوله على على درجة الليسانس في الشريعة من جامعة الأزهر عام 1977، ثم التحق عام 1982 بجامعة عين شمس لدراسة الماجستير لكنه عاد بعد فترة وجيزة ولم يكمل دراسته.

وعمل الشيخ الراحل عمل واعظا متجولا في منطقة رام الله بعد عودته من القاهرة، قبل أم يبدأ التدريس في مدرسة ثانوية الأقصى الشرعية التي تخرج منها.

وشغل الشيخ جميل حمامي منصب مدير دار الحديث الشريف في المسجد الأقصى المبارك، كما تولى مهمة إدارة المسجد الأقصى، وأوقاف بيت لحم.

 ثم مساعدا لمدير المعهد الشرعي (كلية العلوم الإسلامية) في أبو ديس في القدس ثم باحثًا في جامعة القدس.



شارك الشيخ حمامي في تأسيس دار الحديث الشريف عام 1979م وفي تأسيس جمعية لجنة العلوم والثقافة الإسلامية عام 1984م وهو أمين سرها ومديرها التنفيذي منذ التأسيس حتى الآن وخلال عمله في دار الحديث الشريف.

وانضم الشيخ الراحل بجماعة الإخوان المسلمين في أثناء دراسته الجامعية، ويعد من المشاركين في تأسيس حركة المقاومة الإسلامية عام 1978.

واعتقل الشيخ الحمامي من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي للمرة الأولى عام 1998 بتهمة المشاركة في تأسيس "حماس" وتوجيه الانتفاضة الفلسطينية وحكم عليه بالسجن ثمانية عشر شهرًا.

وفي عام 1990م اعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي من مطار اللد بعد عودته من أمريكا حيث حضر مؤتمر رابطة الشباب المسلم هناك وحكمت عليه عشرين شهرا بتهمة التنسيق بين الفصائل وتوقيع وثيقة الشرف بين "حماس" وحركة ("فتح"، كما أنه اعتقل مرة ثالثة وحكم عليه مدة ستة أشهر بتهمة التحريض ضد الاحتلال.

وشاركت الشخصية المقدسية البارزة في التنسيق والإصلاح بين التنظيمات والفصائل الفلسطينية، حيث سافر إلى القاهرة والسودان للمشاركة في الحوار بين السلطة وحركة حماس بين عامي 1992 و1994.

وأفادت مواقع فلسطينية، بأن الشيخ الراحل اتخذ نهجا سياسيا خاصا يختلف عن نهج حماس السياسي مما أدى إلى افتراقهما، لكنه استمر في نشاطه المحلي والدولي في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية جميل حمامي القدس حماس الفلسطينية القدس فلسطين حماس جميل حمامي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الشیخ جمیل فی تأسیس

إقرأ أيضاً:

عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى

القدس المحتلة - صفا اقتحم مستوطنون متطرفون صباح الاثنين، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته. وأوضحت أن المقتحمين أدوا طقوسًا وصلوات تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد. وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها الأمنية بحق الفلسطينيبن الوافدين للأقصى، واحتجزت هوياتهم عن بوباته الخارجية. وتتواصل الدعوات الفلسطينية لتكثيف شد الرحال للمسجد الأقصى، لحمايته من مخططات الاحتلال ومستوطنيه. وأكدت الدعوات على ضرورة شد الرحال من أهالي القدس والداخل الفلسطيني المحتل، وكل من يستطيع الوصول للأقصى من أهالي الضفة الغربية، للدفاع عنه أمام جرائم الاحتلال الخطيرة ضد الفلسطينيين ومقدساتهم. ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه، وتغيير الوضع القائم فيه. 

مقالات مشابهة

  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • وفاة لاعب شهير وأحد أساطير كرة القدم بعد أسبوع من احتجازه في المستشفى
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويُؤدون طقوسًا تلمودية
  • 109 مستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • ولي العهد يعزي ولي عهد دولة الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح
  • القيادة تعزي أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح
  • الشعبية: العملية البطولية في القدس رد طبيعي على جرائم الاحتلال
  • مستوطنون يجددون اقتحام المسجد الأقصى
  • 123 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى