بوابة الوفد:
2024-10-03@07:51:21 GMT

أكثر 10 بلدان عرضة للزلازل في العالم (شاهد)

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

 

الزلازل واحدة من أكثر القوى تدميرا على وجه الأرض، يمكن أن تسبب أضرارا جسيمة فى مناطق مأهولة بالسكان، فضلا عن حدوث موجات تسونامى وانهيارات أرضية، وهناك العديد من العوامل التى تسهم فى حدوث الزلازل، منها التغير فى درجة الحرارة أو ضغط المياه والرياح، وفيما يلى قائمة تضم أكثر عشر دول عرضة للزلازل فى العالم.

 

أخصائي: طبيعة المباني ساعدت في زيادة ضحايا زلزال المغرب (شاهد) أسباب وقوع زلزال المغرب المدمر (شاهد)

وتسبب الزلزال القوي الذي ضرب المغرب ليل الجمعة السبت بمقتل أكثر من ألفي قتيل، ودخول البلاد في حداد وطني لثلاثة أيام في أعنف زلزال ضرب البلاد منذ قرن.

 

وعرضت قناة العربية تقريراً بعنوان "ما هي أكثر 10 بلدان عرضة للزلازل في العالم ؟".

وأضاف التقرير أن لم يكد يصحو العالم من كارثة زلزال تركيا وسوريا حتى ضرب زلزال مدمر جديد المملكة المغربية، وما بين الزلزالين طالت هزات أرضية أخري بصورة أخف دولا عدة في العالم.

 

وتابع التقرير أن الدول الأكثر عرضة للزلازل بحسب تقرير مؤشر المخاطر العالمي، فإن اليابان تحتل المرتبة الأولى في النشاط الزلزالي حول العالم، ثم تأتي اندونيسيا التي تتعرض للزلزال بقوة 6 درجات كل عام تقريباً، كما أن للصين أيضاً تاريخ طويل مع الزلازال المدمرة يجعلها تحتل المرتبة الثالثة عالمياً، تليها الفلبين نظراً لموقعها علي طول حزام النار بالمحيط الهادي وجغرافيتها الجبلية.

وتحتل دولتي إيران وتركيا المرتبتين الخامسة والسادسة، ثم تأتي بيرو في المرتبة السابعة، ثم يأتي بعد ذلك الولايات المتحدة وايطاليا والمكسيك وجزر الكوريل الروسية، بينما تعد سوريا أكثر من الدول العربية.

زلزال المغرب

وأعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي الأحد، رصد هزة أرضية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر على بعد 77 كم جنوب غربي مراكش على الساعة 9:00 صباحا بالتوقيت المحلي.

 

وأشار إلى أن هذا الزلزال هو التاسع الذي يشعر به المغرب خلال 35 ساعة الماضية.

 

بدورها، أشارت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى أن مركز الزلزال الذي ضرب المغرب، ليل الجمعة السبت، يقع بالقرب من بلدة إغيل في ولاية الحوز، على بعد حوالي 70 كيلومترا (43.5 ميلا) جنوب مراكش.

 

وأوضحت أن قوة الزلزال بلغت 6.8 درجة عندما وقع الساعة 11:11 مساء بالتوقيت المحلي (22:11 بتوقيت غرينتش)، مع هزة استمرت عدة ثوان.

 

ولفتت إلى أن مركز الزلزال كان على عمق 18 كيلومترا (11 ميلا) تحت سطح الأرض، في حين حددت وكالة الزلازل المغربية مركزه على عمق 8 كيلومترات (5 أميال)، وفي كلتا الحالتين، فإن مثل هذه الزلازل السطحية أكثر خطورة.

 

يشار إلى أن الزلزال الذي وقع ليل الجمعة السبت، جاء بقوة 7 درجات بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6,8 وفق هيئة المسح الجيولوجي الأميركية).

 

ويعتبر أقوى زلزال تمّ قياسه في المغرب على الإطلاق.

 

كما أعلنت وزارة الداخلية مساء السبت عن أنه أسفر عن 2012 قتيلاً و2059 جريحاً، بينهم 1404 حالاتهم خطرة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزلازل الزلزال كارثة زلزال زلزال المغرب مركز رصد الزلازل الأوروبي

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية

ضرب زلزال بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر، اليوم الثلاثاء، مقاطعة سومطرة الشمالية في إندونيسيا.
وذكرت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء بإندونيسيا، أن مركز الزلزال وقع على بعد 61 كيلومترًا جنوب غرب مدينة "بادانغ سيدمبوان"، وعلى عمق 108 كيلومترات.
أخبار متعلقة زلزال بقوة 5 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدةالكرملين يستبعد رد روسي نووي في الصراع مع أوكرانياولم ترد حتى الآن، أي تقارير عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

مقالات مشابهة

  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • عاجل- المعهد القومي للزلازل يسجل هزة أرضية قرب القاهرة.. تاريخ الزلازل في مصر يعود لأكثر من " 5 آلاف عام"
  • هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة (تفاصيل)
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • البحوث الفلكية تكشف حقيقة زلزال ضرب منطقة المعادي والبساتين
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • 650 ألف مبنى معرضين للخطر في إسطنبول
  • زلزال عنيف بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية