في إطار التزام ڤودافون مصر بتعزيز الصحة والرفاهية في مصر والمساهمة في التنمية المستدامة، وتأكيدًا لدورها الريادي في مجال الرعاية الصحية وتعزيز التحول الرقمي في هذا القطاع الحيوي، شاركت "ڤودافون بيزنس" في المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية، الذي نظمته وزارة الصحة والسكان تحت رعاية السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي، في الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويأتي المؤتمر ليؤكد التزام مصر تجاه القضايا السكانية على المستوى الدولي لوضع خطط واقعية تسعى للارتقاء بجودة الحياة.

من جانبه أعرب محمود الخطيب رئيس قطاع الأعمال بڤودافون مصر عن اعتزازه بالمشاركة في المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية الذي يمثل مناسبة هامة لاستعراض قضايا الصحة والتنمية والاستدامة، مؤكدًا على دور ڤودافون بيزنس الفعّال في تعزيز هذه القضايا الحيوية، من منطلق إيمانها بأن التحول الرقمي يمكنه لعب دور كبير في تطوير القطاع الصحي وتحسين خدمات الرعاية الصحية وتوفير الحلول التقنية والتكنولوجية اللازمة لتحقيق هذا الهدف، لافتًا إلى مشاركة ڤودافون في عدد من مشروعات التحول الرقمي للقطاع الصحي في مصر، مثل مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية، ومشروع التأمين الصحي الشامل.

وأضاف محمود الخطيب، أن هذه المشاركة تجسد مساهمة ڤودافون بيزنس في تحقيق مستقبل صحي أفضل وأكثر استدامة للمجتمع المصري من خلال تقديم الحلول التكنولوجية اعتمادًا على خبراتها الواسعة في مجال رقمنة القطاع الطبي، وامتلاكها أحدث التقنيات والمعرفة اللازمة لتطوير هذا القطاع الحيوي، حيث سبق للشركة تنفيذ والإشراف على العديد من المشروعات اعتمادًا على كوادرها المدربة على أعلى مستوى، ودخولها في شراكات استراتيجية مع مختلف الهيئات والجهات الصحية لتطوير وتنفيذ منظومة طبية متكاملة وفعالة.

منظومة التأمين الصحي

الجدير بالذكر أن ڤودافون شاركت في ميكنة منظومة التأمين الصحي من خلال تطوير النظام الخاص بالتأمين الصحي الشامل في المرحلة الأولى التي تشمل 6 محافظات تخدم أكثر من 5 مليون مواطن، وذلك بالتعاون مع ثلاث هيئات، وهم هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، وهيئة الرعاية الصحية، وهيئة التأمين الصحي الشامل، من خلال البوابة الالكترونية لتسجيل واعتماد المنشآت الصحية، مرورا بأنظمة ادارة المستشفيات والوحدات والمراكز الصحية، ونظام تسجيل الملفات الطبية للمنتفعين، وحتى انظمة ادارة المطالبات الخاصة بالتأمين وادارة بيانات المنتفعين. بالإضافة الى التكامل اللحظي بين جميع الأنظمة.

كما أن ڤودافون تقوم بتنفيذ مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية بالشراكة مع شركة الدلتا للأنظمة الالكترونية، الذي يهدف لرقمنة الرعاية الصحية وإنشاء ملفات طبية متكاملة لجميع المواطنين، حيث يتضمن المشروع 79 مستشفى تابعة لـ 11 جامعة، بالإضافة إلى 5 مستشفيات تابعة لجامعة الأزهر، ويخدم أكثر من 10 ملايين مريض سنويًا. وساهمت ڤودافون في توفير أحدث التطبيقات التكنولوجية التي تساهم في تحقيق مستوى أفضل للخدمات المقدمة بالمستشفيات، فضلاً عن توريد وتجهيز ودعم البرامج والتطبيقات الخاصة بإدارة المستشفيات، وتدريب العاملين بالمستشفيات على استخدام هذه التقنيات، وتوفير خدمات الصيانة والدعم الفني.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التأمين الصحي شركة فودافون فودافون مصر منظومة التأمين الصحي وزارة الصحة الرعایة الصحیة التأمین الصحی

إقرأ أيضاً:

انطلاق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025

 

 

 

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن انطلاق الأعمال الميدانية لحملة المسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025 بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الإستراتيجيين بما في ذلك المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء والجهات الصحية ومراكز الإحصاء المحلية في الدولة.

وتهدف حملة المسح إلى جمع بيانات دقيقة وموثوقة حول الواقع الصحي والغذائي في الإمارات، وتستهدف تحديث قاعدة البيانات الصحية والتغذوية للسكان وقياس مؤشرات الأداء الصحية من خلال جمع معلومات ميدانية ذات منهجية معتمدة حول الواقع الصحي في دولة الإمارات بما يدعم صناع القرار لتطوير السياسات والإستراتيجيات وقياس نتائج المؤشرات الصحية والتغذوية إلى جانب دعم إستراتيجيات التخطيط والسياسات الصحية على مستوى الدولة بما يتوافق مع رؤية “نحن الإمارات 2031″.

