موقع 24:
2024-10-05@06:43:21 GMT

سوناك يندد بـ"التدخلات الصينية" بعد واقعة التجسس

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

سوناك يندد بـ'التدخلات الصينية' بعد واقعة التجسس

أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الأحد، لنظيره الصيني لي تشيانغ عن استيائه من "تدخلات" بكين في ديمقراطية المملكة المتحدة، بعد الكشف مؤخراً عن توقيف شخصين بشبهات التجسس، في وقت سابق من هذا العام.

ويأتي الكشف عن القضية في وقت أبدت لندن مؤخراً رغبة في الحوار مع بكين، بعد سنوات من العلاقات المعقدة، وأكدت الشرطة البريطانية في بيان "أوقف عناصر شرطة مكافحة الإرهاب المكلفة التحقيق في التهديدات على الدولة وقضايا التجسس رجلَين في 13 مارس (آذار) للاشتباه في انتهاكهما للمادة الأولى من قانون الأسرار الرسمية لعام 1911".

Southeast Asia's #ASEAN bloc on Wednesday welcomed world leaders to #Indonesia's capital for a summit likely to be dominated by worry about rivalry between the #UnitedStates and #China overshadowing the region...#WorldNewshttps://t.co/oM15453jcd

— The Daily Star (@dailystarnews) September 6, 2023

وألقي القبض على الأول في منطقة أكسفورد، والآخر في أدنبره، وقالت شرطة لندن إنه تم إطلاق سراحهما بانتظار اتخاذ خطوة جديدة مطلع أكتوبر (تشرين الأول)، دون مزيد من التفاصيل.

وبحسب صحيفة "صنداي تايمز"، كان الرجل الثاني على اتصال بنواب من حزب المحافظين الحاكم أثناء عمله مساعداً في البرلمان، وكان من بين هؤلاء وزير الأمن السابق توم توغندات، ورئيسة لجنة الشؤون الخارجية التابعة لمجلس العموم أليشيا كيرنز.

وأفادت الصحيفة بأن هذا الرجل بريطاني عمل في السياسة الدولية، بما في ذلك العلاقات مع بكين، وسبق أن عمل في الصين.

The Telegraph: UK PM Sunak confronts Chinese premier Li Qiang at #G20 over ‘interference’ in UK after a British parliamentary researcher was arrested on suspicion of spying for #Chinahttps://t.co/U9q0iwEcqq

— Patricia M Thornton (@PM_Thornton) September 10, 2023 غير مقبول

وقال سوناك لقنوات بريطانية، على هامش قمة مجموعة العشرين في الهند،: "بالطبع لا أستطيع التعليق على تفاصيل التحقيق الجاري، لكن فيما يتعلق بلقائي مع رئيس الوزراء الصيني فقد أثرت مجموعة مخاوف في مجالات التباين، وعلى وجه الخصوص قلقي الشديد من أي تدخل في ديمقراطيتنا البرلمانية". وشدد على أن ذلك "غير مقبول إطلاقاً".

ووفقاً لمتحدث باسم داونينغ ستريت، التقى رئيس الوزراء البريطاني المحافظ نظيره الصيني، الأحد، على هامش قمة نيودلهي، وأعرب عن "قلقه العميق من التدخلات الصينية في الديمقراطية البرلمانية البريطانية".

#China and #Britain should properly handle disagreements, respect each other's core interests and major concerns, Chinese Premier Li Qiang said when meeting with British Prime Minister Rishi Sunak on the sidelines of the #G20 summit. pic.twitter.com/CJITZwhr3L

— People's Daily, China (@PDChina) September 10, 2023

ووفقاً لوكالة أنباء "شينخوا" الرسمية، قال لي تشيانغ إنه يتعين على الصين وبريطانيا إدارة خلافاتهما، واحترام المصالح الأساسية ومصادر القلق الرئيسية لكل بلد، وقد تضاعف عدد التحقيقات المرتبطة بالتهديدات من دول أجنبية 4 مرات في العامين الماضيين، بحسب الشرطة.

وكشفت الاستخبارات البريطانية العام الماضي عن قضية كريستين لين، وهي عملية للحكومة الصينية "شاركت في أنشطة تدخّل سياسي نيابة عن الحزب الشيوعي الصيني، من خلال محاورة أعضاء البرلمان" في لندن.

"العصر الذهبي".. ولّى

وأعلنت لجنة الاستخبارات والأمن في مجلس العموم البريطاني أنّ الصين كانت تستهدف المملكة المتحدة، في يوليو (تموز).

وبعد "العصر الذهبي" الذي أراده رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون في عام 2015، تدهورت العلاقات بين لندن وبكين بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

وتتباين مواقف البلدين لا سيما بشأن قمع الحركة المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ، المستعمرة البريطانية السابقة، وكذلك بشأن مصير أقلية الأويغور المسلمة في منطقة شينغ يانغ، أو اتهامات بانتهاكات حقوق الإنسان في التيبت.

وكان وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، قام بزيارة رسمية للصين في أواخر أغسطس (آب)، وأشار إلى أنه أثار قضية حقوق الإنسان مع جميع المسؤولين الصينيين الذين التقى بهم.

وقالت بكين إنّ الوضع في "هونغ كونغ وشينغ يانغ هو من الشؤون الداخلية للصين"، مضيفة بأنّ الحكومة الصينية "لا تقبل أيّ تدخل أجنبي".

وتزامنت زيارة كليفرلي للصين، وهي الأولى لوزير خارجية بريطاني منذ 2018، مع نشر تقرير برلماني في لندن ينتقد بكين بشدّة بوصفها "تهديد للمملكة المتحدة ومصالحها"، داعياً الحكومة إلى تطوير "دبلوماسية ردع".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الصين بريطانيا رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: المنطقة تمر بمرحلة فارقة لم تشهدها منذ عقود

كتب- محمد عبدالناصر:


التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عددا من القامات الفكرية لاستعراض عدد من القضايا المثارة على الساحة.


وقال مدبولي، إن عقيدة القوات المسلحة هي الدفاع عن حدود الدولة ومقدرتها.


وأضاف مدبولي: الأحداث الإقليمية والعالمية متسارعة بشكل غير مسبوق، وتؤثر على أي خطط مستقبلية.


وتابع: "المنطقة تمر بمرحلة فارقة لم تشهدها منذ عقود".


مقالات مشابهة

  • موكوفا تكرس عقدة سابالينكا وتتأهل إلى قبل نهائي بكين
  • رئيس وزراء المجر: أوروبا تتجه نحو حرب اقتصادية باردة مع الصين
  • الأردن يندد بغارة إسرائيلية دامية على طولكرم
  • الوزير السقطري يبحث مع البرنامج الإنمائي التدخلات في القطاع السمكي
  • بادوسا تنهي أحلام «ابنة الأرض» في بكين!
  • رئيس الطب الوقائي: تحليل 750 ألف عينة من مياه الشرب سنويًا
  • رئيس الطب الوقائي: فرق خاصة واستجابة سريعة للتعامل مع أي مشكلة صحية
  • الخارجية الصينية: بكين وموسكو ستدعمان قضايا السيادة والأمن
  • رئيس الوزراء: المنطقة تمر بمرحلة فارقة لم تشهدها منذ عقود
  • رئيس الوزراء البريطاني يبحث تصاعد الأوضاع بالشرق الأوسط مع نتنياهو وماكرون وشولتس