ومنذ الإعلان عن الحملة في شهر مايو الماضي أثناء مؤتمر صحفي أطلقت الوزارة حملة توعية عبر وسائل الإعلام والموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للوزارة وأتاحت رقماً موحداً للرد على الاستفسارات 80011111 لتوضيح كل مراحل المسح الصحي وآلية عمل الفرق الميدانية.

وأوضحت الوزارة أنه يمكن التأكد من هوية فرق المسح الوطني للصحة والتغذية من خلال الزي الرسمي المخصص الذي يرتديه الموظفون مع وسم شعار وزارة الصحة ووقاية المجتمع وشعار حملة المسح، كما يمكن مطابقة الصورة والمعلومات الواردة في البطاقتين مع بطاقة الهوية التي يحملها موظف المسح الصحي.

ودعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، العائلات المواطنة والمقيمة التي تم اختيارها بعناية في عينة المسح الصحي إلى التعاون والمساهمة في تسهيل عمل الفريق الميداني المكون من باحثين وإحصائيين مرخصين ومعتمدين من الجهات المختصة، حيث يعمل تحت إشراف لجنة عليا تضم ممثلي كل الجهات المعنية لإنجاح حملة المسح الوطني للصحة والتغذية المدعوم من الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء والجهات الحكومية المعنية.

وقال سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع إن انطلاق فرق المسح الوطني للصحة والتغذية للميدان جاء بالتنسيق مع الشركاء والهيئات المحلية، مؤكداً أن البيانات التي سيتم جمعها ستشكل قاعدة قوية لتحسين جودة الخدمات الصحية ورفع مستوى الصحة العامة في الدولة.

ولفت الرند إلى أن هذا المسح يعد مرحلة إستراتيجية هامة نحو تحقيق رؤيتنا في بناء نظام صحي رائد عالميًا ومن خلال جمع بيانات صحية وتغذوية شاملة وحديثة سنتمكن من تطوير سياسات وبرامج صحية مبتكرة تلبي احتياجات مجتمعنا المتنوع وتدعم مسيرة التنمية المستدامة في الدولة.

من جانبها قالت الدكتورة علياء زيد حربي مديرة مركز الإحصاء والبحوث في الوزارة:”حرصنا على تصميم منهجية دقيقة لجمع البيانات تتوافق مع أعلى المعايير العالمية، وسيتم تنفيذ المسح من خلال مقابلات شخصية أثناء الزيارات الميدانية باستخدام استبيانات إلكترونية معتمدة من منظمة الصحة العالمية والجهات الصحية بالدولة”.

وأشارت حربي إلى أن الاستبيانات متوفرة بأربع لغات هي العربية والإنجليزية والهندية والأوردو لضمان الشمولية والدقة في جمع البيانات من مختلف شرائح المجتمع.

وأوضحت أن المسح سيغطي مجموعة واسعة من المؤشرات الصحية والتغذوية بما في ذلك المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية ونفقات الأسرة على الصحة وانتشار الأمراض غير السارية وعوامل الخطر والقياسات الفيزيائية الحيوية والوصول إلى الرعاية الصحية ونقص المغذيات الدقيقة والمدخول الغذائي ومؤشرات نمو الأطفال وصحة النساء الحوامل.

وأكدت حرص الوزارة والشركاء على سرية البيانات المجمعة وأن استخدامها سيقتصر على الأغراض الإحصائية والبحثية فقط، داعية المواطنين والمقيمين المشمولين في العينة إلى التعاون مع فرق المسح للمساهمة بشكل مباشر في تشكيل مستقبل الرعاية الصحية في دولة الإمارات.

يذكر أن المسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025 يستهدف عينة واسعة تشمل 10,000 أسرة للمسح الصحي و 10,000 أسرة لمسح التغذية بنسبة 40% مواطنين و60% مقيمين بالإضافة إلى 2,000 فرد من مساكن العمال، فيما تشمل الفئات العمرية المستهدفة كبار السن والبالغين فوق 18 عاماً والإناث من 15 إلى 49 عاماً والنساء الحوامل والأطفال من يوم واحد حتى 17 عاماً.وام

 


مقالات مشابهة

  • انطلاق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025
  • تطبيق مفاهيم الحوكمة الإكلينيكية بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية بمحافظات التأمين الصحي الشامل
  • وزيرا الصحة والسكان والتخطيط والتنمية الاقتصادية يفتتحان المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • وزيرا الصحة والتخطيط يفتتحان المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • وزيرا التخطيط والصحة والمدير التنفيذي لمعهد الحوكمة يفتتحان المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • وزيرة التخطيط تفتتح المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • وزارة التضامن تشارك في المؤتمر الدولي الأول  بالمغرب حول اقتصاد الرعاية
  • «التضامن» تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب